«دبي الدولي» يحتفظ بالصدارة كأكبر مطار في العالم ارتباطاً بالعالم الخارجي

1.3 مليون مقعد توفرها مطارات الدولة أسبوعياً

مطار دبي الدولي ضمن أكبر 3 مطارات دولية من حيث الطاقة الاستيعابية للركاب في العالم. أرشيفية

أفادت مؤسسة «أو إيه جي» الدولية، المزودة لبيانات المطارات، بأن المطارات الإماراتية توفر حالياً نحو 1.33 مليون مقعد دولي أسبوعياً على الرحلات الجوية المغادرة، منها 957 ألفاً و400 مقعد لمطار دبي الدولي، و277 ألفاً و100 مقعد لمطار أبوظبي الدولي، و96 ألفاً و200 مقعد لمطار الشارقة الدولي.

وأظهرت هذه البيانات نمواً بنسبة 18.7% في عدد المقاعد المتوافرة على رحلات الطيران في مطارات «دبي»، «أبوظبي»، «الشارقة»، خلال العام الجاري مقارنة بأعداد المقاعد خلال العام الماضي، والتي وصلت إلى 1.12 مليون مقعد.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/12/27909_EY_17-12-2014_p14.jpg


145 شركة طيران

أفادت مؤسسة مطارات دبي بأن أكثر من 145 شركة طيران تستخدم مطار دبي الدولي، وتوفر رحلات ربط إلى أكثر من 260 وجهة حول العالم، ما يجعل المطار الخيار المفضل لدى المسافرين، لتوفيره رحلات ربط خلال وقت قياسي.

وتنفذ المؤسسة خطة توسع طموحة في «دبي الدولي»، تبلغ كلفتها 7.8 مليارات دولار (نحو 29 مليار درهم)، للتمكن من استيعاب النمو السريع في معدلات الحركة في المطار، ولرفع الطاقة في المطار إلى نحو 100 مليون مسافر سنوياً. ولفتت إلى أن مفهوم السفر عبر المطار شهد تغيراً كبيراً، في ظل الخدمات والتسهيلات المتوافرة حالياً.

وتتوقع «طيران الإمارات» وحدها نقل نحو 70 مليون مسافر، مع استضافة الإمارات معرض «إكسبو الدولي 2020» في دبي.

وبحسب البيانات، فقد أضافت المطارات الثلاثة نحو 210 آلاف مقعد إضافي، في إطار التوسعات المستمرة التي تجريها الناقلات الوطنية، واستقطاب المطارات لمزيد من الشركات الأجنبية خلال العام الجاري.

وارتفع عدد المسافرين عبر مطارات: دبي، أبوظبي، والشارقة الدولية إلى نحو 91.4 مليون مسافر خلال عام 2013، مقابل نحو 79.8 مليون مسافر في عام 2012.

وبلغ إجمالي حجم المناولة للبضائع المنقولة جواً في المطارات الثلاثة خلال عام 2013 نحو 3.4 ملايين طن، مقابل 3.2 ملايين طن خلال عام 2012، بنسبة نمو بلغت 7%.

وبحسب الهيئة العامة للطيران المدني، فإن هناك أكثر من 400 شركة أجنبية تستفيد حالياً بشكل مباشر من أعمال المطارات الإماراتية، لتسيير رحلات إلى أكثر من 200 وجهة عالمية، مشيرة إلى أن الإمارات تواصل الاستفادة من ارتفاع سنوي مستمر في أعداد الركاب في نطاق 20%، وزيادة سنوية تفوق 7% في حجم الحركة الجوية، ما يضعها في مصاف الدول المتقدمة عالمياً في كلتا الفئتين.

وتؤكد الهيئة أنه يمكن للمسافرين حالياً الوصول إلى أي مكان في العالم عبر المطارات الإماراتية، من خلال نقطة واحدة أو نقطتين على أكثر تقدير، لافتة إلى أن الناقلات الوطنية توفر رحلات مباشرة إلى معظم المدن الرئيسة حول العالم، وهي تستحوذ على حصة كبيرة من سوق السفر على الرحلات الدولية.

وتشدد الهيئة على أنها ماضية في توقيع مزيد من اتفاقات حقوق النقل الجوي، والأجواء المفتوحة في مختلف مناطق العالم، لتوسيع الروابط التجارية والسياحية، ودعم الناقلات الوطنية، ما يفيد الناقلات الوطنية ورجال الأعمال والشركات التجارية والسياح، ويعزز خدمات النقل الجوي، ويشجع على المنافسة الحرة في الأسعار من قبل شركات الطيران، مع الحفاظ على سلامة وأمن الطيران.

وتضم الإمارات سبعة مطارات دولية، تم بناؤها وتشغيلها باستخدام أحدث المعدات المتطورة، فيما تجاوز حجم الحركة الجوية من وإلى المطارات المحلية 784 ألف حركة في عام 2013، بينما يعتبر مطار دبي الدولي حالياً ضمن أكبر ثلاثة مطارات دولية من حيث الطاقة الاستيعابية للركاب في العالم.

تويتر