مدعوماً بتنفيذ مشروعات إنشائية للضيافة وتأهيل بنايات حكومية وتجارية

%30 نمواً في الطلب المحلي على مستلزمات المباني الخضراء

«اليوسف غرينتك»: الأسواق شهدت نمواً في منتجات الإضاءة الموفرة للطاقة والتحكم في الإضاءة. تصوير: باتريك كاستيلو

قال مسؤولو شركات توريد مستلزمات مواد البناء الخضراء إن الأسواق المحلية شهدت نمواً راوحت نسبته بين 20 و30%، في الطلب على مبيعات مستلزمات الأبنية الخضراء، خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2014، مدعومة بتنفيذ مشروعات إنشائية جديدة للضيافة، وتحول مؤسسات حكومية وتجارية لتأهيل أبنيتها بتقنيات خضراء.

وأشاروا، على هامش مشاركتهم في فعاليات معرض «الخمسة الكبار للبناء والتشييد 2014»، الذي اختتمت فعالياته في دبي، أخيراً، إلى أن عام 2014 شهد تحولاً كبيراً في الطلب المحلي على مستلزمات البناء الأخضر، مدعوماً بنمو المشروعات الإنشائية في الدولة، ومواكبة توجهات الحكومة للتحول إلى معايير المباني الخضراء، متوقعين نمو مبيعات المباني الخضراء محلياً بنسب تجاوز 40%، خلال عام 2015، مع بدء تنفيذ مشروعات جديدة أعلن عنها العام الجاري.

وتفصيلاً، قال المدير العام في شركة «دانوب» لمواد البناء، أنيس ساجن، إن «السوق المحلية شهدت نمواً في الطلب على مستلزمات المباني الخضراء بنسب تبلغ 30%، خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2014، بسبب زيادة إقبال المطورين على استخدام منتجات المباني الخضراء، خصوصاً في مشروعات الضيافة والفنادق التي يتم تنفيذها، إضافة إلى تأهيل مبانٍ حكومية وتابعة لشركات تجارية، ودعمها بمنتجات خضراء تدعم توفير نفقات استخدام الطاقة».

وأضاف أن «زيادة المنافسة بين الشركات الموردة، التي خفضت معدلات أسعار مستلزمات البناء الأخضر، أسهمت في زيادة الطلب على تلك المنتجات مقارنة بعام 2013، لاسيما مع تنفيذ مشروعات عقارية عدة في السوق المحلية، وإعلان طرح مشروعات سيبدأ تنفيذها العام المقبل، ما يؤهل القطاع لمعدلات نمو أكبر، من الممكن أن تجاوز نسبتها 40%».

بدوره، اتفق المدير العام في شركة «اليوسف غرينتك»، المهندس محمد راشد آل راشد، مع ساجن في أن الأسواق شهدت نمواً، بلغت تقديراته 30% في الطلب على مستلزمات مشروعات المباني الخضراء، منذ بداية عام 2014، خصوصاً على منتجات الإضاءة الموفرة للطاقة، والتحكم في الإضاءة، وأجهزة استشعار تشغيل الإضاءة في البنايات. وقال إن «قطاعات الضيافة والشركات التجارية، تعد الأكثر طلباً على تلك المنتجات، لاسيما مع توفير مشروعات جديدة في المجالين محلياً، منذ بداية العام الجاري».

وأشار إلى أن «توجهات تأهيل بنايات حكومية وتجارية ببعض المنتجات الخضراء الموفرة للطاقة، وتطبيق معايير إلزامية من بلدية دبي حول الأبنية الخضراء، وضرورة توافر بعض تلك المعايير خلال العام الجاري، فضلاً عن التطوير والابتكار اللذين شهدتهما المنتجات الخضراء، أسهمت في نمو مبيعات تلك المنتجات، وزيادة الطلب عليها».

إلى ذلك، أكد المدير التنفيذي في شركة «مابي» لحلول البناء المبتكرة، ستيفانو ياناكون، أن «الشركة رصدت، منذ بداية العام الجاري، نمواً في الطلب على مستلزمات البناء الأخضر بالأسواق المحلية، نتيجة استكمال مشروعات عقارية عدة، وتنفيذ مشروعات للقطاع الحكومي في مجال البنية التحتية، وللقطاع الخاص في المجالين السكني والتجاري».

وأوضح أن «أبرز المشروعات التي تطلب تلك المنتجات تتركز في قطاع الضيافة والفنادق، خصوصاً مع تنفيذ مشروعات عدة في هذا القطاع، تمهيداً لاستضافة معرض (إكسبو 2020) في دبي، الذي سيكون له تأثيرات إيجابية في قطاع الإنشاءات والمرافق في الدولة عموماً».

في السياق نفسه، أفاد مدير المبيعات وتطوير المنتجات في شركة «بيئة»، المهندس محمد الحوسني، بأن «(بيئة) رصدت نمواً في الطلب، من مؤسسات القطاعين العام والخاص، على مستلزمات البناء الخضراء، والمعاد تصنيعها خلال العام الجاري، لاسيما في مجال الأرضيات المطاطية المنتجة من الإطارات المعاد تدويرها، وتستخدم في البنايات والملاعب».

أما مسؤولة التجارة الدولية في شركة «فيم» لمنتجات المنازل، ماريا باردو، فذكرت أن «أسواق الإمارات، والمنطقة عموماً، شهدت نمواً على منتجات المباني الخضراء، بنسبة تراوح بين 20 و30%، مع ظهور منتجات مبتكرة في القطاع».

تويتر