تتوقع تضاعف حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات 4 مرات

«غرفة دبي» تطلق منصّة للمشتريات بالتعاون مع «علي بابا»

إطلاق المنصة جاء خلال المؤتمر الثاني للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط الذي نظمته «غرفة دبي». من المصدر

توقعت غرفة تجارة وصناعة دبي، أن يتضاعف حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات، أربع مرات خلال الأعوام الخمسة المقبلة، إذ تبلغ قيمتها حالياً نحو 9.1 مليارات درهم ( 2.5 مليار دولار).

جاء ذلك، في وقت أطلقت الغرفة منصة إلكترونية مخصصة للمشتريات في منطقة الشرق الأوسط، بالتعاون مع مجموعة «علي بابا» الصينية للتجارة الإلكترونية.

وستوفر المنصة مزايا عدة للأعضاء الموثقين في الغرفة، تشمل 90% حماية للمشتريات منذ تاريخ الشراء وحتى مرحلة الشحن.

وتفصيلاً، نظمت غرفة تجارة وصناعة دبي، أمس، المؤتمر الثاني للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط 2014، الذي يأتي انسجاماً مع جهود الغرفة للترويج لمفهوم التجارة الإلكترونية، والتوجه أكثر نحو عالم متكامل للتجارة الذكية، من خلال التعريف بالشراكة الاستراتيجية التي وقعتها الغرفة مع مجموعة «علي بابا» .

وأتاح المؤتمر للمشاركين الفرصة للتعرف أكثر إلى التجارة الإلكترونية والمنصات الإلكترونية التجارية، والتعريف بمنصة «علي بابا» الشهيرة، وكيفية الاستفادة القصوى منها.

وتلبي المنصة الجديدة التي أطلقتها الغرفة الاحتياجات المتعلقة بتنظيم دبي لـ«معرض إكسبو 2020»، وتنظيم قطر لكأس العالم 2022، وذلك في خمسة قطاعات أساسية، هي: مواد البناء وإلكترونيات المستهلكين والآلات والأزياء والملابس وقطع المركبات.

وقال النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، هشام الشيراوي، إن «المنصة التجارية الإلكترونية الجديدة التي أسست بالتعاون مع مجموعة (علي بابا) ستفتح آفاقاً واسعة للشركات العاملة في دبي والإمارات من خلال إتاحة الفرص لهم لممارسة أنشطتهم التجارية مع شريحة واسعة من المتعاملين حول العالم».

وأضاف أن «التجارة الإلكترونية هي مستقبل الأعمال والتجارة»، معتبراً أن «دبي تتطلع لتكون مركزاً إقليمياً وعالمياً في هذا المجال، وبالتالي فإن المنصة المتخصصة التي أطلقتها ستشكل بداية لمرحلة جديدة من طريقة ممارسة التجارة في الدولة، وتعكس الدور المتنامي لدبي في مجال توفير وتقديم أفضل الخدمات الإلكترونية»

وتوقع الشيراوي أن يتضاعف حجم التجارة الالكترونية في الإمارات أربع مرات، خلال الأعوام الخمسة المقبلة، إذ تبلغ قيمتها حاليا نحو 9.1 مليارات درهم (2.5 مليار دولار).

من جهته، قال رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي، الدكتور بلعيد رتاب، إن «المنصة المخصصة للمشتريات تعد نقلة نوعية في مفهوم التجارة التقليدية، وتوفر أماناً وحماية للتجار في مشترياتهم وممارساتهم التجارية»، مشيرا إلى أن «المنصة ستوفر مزايا عدة للأعضاء الموثقين في الغرفة، تشمل 90% حماية للمشتريات منذ تاريخ الشراء وحتى مرحلة الشحن».

وأفاد بأن «عدد عدد الأعضاء المصدقة عضويتهم حتى الآن في المنصة الإلكترونية يبلغ 12 ألف عضو من دولة الإمارات، في حين يبلغ عدد العضوية الموثوقة 100 عضوية».

وأضاف أن «غرفة دبي تتطلع إلى رفع عدد العضويات المصدقة إلى 15 ألفاً، والعضوية الموثوقة إلى 500 عضوية مع نهاية عام 2014».

وأشار رتاب إلى أن «العضوية المصدقة والعضوية الموثوقة في هذه المنصة تعزز من سمعة الأعضاء وأعضاء الغرف الأخرى في حال قرروا الانضمام لهذه الشراكة الإلكترونية الناجحة، وستفتح لهم آفاقاً واسعة في مجال التجارة الإلكترونية، وتعزز من ثقة المتعاملين والموردين والبائعين بهم».

وأوضح أن «العضوية الموثوقة هي شهادة مصدقة وصادرة من غرفة دبي تؤكد للمتعاملين والموردين والبائعين أن هذه الشركة هي اسم معروف وموثوق به في السوق، إذ يمكن تحميل هذه الشهادة على الصفحة الرئيسة للشركة في المنصة الإلكترونية لتتيح لها مزايا عدة، منها تحسين سمعتها، إضافة إلى الإسهام في إيجاد فرص إضافية لها تحسن من نمو مبيعاتها».

بدورها، قالت رئيسة شركة «علي بابا»، صوفي وو، إن «دبي رائدة في اعتماد تقنيات وتوجهات جديدة للتجارة العالمية»، مشيرة إلى «أهمية العمل مع غرفة دبي لإطلاق منصة إلكترونية مخصصة للمشتريات التي ستوفر للشركات في الإمارات والشرق الأوسط وشمال إفريقيا فرصاً جديدة حصرية في الأسواق العالمية».

تويتر