وكالات سفر: الطلب ارتفع تدريجياً بعد الإعلان عن الإجازة

%50 ارتفاعاً في أسعار تذاكر السفر خلال «اليوم الوطني»

التوقعات تشير إلى زيادة الإقبال على السفر مع اقتراب الإجازة. الإمارات اليوم

قال مديرون وعاملون في وكالات للسياحة والسفر إن أسعار تذاكر الطيران ارتفعت بنسبة راوحت بين 40 و50% على رحلات الطيران خلال عطلة اليوم الوطني، نتيجة ارتفاع كبير في الطلب، لافتين إلى ارتفاع الحجوزات إلى ماليزيا وتايلاند إلى جانب بعض الوجهات العربية مثل مصر ومسقط ولبنان والبحرين.

وذكروا لـ«الإمارات اليوم» أنه بمجرد الإعلان عن إجازة اليوم الوطني ارتفعت أسعار التذاكر بشكل ملحوظ، مؤكدين أن الأسعار خلال الفترة الحالية لاتزال أعلى مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتفصيلاً، قال المدير العام لشركة «نيرفانا للسياحة والسفر»، علاء العلي، إن «هناك إقبالاً كبيراً على السفر إلى الخارج خلال إجازة اليوم الوطني من جانب المواطنين والمقيمين على السواء»، لافتاً إلى أن «طول مدة الإجازة أسهم بشكل أساسي في زيادة الطلب».

وأوضح العلي أن «هناك زيادة في الطلب على السفر خلال العطلة بنسبة تصل إلى أكثر من 40% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي».

وذكر أن «زيادة الطلب أدت إلى زيادة كبيرة في أسعار التذاكر، راوحت بين 30 و40% في بعض الوجهات التي تلقى إقبالاً كبيراً، في ظل قلة عدد التذاكر وصعوبة إيجاد أماكن على بعض الوجهات»، موضحاً أن «قطاع السفر بصفة خاصة يعتمد على العرض والطلب كمحدد رئيس لتحديد أسعار التذاكر».

وأكد أن «أهم الوجهات التي يوجد عليها إقبال هي جزر سيشل والمالديف وبريطانيا وإيطاليا، إلى جانب بعض الوجهات العربية التي يوجد إقبال كبير عليها بالنسبة للمقيمين بصفة خاصة، وهي مصر والأردن ولبنان».

بدوره، قال مستشار السفريات في شركة «بن موسى للسياحة والسفر»، ساديش تيا، إن «هناك زيادة في أسعار التذاكر خلال عطلة اليوم الوطني وصلت إلى 50% على بعض الوجهات، نتيجة الارتفاع الملحوظ في الطلب».

وأوضح أن «هناك وجهات محددة، أوروبية وآسيوية، تستحوذ على معظم الحجوزات، أبرزها تركيا وسيريلانكا وتايلاند ولندن وإيطاليا».

من جانبه، قال المدير العام لشركة «ترو فاليو للسياحة والسفر»، وليد شوقي، إن «هناك زيادة في الطلب على السفر خلال إجازة اليوم الوطني المقبلة، بنسبة تصل إلى 60% مقارنة بعطلة العام الماضي، نظراً إلى طول الإجازة نسبياً، وهي ما وجدها البعض فرصة مواتية للسفر إلى الخارج».

ولفت شوقي إلى أن «أسعار التذاكر زادت بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، نتيجة ارتفاع الطلب»، موضحاً أن «أهم الوجهات التي يوجد عليها إقبال كبير تمثلت في ماليزيا وتايلاند وتركيا، إلى جانب بعض الوجهات العربية القريبة مثل مصر ومسقط ولبنان والبحرين، بينما تراجع قليلاً السفر إلى بعض الوجهات الأوروبية مقارنة بالوجهات العربية والآسيوية، نتيجة ضرورة الحصول على تأشيرات مسبقة، ووجود إجراءات طويلة للحصول عليها».

بدورها، قال المسؤولة في «المسعود للسفريات»، سارة عادل، إنه «مع ارتفاع الطلب انتهت التذاكر الرخيصة، ما أدى إلى رفع أسعار التذاكر المتاحة بنسبة وصلت إلى 50% على بعض الوجهات».

وذكرت أن «أبرز الوجهات التي شهدت إقبالاً هي: تركيا وتايلاند ولندن وإيطاليا واليونان».

إلى ذلك، قال رئيس شركة «العابدي القابضة للسياحة والسفر»، سعيد العابدي، إن «مستويات الطلب الكبيرة على السفر في السوق المحلية خلال عطلة اليوم الوطني كانت مفاجئة وغير متوقعة»، لافتاً إلى أن «الفترة الطويلة للإجازة شجعت الكثيرين على السفر إلى الخارج، هذا إلى جانب وجود حركة متزايدة للسفر من الأسواق الخارجية إلى الإمارات، خلال ديسمبر المقبل، بغرض السياحة والترفيه والأعمال».

وبين العابدي أنه «بمجرد أن اتضحت ملامح إجازة اليوم الوطني ارتفعت أسعار التذاكر بنسبة تزيد على 30%»، مشيراً إلى أن «الأسعار خلال الفترة الحالية لاتزال أعلى مقارنة بالمستويات الطبيعية خلال الفترة ذاتها من العام الماضي».

وذكر أن «وجهات شرق آسيا وبعض الوجهات في المنطقة، لاسيما الأردن ولبنان، تسجل معدلات إقبال عالية»، مشيراً إلى أن «مستويات الطلب ستتصاعد خلال الأسبوع الجاري والمقبل مع اقتراب الإجازة».

وتوقع أن «تخفض شركات الطيران من أسعار التذاكر مع استمرار تراجع أسعار النفط على المديين القريب والمتوسط»، لافتاً إلى أن «شركات الطيران مرتبطة بعقود وستلجأ إلى مراجعة سعر ضريبة الوقود على التذاكر في ظل المنافسة في السوق، وغيرها من الاعتبارات الأخرى المتعلقة بمواسم الطلب على السفر».

وأكد العابدي أن «أسعار الحجوزات الأخيرة لعطلة اليوم الوطني سترتفع إلى مستويات قياسية قريباً»، مشيراً إلى أنه «كلما قلت السعة المقعدية على رحلات الطيران إلى وجهات معينة ترتفع الأسعار بشكل تدريجي في إطار مستوى الطلب والعرض».

بدوره، قال المدير العام لوكالة الفيصل للسفريات والسياحة، ياسين دياب، إن «مستوى الطلب على التذاكر في ارتفاع مستمر منذ بداية الشهر الجاري، ونتوقع أن يصل إلى معدلات كبيرة خلال الفترة القريبة المقبلة، خصوصاً خلال عطلة اليوم الوطني وأعياد الميلاد ورأس السنة»، مشيراً إلى أن «المتعاملين في السوق المحلية يلجأون إلى الحجوزات الأخيرة عادة، وبالتالي سنشهد طلباً كبيراً خلال الأيام المقبلة».

وأضاف دياب أن «مستوى الطلب هو الذي سيحدد أسعار التذاكر، خصوصاً إلى الوجهات التقليدية للمقيمين في الدولة أو الوجهات السياحية التي يقصدها الجميع خلال فترة العطلات»، مشيراً إلى أن «الحجوزات الأخيرة مرتفعة أصلاً خلال الفترة الحالية في ظل الموسم القوي للسفر».

وفي سياق متصل، أكد المدير العام لشركة «أصايل للسياحة»، رياض الفيصل، أن «الطلب على السفر ارتفع بشكل تدريجي في السوق المحلية بعد الإعلان عن عطلة اليوم الوطني، ونتوقع مستويات إقبال كبيرة خلال الأيام القليلة المقبلة إلى وجهات محددة».

وأوضح الفيصل أن «الطلب على السفر يرتفع عادة خلال شهري نوفمبر وديسمبر بالنسبة لحركتي الدخول إلى الدولة والخروج منها»، مضيفاً: «عطلات اليوم الوطني والميلاد ورأس السنة ستنعش حركة السفر بشكل ملحوظ، ونتوقع أن ترتفع أسعار تذاكر الطيران بالنسبة للحجوزات الأخيرة كلما ارتفع الطلب».

وذكر أن «أسعار التذاكر خلال الفترة الحالية أعلى بنسبة تصل إلى 10% في المتوسط، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي»، مشيراً إلى أن «الأسعار في ارتفاع مستمر كلما اقترب موعد الرحلة وقل عدد المقاعد الشاغرة عليها».

تويتر