«غرفة أبوظبي» تتيح استخراج شهادة المنشأ في المنافذ الجمركية

«الغرفة» أكدت وجود 80 ألف رخصة تجارية سارية المفعول في أبوظبي. تصوير: إريك أرازاس

أفادت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، بأنها عينت أخيراً موظفين تابعين لها في المنافذ الجمركية التابعة للإمارة، لتسهيل استخراج شهادة المنشأ لأعضاء الغرفة وغير الأعضاء، الراغبين في شحن بضائع أو أثاث أو سيارات، وغيرها.

وقال المدير العام للغرفة، محمد هلال المهيري، لـ«الإمارات اليوم»: إن «إدارة الغرفة عينت موظفين في منافذ (السلع) و(غياثي) و(بدع زايد)، بغرض منح شهادات المنشأ لمن يطلبها»، مشيراً إلى أن «هذا الإجراء يأتي ضمن خطة الغرفة لتسهيل الحصول على خدماتها، إذ لوحظ أن بعض الأعضاء أو العامة يضطرون للحضور من المنفذ إلى مقر الغرفة للحصول على شهادة المنشأ، لذا وجدت إدارة الغرفة أنه من الأفضل توفير هذه الخدمة في المنافذ مباشرة بغض النظر عن كلفتها».

وأوضح أن «هناك بعض المعوقات يجري العمل على حلها حالياً، نظراً لأن بعض قوانين الدول الخليجية لا تعترف بالتوقيع الإلكتروني، وتطلب توقيعاً أصلياً، لذا فإننا ندرس تفويض أشخاص معينين بالتوقيع، بما لا يضر بالغرفة»، لافتاً إلى أن «هناك أكثر من 20 مكتباً لغرفة تجارية وصناعة أبوظبي تنتشر في أبوظبي والعين والمناطق الأخرى هدفها الوصول للأعضاء حيثما كانوا».

وأضاف المهيري، أن «الغرفة استحدثت نظاماً لمناوبة موظفي مكاتبها، لضمان وجودهم أيام العطلات، بحيث تتاح الخدمة على مدار أيام الأسبوع، بعد أن كانت من الأحد إلى الخميس وفقاً للدوام الرسمي»، مبيناً أن «هناك أربعة أنواع لشهادات المنشأ، أولها خاصة بالأعضاء، ثم شهادة المنشأ للأثاث المنزلي، وثالثها للجمال، والرابعة لتسفير السيارات، وفي كل الأحوال يقدم المتعامل الفاتورة الأصلية وصورة عنها، ويدفع الرسوم المطلوبة، وبدوره، يسلمه الموظف شهادة المنشأ الموقعة إلكترونياً مع ختم الفواتير الأصلية»، لافتاً إلى أن «هذه الشهادة لا غنى عنها في إجراءات التخليص الجمركي».

ودعا المهيري أعضاء الغرفة إلى ضرورة متابعة موقعها الإلكتروني للوقوف على آخر المستجدات ومعرفة الإجراءات والأحداث أولاً بأول. يشار إلى أن عدد الرخص التجارية سارية المفعول في أبوظبي تجاوز 80 ألف رخصة، وفقاً لأحدث بيانات للغرفة.

تويتر