خلال النصف الأول من 2014

الإمارات تستحوذ على 44% من الحوالات المالية إلى الخليج

الحوالات المستلمة محلياً نمت 19% خلال النصف الأول. تصوير: أشوك فيرما

أفاد اتحاد المصارف بأن الإمارات استحوذت على 44% من الحوالات المالية القادمة إلى دول الخليج من الخارج، فيما بلغت حصة الدولة من الحوالات المرسلة 38%، وذلك بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

وأظهرت إحصاءات حديثة صادرة عن الاتحاد حول عدد الرسائل المرسلة والمستلمة عبر شبكة «سويفت» العالمية، أن الحوالات المستلمة محلياً نمت بنسبة 19% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إذ بلغت بنهاية يونيو الماضي 4.6 ملايين حوالة مقابل 3.9 ملايين حوالة نهاية النصف الأول من عام 2013.

كما سجلت الحوالات المرسلة أيضاً نمواً بلغت نسبته 18% نهاية النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013، إذ بلعت 5.5 ملايين حوالة نهاية يونيو الماضي مقارنة بـ4.6 ملايين رسالة بنهاية الشهر ذاته من العام الماضي.

وقال مسؤول في المصرف المركزي ــ فضل عدم نشر اسمه ــ إن «حركة التجارة في الإمارات تعد الأكبر في المنطقة العربية وليس على مستوى دول الخليج وحدها، لذا من الطبيعي أن نجد حركة موازية في التحويلات المالية سواء القادمة أو المرسلة»، موضحاً أن «نظام الإمارات للتحويلات المالية التابع للمصرف المركزي مرتبط بشبكة (سويفت) العالمية، وكذلك البنوك والمؤسسات المالية وشركات الصرافة العاملة، بما يسهل عمليات التحويل».

تويتر