انطلاق المعرض الدولي للعقارات والاستثمار «آيريس 2014»

شركات عقارية تؤكد نمو الطلب وتعافي القطاع في أبوظبي

المنصوري: مشروعات أبوظبي العملاقة تنعش السوق العقارية في الإمارة. تصوير: نجيب محمد

أفادت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي بأن مشروعات أبوظبي العملاقة تنعش السوق العقارية في الإمارة، لافتة

خلال افتتاح الدورة السادسة للمعرض الدولي للعقارات والاستثمار (آيريس 2014)، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، أمس، إلى أنه من المنتظر حدوث نقلة نوعية للقطاع العقاري في أبوظبي، خلال الفترة المقبلة، مدعومة بمشروعات كبرى.

بدورها، أكدت شركات عقارية مشاركة في المعرض عودة النشاط إلى السوق، وتعافي القطاع، مدفوعاً بنمو الطلب. وعرضت تلك الشركات مشروعاتها أمام زوار المعرض، الذي لقي إقبالاً كبيراً من جانب المستثمرين والمستخدمين النهائيين.

وتضم قائمة العارضين عدداً من كبرى الشركات العقارية الرئيسة، إضافة إلى قائمة مشاركين جدد يمثلون أكثر من 20 دولة، وسط توقعات بحضور 10 آلاف زائر، بمن فيهم كبار المستثمرين وأصحاب ثروات ورؤوس الأموال في المنطقة والعالم.

وتفصيلاً، قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، علي ماجد المنصوري، إن «مشروعات أبوظبي العملاقة تنعش السوق العقارية في الإمارة».

وأضاف خلال افتتاحه، أمس، الدورة السادسة للمعرض الدولي للعقارات والاستثمار» (آيريس 2014)، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، أنه من المنتظر حدوث نقلة نوعية للقطاع العقاري في أبوظبي، خلال الفترة المقبلة، مدعومة بمشروعات كبرى، نظراً لقرب الانتهاء من أعمال البنية التحتية لجزيرة السعديات، والأعمال الإنشائية لمطار أبوظبي الدولي، وتطورات منطقة المتاحف، وقرب افتتاح متحف اللوفر.

وأعرب المنصوري عن تفاؤله بعودة النشاط بقوة كبيرة إلى السوق العقارية في الإمارة، لافتاً إلى أن سوق أبوظبي تضم حالياً العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة.

وأكد المنصوري تقديم جميع أشكال الدعم للمعارض العقارية في الإمارة، مشدداً على أهمية تنوع المعارض لتشمل الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، لتلبية مختلف المتطلبات، وتقديم عروض عقارية منوعة ومتميزة.

من جانبه، قال المدير العام لشركة «دوم» المنظمة للمعرض، أنطوان جورج، إن «الشركة حرصت، من خلال هذا المعرض، على استقطاب جميع الشركات الدولية والمحلية المعنية بالقطاع العقاري، تحت مظلة واحدة، لإتاحة الفرص لها لعرض مجموعة واسعة من المنتجات العقارية، أمام شريحة واسعة من الجمهور في إمارة أبوظبي»، مشيراً إلى أن المعرض يقدم في نسخته السادسة العديد من الفرص والتسهيلات المميزة لكل من المستثمرين والمستخدمين النهائيين والجمهور الزائر، لعقد صفقات شرائية مربحة.

وذكر أن المعرض يجمع في دورته السادسة نخبة من أبرز المستثمرين والخبراء المتخصصين في المجال العقاري ومؤسسات التمويل العقاري، والمستشارين في مجال العقارات والمهندسين المعماريين، فضلاً عن جهات إقليمية ودولية معنية بتشجيع وتطوير الاستثمار العقاري، في ظل سعي معرض «آيريس 2014» إلى تكثيف الجهود للاستفادة من زخم الوافدين إلى الدولة، وتوفير الفرص أمام المستثمرين والراغبين في شراء العقارات، لمعرفة العقارات المتميزة في العالم.

وفي سياق المعرض، عرضت شركة «منازل» العقارية مشروع «الريف 2»، الذي تم بيع 60% من وحداته، خلال الأيام الـ10 الماضية. وقال المدير العام لشركة «منازل» المتخصصة في إدارة العقارات والتابعة لـ«مجموعة منازل» العقارية، وعد النعيمي، إن «السوق العقارية تشهد تعافياً كبيراً، خلال الفترة الراهنة».

وأضاف أن «(منازل) انتهت من تسليم جميع الوحدات في مشروعها (الريف 1)، في وقت تم فيه بيع أكثر من 60%، من وحدات مشروعها الجديد (الريف 2)، ومن المتوقع انتهاء البيع خلال العام الجاري».

بدورها، عرضت شركة «واحة الزاوية»، مشروعها «واحة الزاوية»، الذي يضم أراضي سكنية مخصصة للمواطنين فقط، مؤكدة أنه تم بيع جميع قطع الأراضي في المرحلة الأولى، والتي تبلغ 2600 قطعة أرض، في وقت تم فيه طرح أراضي المرحلة الثانية للبيع أمام الجمهور.

وأفاد المدير العام لشركة «واحة الزاوية»، خلدون محمد صالح، بأن المرحلة الثانية، التي تضم 3000 قطعة أرض، لقيت إقبالاً كبيراً من جانب المواطنين، إذ تم بيع 70% منها، فيما أنجزت الشركة 70% من أعمال تسوية الأرض، وباشرت أعمال البنية التحتية، كما بدأت في توزيع المخطط العام للمشروع على المشترين.

وأضاف أنه من المنتظر أن تنتهي الشركة من بيع جميع قطع الأراضي المتبقية في المرحلة الثانية، خلال الربع الأول من عام 2015، لافتاً إلى أن الشركة ستبدأ تسليم القطع أوائل عام 2016.

من جانبه، لفت المدير التنفيذي لشركة «إتش إم جي» للوساطة والتسويق العقاري، محمد الصمد، إلى أن الشركة ستفتتح أول فروعها في أبوظبي أوائل عام 2015، بعد تزايد الطلب في السوق بمعدلات ملموسة، إذ انعكس هذا النشاط الكبير على فرعها في دبي.

وقال إن هناك إقبالاً على المشروعات المطورة التي تعرضها الشركة في دبي، فضلاً عن المشروعات التي تعرضها في الولايات المتحدة، إسبانيا، والمملكة المتحدة، من جانب الإماراتيين والمقيمين، سواء كفرص استثمارية، أو للترفيه وقضاء الإجازات.

في السياق نفسه، ذكرت مشرفة المبيعات في شركة «الوادي الأخضر» للعقارات، هلا بازرباتشي، أن هناك انتعاشاً في الطلب على العقارات خلال العام الجاري، مؤكدة أن الإمارات تقود هذا الطلب في المنطقة، في وقت تشهد فيه العقارات في تركيا، المغرب، مصر، ولبنان ارتفاعاً في الطلب من جانب إماراتيين ومقيمين في الدولة.

واتفق الرئيس التنفيذي لمجموعة «بروفايل» العقارية، جاي سادل ران، مع نظرائه في تعافي السوق العقارية بأبوظبي، ووجود إقبال على الاستثمار في القطاع العقاري في ظل ارتفاع القيم الايجارية، ووجود عائد على الاستثمار العقاري يتجاوز 6%، ما يشجع على الاستثمار العقاري.

تويتر