سجّلت طلبات اكتتاب تجاوزت 11 مليار درهم وأكثر بـ 6 مرات من المبلغ المعروض للإصدار

«فلاي دبي» تنجح في إصدار صكوك بقيمة 1.83 مليار درهم

عملية الإصدار استقطبت اهتمام قاعدة متميزة ومتنوّعة من المستثمرين رفيعي المستوى. من المصدر

باشرت مؤسسة دبي للطيران (تعمل تحت الاسم التجاري فلاي دبي)، العمل في أسواق رأس المال، أمس، بنجاح إصدار أول صكوك لها بقيمة 500 مليون دولار (1.83 مليار درهم)، وأجلها خمس سنوات.

وأكدت المؤسسة في بيان لها أن طلبات الاكتتاب فاقت العرض بمقدار ست مرات، لتبرهن على رغبة المستثمرين القوية في شراء هذه الصكوك، لافتة إلى أن التخطيط الجيد والسريع في تنفيذ هذا الإصدار، أثمر عن الاستفادة من البيئة الإيجابية في السوق، لإنشاء طلبات شراء على الصكوك عالية الجودة تستحق بعد خمس سنوات.

أحمد بن سعيد آل مكتوم:

«نجاح إصدار (فلاي دبي) لهذه الصكوك يؤكد صدقية الشركة وثقة المستثمرين بمستقبلها الواعد، وتعزيزاً لسمعة دبي، مركزاً عالمياً رائداً لقطاع الطيران».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/8ae6c6c546d972f50149cdffd0b71ad5.jpg

 وبحسب البيان، فقد قامت المؤسسة بتسعير الإصدار الأول من الصكوك بقيمة 500 مليون دولار، بمعدل ربح يبلغ 3.776% أي 200 نقطة أساس، مقابل الدولار الأميركي فوق متوسط سعر المبادلة على مدى خمس سنوات. وسيتم استخدام عائدات هذا الاصدار لأغراض عامة للشركة، وإعادة التمويل.

وذكرت المؤسسة أن الإصدار حظي باهتمام واسع عالمياً، مسجلاً طلبات اكتتاب عالية بمشاركة أكثر من 150 مستثمر بقيمة ثلاثة مليارات دولار (11 مليار درهم)، إذ سجلت عملية الإصدار لطلبات اكتتاب، من مجموعة متنوّعة من المستثمرين رفيعي المستوى في سندات الدخل الثابت، من بينهم شركات إدارة المحافظ، وبنوك خاصة، وبنوك متعددة في آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، إضافة إلى مستثمري الولايات المتحدة في الخارج، مشيرة إلى أن طلبات الاكتتاب العالية الجودة والمتنوّعة، مكّنت شركة «فلاي دبي» من تسعير الصفقة وفق أقصر فترة استحقاق بعد مراجعة السعر مرتين.

وجاء التوزيع الجغرافي لحسابات الإصدار بنسبة 64% من أسواق الشرق الأوسط، و25% في أوروبا، و7% في آسيا، و4% إضافية لمستثمري الولايات المتحدة في الخارج.

وفي ما يتعلق بتوزيع الإصدار بين أنواع المستثمرين، فقد شهد الاكتتاب حصصاً متنوّعة، إذ وصل اكتتاب البنوك في هذا الإصدار إلى 65%، وشركات إدارة المحافظ 20% والبنوك الخاصة 8%، وتوزعت نسبة 7% بين أنواع أخرى من المستثمرين.

ويتولى الإدارة المشتركة لعملية إصدار الصكوك، بنوك: «كريدي أجريكول سي آي بي»، «دبي الإسلامي»، «الإمارات دبي الوطني كابيتال»، «إتش إس بي سي»، «أبوظبي الوطني»، «نور»، «ستاندرد تشارترد».

وقال سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى لشركة «فلاي دبي»: «نحن سعداء جداً بالإقبال الكبير الذي حظي به إصدار (فلاي دبي) لهذه الصكوك، إذ يؤكد النجاح الكبير الذي حققه هذا الإصدار على ثقة المستثمرين الدوليين في إمارة دبي ومؤسساتها، ويبرهن كذلك على سهولة الحصول على التمويل، وهي الميزة التي تتمتع بها مؤسساتنا من جانب أسواق رأس المال الإسلامي».

وأضاف سموّه أن «اهتمام المستثمرين القوي أثمر عن سجل طلبات اكتتاب تجاوز ثلاثة مليارات دولار، أي أكثر بست مرات من المبلغ المعروض لهذا الإصدار»، مشدداً على أن هذه النتيجة الإيجابية تؤكد مرة أخرى على صدقية «فلاي دبي»، وثقة المستثمرين بالمستقبل الواعد للشركة، وتعزيزاً لسمعة دبي، مركزاً عالمياً رائداً لقطاع الطيران.

وأوضح سموّه أن «هذه النتيجة تعد كذلك خير دليل على الدعم الكبير والمتواصل الذي تقدمه حكومة دبي لمؤسسة دبي للطيران وللقطاع عموماً، وذلك في إطار الرؤية الحكيمة التي يضطلع بها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.


86 وجهة

تسعى شركة «فلاي دبي» إلى إزالة عوائق السفر، وتعزيز الربط بين الثقافات المختلفة على امتداد شبكتها المتنامية. وقد نجحت الشركة منذ انطلاقتها عام 2009 في الوصول إلى شبكة واسعة تضم 86 وجهة، وأعلنت عن 23 وجهة جديدة خلال عام 2014. كما نجحت في ربط 54 وجهة لم تكن تتصل بدبي بخط جوي مباشر، أو لم تكن أي من الناقلات الوطنية التي تتخذ من دبي مقراً لها، تسير رحلاتٍ مباشرة إليها. ويبلغ أسطول «فلاي دبي» حالياً 42 طائرة، وتتسلم أكثر من 100 طائرة جديدة بحلول عام 2023.

 

تويتر