الأولى من نوعها خليجياً.. وتدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

تأسيس رابطة إماراتية لتنمية «الفرانشايز»

«غرفة أبوظبي» وقّعت مذكرات تفاهم وتعاون مع الجمعية البريطانية لـ«الفرانشايز» وجمعية سنغافورة لـ«الفرانشايز» على هامش المؤتمر. من المصدر

أطلقت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، أمس، رابطة «الإمارات لتنمية الفرانشايز»، المتعلقة بحق الامتياز التجاري، كمؤسسة اتحادية مستقلة تهدف إلى توسيع قاعدة «الفرانشايز» في مجالات عدة.

جاء ذلك، خلال مؤتمر ومعرض «الفرانشايز» العالمي، الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة أبوظبي لمدة يومين، بمشاركة 400 شخص من 17 دولة.

«الفرانشايز»

يُعبّر مصطلح «الفرانشايز» عن حق الامتياز التجاري، ويعرف بأنه عقد بين طرفين مستقلين قانونياً واقتصادياً يمنح بمقتضاه أحد الطرفين، الطرف الآخر الموافقة على استخدام حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية، أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعة أو توزيع منتجاته أو خدماته تحت العلامة التجارية التي ينتجها أو يستخدمها مانح الامتياز ووفقاً لتعليماته، وتحت إشرافه حصرياً في منطقة جغرافية محددة ولفترة زمنية محددة، مع التزامه بتقديم المساعدة الفنية، وذلك بمقابل مالي، أو الحصول على مزايا أو مصالح اقتصادية.

وتهدف هذه الرابطة، التي تعد الأولى من نوعها خليجياً، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالدرجة الأولى، والترويج والتسويق لمنتجات الشباب المواطن في شتى المجالات.

وقال مسؤولون مشاركون في المؤتمر، الذي عقد دورته الثانية في أبوظبي، أمس، إن «الرابطة ستكون مظلة تقدم التدريب والتأهيل والتسويق للشركات المحلية المهتمة بـ(الفرانشايز) على مستوى اتحادي، كما تهدف إلى تدريب رائد الأعمال المحلي، وعمل خطة ترويج وتسويق لعلامته التجارية، لفتح فروع خارجية، التي عادة ما تحمل الاسم التجاري نفسه، مقابل الاتفاق على نسبة محددة من الأرباح السنوية».

وتفصيلاً، أعلن النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، إبراهيم المحمود، خلال المؤتمر عن تأسيس رابطة «الإمارات لتنمية الفرانشايز» المتعلقة بحق الامتياز التجاري، كمؤسسة اتحادية مستقلة تهدف إلى توسيع قاعدة «الفرانشايز» في مجالات الصناعة والخدمات والسياحة والتعليم والصحة، إضافة إلى عدد من المجالات الحيوية الأخرى، مشيراً إلى أن «الرابطة تعد الأولى من نوعها على مستوى دول الخليج».

وقال إن «تنظيم الغرفة لمؤتمر ومعرض (الفرانشايز) العالمي للعام الثاني على التوالي جاء في إطار حرصها على دعم ونشر ثقافة العمل التجاري الحر، وترسيخ فكر ريادة الأعمال، وتشجيع الشباب المواطن لتأسيس المشروعات الخاصة، من خلال (الفرانشايز)».

وأضاف أن «المؤتمر يدعم جهود الغرفة، لتشجيع روّاد الأعمال والشباب المواطن على تبني مفاهيم البحث والابتكار والإبداع في نوعية المشروعات التي يرغبون في تأسيسها، وذلك من خلال الاستفادة من مشروعات (الفرانشايز) ونشر الوعي به كأداة لتنمية الاستثمار والأعمال»، لافتا إلى أن «الجهات المعنية في الدولة تعمل على ربط كل المشروعات والأعمال التي يتبناها القطاعان العام والخاص باستراتيجية البحث والابتكار».

وذكر أن «هذا الحدث يهدف في المقام الأول إلى توفير فرص لإيجاد مبادرات ناجحة بين الشركات الأجنبية وروّاد الأعمال المواطنين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات، وكذلك التعرف إلى أفضل التجارب والممارسات العالمية في مجال (الفرانشايز)، بما يعزز من القيمة المضافة لهذا القطاع، ويزيد من إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي».

من جهته، قال المدير العام لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، محمد هلال المهيري، إن «هناك 32 علامة إماراتية من أصل 160 شركة أجنبية توجد في المؤتمر تبحث عن وجودها عالمياً عبر رابطة (الفرانشايز) في قطاعات الأغذية والخدمات»، مؤكداً أنه «توجد مزايا عدة نتيجة وجود العلامات الإماراتية خارج الدولة، من خلال رابطة (الفرانشايز) العالمية».

وأضاف أن «الرابطة التي تم الإعلان عنها ستكون مظلة تقدم التدريب والتأهيل والتسويق للشركات المحلية المهتمة بـ(الفرانشايز) على مستوى اتحادي»، مشيراً إلى أنها «تهدف إلى تدريب رائد الأعمال المحلي، وعمل خطة ترويج وتسويق لعلامته التجارية، لفتح فروع خارجية، التي عادة ما تحمل الاسم التجاري نفسه، مقابل الاتفاق على نسبة محددة من الأرباح السنوية».

وأوضح أن «تأسيس الرابطة يهدف أيضاً إلى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالدرجة الأولى، والترويج والتسويق لمنتجات الشباب المواطن في شتى المجالات، فضلاً عن تعريف الجهات الخارجية بوجود فرص أخرى في قطاعات اقتصادية متنوّعة».

بدوره، قال الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة، حميد بن حمد سالم، إن «الرابطة تنظم العمل، وترتقي بعمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتؤهلها للوجود العالمي، وذلك على مستوى اتحادي».

ولفت إلى أن «تأسيس المشروعات وفق خبرة وأسس صحيحة يؤهلها لوجدها خارجياً»، منوها بأن «هناك نماذج عدة لمشروعات ناجحة لمواطنين شباب خارج الإمارات».

إلى ذلك، تضمّنت محاضرات وجلسات عمل المؤتمر في يومه الأول

موضوعات مهمة، ركزت على كيفية التخطيط السليم لاختيار «الفرانشايز» المناسب، وتجنب الوقوع بالأخطاء والثغرات منذ البداية، وعرض لأفضل الممارسات في هذا المجال، وعوامل نجاح وكفاءة «الفرانشايز» الأساسية، ونظم إدارة وكفاءة «الفرانشايز»، وكيفية التعامل والإعداد الجيد لعقود «الفرانشايز».

وعلى هامش أعمال المؤتمر، وقّعت «غرفة أبوظبي» مذكرات تفاهم وتعاون مع الجمعية البريطانية لـ«الفرانشايز» وجمعية سنغافورة لـ«الفرانشايز»، وذلك بهدف تنمية وتطوير قطاع «الفرانشايز» في إمارة أبوظبي، وتوفير الفرص الاستثمارية لروّاد الأعمال والشباب المواطن في الإمارة، وتزويدهم كذلك بكل المعلومات وآليات العمل، لتسيير وإدارة هذه المشروعات، وتوفير كل ما من شأنه إنجاحها واستمرارها.

تويتر