1.2 مليار درهم استثمارات توسعية حتى عام 2016

122 محطة جديدة لـ «أدنوك» حتى 2016

«أدنوك للتوزيع» تملك 221 محطة تحمل شعارها. تصوير: أشوك فيرما

قالت شركة «أدنوك للتوزيع» إنها تعتزم إضافة 122 محطة جديدة لشبكتها حتى عام 2016، باستثمارات قيمتها 1.2 مليار درهم.

وأوضحت أنها تغطي 80% و65% من احتياجات السوق المحلية من البنزين والديزل على التوالي، لافتة إلى أنه بعد اكتمال العمل في مصفاة الرويس ستغطي الشركة متطلبات السوق المحلية بالكامل.

معايير عالمية

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي للشركة، عبدالله سالم الظاهري، خلال اجتماع عقده مع الصحافيين أمس، على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2014»، إن «(أدنوك للتوزيع) تقدم أفضل ما لديها للمستهلك وبمعايير عالمية، إضافة إلى أخذ خطوات أعلى في مجال الأمن والسلامة والمواصفات».

«أدنوك»: خطط للمحافظة على إنتاج الحقول القديمة

قال رئيس مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2014»، مدير إدارة الاستراتيجية والتنسيق بشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، علي خليفة الشامسي، إن «(أدنوك) لديها خطة تطوير متكاملة للحفاظ على إنتاجية الحقول القديمة».

وأكد لـ«الإمارات اليوم»، أن «جميع هذه الحقول كبيرة، وأصبحت ناضجة، لذا هناك حرص على تطويرها بأحدث التقنيات للحفاظ على مستويات إنتاجها»، لافتاً إلى أن «معظم مشروعات تطوير الحقول الجديدة تقوم على تكنولوجيا ذكية، بما يعرف بـ(الحقول الذكية) لتقليل الاعتماد على العنصر البشري، بما يضمن التعامل الكفؤ مع جميع الاحتمالات».

وأضاف أن «أهم التحديات التي تواجه (أدنوك) حالياً تتعلق باستقطاب العناصر الشابة في التخصصات الهندسية والمحافظة على إبقائها داخل (أدنوك) عن طريق تطويرهم ووضع برامج مستقبلية لهم، والتركيز على الجانب الفني في المستقبل».

وقال إن «(أديبك) في دورته الحالية يكمل النجاحات السابقة من خلال فعاليات متنوعة مصاحبة لتوقيع اتفاقات، وإضافة عناصر جديدة، مثل التركيز على العنصر الإبداعي، واستقطاب عناصر شابة، وإحضار طلبة من جامعات الإمارات للاطلاع على أحدث الابتكارات في القطاع»، مؤكداً أن «الدعم الرسمي يخدم المعرض عاماً بعد آخر ويحافظ على صدارته ضمن المعارض العالمية».

وأضاف أن «الشركة تقع عليها مسؤولية كبيرة في توزيع المنتجات البترولية، إذ إننا نعنى بخدمة المستهلك، ونتطلع لتوسيع نطاق الخدمات على مستوى أبوظبي والإمارات الأخرى، خصوصاً في ظل فوز الإمارات بتنظيم معرض إكسبو الدولي 2020».

وأوضح الظاهري أن «عدد محطات (أدنوك للتوزيع) عام 2010 كان 180 محطة، لكن العدد ارتفع الآن إلى 221 محطة تحمل شعار (أدنوك للتوزيع)».

ولفت إلى أن «هناك 75 محطة من محطات (إمارات)، التي استحوذت الشركة عليها أخيراً، تم تحويل ثلاث منها بالكامل لتحمل شعار (أدنوك للتوزيع)، إضافة إلى 52 محطة تحمل شعار (إمارات) لكنها تدار من قبل (أدنوك للتوزيع)»، مشيراً إلى أن «الشركة تتجه لتحويل المحطات بالكامل إلى إدارة (أدنوك للتوزيع) بحلول نهاية ديسمبر المقبل».

122 محطة

وعن خطة «أدنوك للتوزيع» المستقبلية، قال الظاهري، إن «الشركة تعتزم إضافة 122 محطة جديدة لشبكتها المنتشرة في أنحاء الدولة حتى عام 2016، باستثمارات قيمتها 1.2 مليار درهم، منها ما هو تحت الإنشاء، أو في مرحلة المناقصة، أو التصميم».

وأوضح: «يوجد حالياً 32 محطة تحت الإنشاء، 17 منها في أبوظبي، واثنتان في العين، وست في المنطقة الغربية، إضافة إلى سبع في الإمارات الأخرى»، واستطرد: «بعض هذه المحطات جاهز تقريباً، منها محطة جديدة تفتتح في منطقة مصفح خلال الأيام القليلة المقبلة»، وذكر أن «هناك ثماني محطات إضافية كذلك تحت المناقصة، منها واحدة في أبوظبي، وواحدة في العين، وواحدة في المنطقة الغربية، وخمس محطات في الإمارات الأخرى».

وأكد أن «هناك 82 محطة جديدة قيد التصميم، تتوزع بواقع: 24 محطة في أبوظبي، و15 في العين، و23 في المنطقة الغربية، إضافة إلى 20 محطة في الإمارات الأخرى».

ونوه بأن «40 محطة من المحطات الـ122 ستكون جاهزة بنهاية عام 2015».

وأشار إلى أن «هناك حرصاً من الشركة على توزيع المحطات جغرافياً، بما يضمن توفير المنتجات البترولية في كل مناطق أبوظبي وضواحيها، إلى جانب المنطقة الغربية والعين والإمارات الأخرى، وهناك معادلة لتوظيف الموظفين في محطات (أدنوك للتوزيع) تراعي عدد المضخات ومستوى الطلب على المحطة»، لافتاً إلى أن «العدد المزمع إنشاؤه تم التركيز فيه على المناطق المحيطة بجزيرة أبوظبي، بما يضمن توزيعاً عادلاً لتواجد المحطات».

احتياجات محلية

وأفاد الظاهري بأن «(أدنوك للتوزيع) تغطي 80% من احتياجات السوق المحلية من البنزين، وأكثر من 65% من احتياجات السوق المحلية من الديزل»، لافتاً إلى أنه «بعد اكتمال مصفاة الرويس ستغطي (أدنوك للتوزيع) ما نسبته 100% من متطلبات السوق المحلية».

وأوضح أن «الشركة لا تستورد منتجات بترولية، لكن هناك منتجات تدخل بالطرق التجارية في ظل سياسة السوق المفتوحة».

وقال إن «(أدنوك للتوزيع) وقعت اتفاقاً مع مركز الغويفات الحدودي، جرى بموجبه إنشاء مختبر لتقييم المنتجات الواردة من الخارج عن طريق منفذ الغويفات، بحيث يتم اختبارها والتأكد من مطابقتها للمنتجات المحلية».

وبين أن «جميع المنتجات البترولية في الإمارات تندرج تحت المواصفات العالمية المعمول بها، إلى جانب الحرص على تطوير التعامل مع جمهور المتعاملين».

توسعات أخرى

وأكد الظاهري أن «هناك سبع محطات وقود بحرية في محيط جزيرة أبوظبي، توفر خدماتها لليخوت والدراجات المائية وغيرها، ويتوقع افتتاح أول محطة بحرية عائمة على مستوى العالم العربي بكامل خدماتها في جزيرة الريم منتصف 2015».

وذكر أن «الشركة تستثمر في بناء مستودعات لتخزين وتوزيع منتجات بترولية، مثل مستودع حمرية الشارقة الذي من المقرر افتتاحه في النصف الأول من عام 2015، بسعة 261 ألف متر مكعب، إلى جانب مستودع آخر قيد التصميم ومصنع للزيوت في ميناء خليفة»، مشيراً إلى أن «(أدنوك للتوزيع) تصدّر منتجات الزيوت وزيوت التشحيم لعدد كبير من الدول حول العالم، بحدود 22 دولة، من خلال موزعين حصريين ووكلاء تجاريين».

وأفاد بأن «هناك تواصلاً مع مصدر والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) تتعلق بالطاقة الشمسية»، لافتاً في هذا الصدد إلى أن «هناك محطتين في جزيرة ياس توفران خدمة شحن السيارات الكهربائية حال وجدت».

توطين

ونوه الظاهري بأن «نسبة التوطين لدى الشركة في مجال الإدارة العليا تبلغ 100%، و70% في محطات تزويد الطائرات، كما وظفنا 600 مواطن في محطات الخدمات في وظائف إشرافية، منهم إناث يعملن مشرفات متاجر».

تويتر