«غرفة دبي»: معظم الفرص المتاحة أمام شركات الألبان في الإمارات تتوافر بالسوق المحلية

2.28 مليار درهم القيمة المتوقعة لسوق منتجات الألبان في الإمارات 2014

«غرفة دبي»: هناك تدابير تتعلق بتحسين الإنتاجية يمكن أن تساعد في تحقيق أرباح مجزية. تصوير: أحمد عرديتي

توقع تقرير لغرفة تجارة وصناعة دبي أن تبلغ قيمة سوق منتجات الألبان في الإمارات، والتي تشمل الحليب والأجبان والزبادي، 2.28 مليار درهم في عام 2014.

وأكد التقرير، الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن سوق منتجات الألبان في الإمارات حققت نمواً نشطاً في مبيعات الحليب، بمعدل نمو سنوي تراكمي بلغت نسبته 3.32%، بين عامَيْ 2008 و2013.

وتوقع التقرير أن يؤدي تنامي عدد السكان، وارتفاع الدخل، إلى زيادة في قيمة منتجات الألبان، إذ يتوقع زيادة مبيعات الزبادي واللبن الحامض بمعدل سنوي تراكمي تبلغ نسبته نحو 4.93%، والأجبان بنحو 6.27%، والحليب بنحو 2.76% في الفترة من عام 2014 حتى عام 2018.

 

الحليب بالنكهات

سوق منتجات الألبان

قال تقرير غرفة تجارة وصناعة دبي إنه طبقاً لمؤسسة «يورومونيتر إنترناشيونال»، فإن أكبر شريحة ثانوية في سوق منتجات الألبان في الإمارات، تشمل الزبادي ومنتجات الحليب الحامض، يليها الحليب، ثم بعد ذلك الأجبان، إذ شهد استهلاك تلك المنتجات نمواً لافتاً في أعقاب زيادة عدد السكان والدخل في الإمارات.

وتوقعت المؤسسة أن يؤدي النمو المستقبلي بعدد السكان في الإمارات، إضافة إلى ابتكار منتجات أخرى، مثل إنتاج الحليب بنكهات مختلفة وحليب الصويا، إلى زيادة استهلاك منتجات الحليب في الإمارات، لافتة إلى أن الحليب والأجبان عادة تشكل الشريحة الكبرى من السوق، حسب قيمة المبيعات.

وبحسب «يورومونيتر إنترناشيونال»، فإن السعودية ونيوزيلندا ودول الاتحاد الأوروبي تعتبر مصادر مهمة لاستيراد منتجات الألبان للمستهلكين في الإمارات.

وجاء في التقرير أن مشروبات «الحليب بالنكهات» تنمو بمعدل سنوي تراكمي يبلغ 7.18%، خلال الفترة الزمنية نفسها، لافتاً إلى أن ابتكار وتميز المنتجات باستخدام أنواع مختلفة من نكهات الحليب، ساعدا شركات الألبان في الإمارات على وضع أسعار مرتفعة في شريحة «الحليب بالنكهات»، لذلك فإن متوسط السعر المتوقع للطن من «الحليب بالنكهات» في الإمارات يبلغ نحو 14 ألفاً و464 درهماً، مقارنة مع طن حليب الأبقار الذي يبلغ 4559 درهماً، فيما يبلغ متوسط السعر المتوقع لحليب الصويا 9138 درهماً للطن في عام 2014.

وأشار التقرير إلى أن قنوات التوزيع في سوق الحليب بالإمارات تسيطر على محال البقالة الحديثة، التي مر عبرها نحو 82% من إجمالي مبيعات منتجات الحليب في عام 2013.

ولفت التقرير إلى أنه وبحسب منظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو)، فإن الاتجاهات الرئيسة التي تسود الطلب العالمي تشمل تفضيل «الحليب بالنكهات»، إذ سجل الاستهلاك في جنوب شرق آسيا، وأميركا اللاتينية ووسط أوروبا، نمواً نشطاً، في حين ظل الاستهلاك في الدول المتقدمة على حاله تقريباً. وبحسب منظمة «فاو»، فإن معظم الزيادة في إنتاج الحليب، يعود إلى ارتفاع الإنتاج في جنوب آسيا، أي قريباً من الإمارات، فيما تشمل قائمة أكبر منتجي الحليب في العالم: الهند، الولايات المتحدة، الصين، باكستان، والبرازيل. ولفتت المنظمة إلى أن الحليب يتميز بخصائص معينة تجعله مميزاً، باعتباره منتجاً يصعب نقله، إذ يتطلب تكاليف عالية للتخزين، والنقل من مكان إلى آخر في بيئة باردة، لذلك تتم المتاجرة بكميات قليلة من إنتاج الحليب عالمياً، إذ تنظم صناعة الحليب بانضمام مزارع منتجات الألبان إلى «تعاونيات»، نسبة إلى صغر حجمها، ومن ثم بيع إنتاجها إلى شركات منتجات الألبان.

 

تكاليف النقل

ذكر تقرير «غرفة دبي» أنه «بالنظر إلى التحديات التي تواجهها عملية نقل الحليب إلى دول بعيدة جغرافياً، فإن معظم الفرص المتاحة أمام شركات الألبان في الإمارات تتوافر في السوق المحلية، مع وجود فرص مختارة في أسواق خارجية قريبة».

وأضاف أن التحديات التي تواجه صناعة الألبان في الإمارات، تشمل القدرة على الإيفاء بشروط القوانين في أسواق التصدير الخارجية، مبيناً أن الحليب من المنتجات التي تحتاج للحفظ في أماكن باردة خلال نقله، لذلك فإن هناك ارتفاعاً في تكاليف النقل إلى دول خارجية، أما في ما يتعلق بإمكانية حفظ الأبقار في المزارع بالإمارات، فإنه يجب توفير ظروف تساعدها على التكيف مع البيئة الصحراوية، وأن تكون البيئة التي تعيش فيها هذه الأبقار باردة باستمرار.

وقال التقرير إن سوق الألبان في الإمارات سجلت نمواً لتلبية الطلب على الحليب في الدولة، إذ مكنت الاستثمارات في البنية التحتية الإمارات من بيع الحليب محلياً، وفي أسواق خارجية قريبة، متوقعاً أن يؤدي النمو المستقبلي للطلب في الدولة إلى وجود فرص استثمارية مجزية، خصوصاً في المجالات التي يمكن للشركات فيها أن تبتكر، وأن تنتج منتجات حليب تحمل علامات تجارية للمستهلكين الذين يستهدفون الأغذية الصحية.

 

تمايز المنتجات

وأكد التقرير أنه يمكن مواجهة المنافسة في أسواق الصادرات القريبة، من خلال تمايز المنتجات والتكامل الرأسي عبر مزارع الألبان في الإمارات والدول القريبة المنتجة للحليب في جنوب آسيا وشرق إفريقيا، مشيراً إلى أن هناك تدابير أخرى تتعلق بتحسين الإنتاجية، من خلال إدارة التغذية لتحسين إنتاجية مزارع الألبان.

وأوضح أنه يمكن أن تساعد مثل هذه التدابير وغيرها شركات الألبان في الإمارات في تحقيق أرباح مجزية من الزيادة القوية المتوقعة في الطلب على منتجات الألبان في الإمارات والأسواق الخارجية القريبة.

تويتر