أول برنامج من نوعه يُعتمد عالمياً من جامعة أوروبية

محمد بن راشد يطلق «الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال في التمويل والصيرفة الإسلامية»

محمد بن راشد مدشناً البرنامج من منصة «دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي». وام

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على هامش فعاليات «منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي العاشر»، برنامج «الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال في التمويل والصيرفة الإسلامية» (EMBA)، من منصة «مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي»، وذلك بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي والرئيس الأعلى لجامعة حمدان بن محمد الذكية، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي.

«الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال في التمويل والصيرفة الإسلامية» مبادرة نوعية لدعم رؤية محمد بن راشد في جعل دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

«البرنامج الجديد يمثل دفعة قوية للجهود الرامية إلى الاستجابة بفاعلية لاحتياجات صناعة الصيرفة والتمويل الإسلامي».

وحضر حفل الإطلاق كل من محافظ مركز دبي المالي العالمي، الأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، عيسى كاظم، ورئيس «جامعة كاتالونيا المفتوحة»، الدكتور جوزيف بلانيل إستاني، والمدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، عبدالله محمد العور، ومساعد رئيس «جامعة حمدان بن محمد الذكية» لشؤون الدارسين وتطوير الأعمال المدير التنفيذي لـ«مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي»، البروفيسور نبيل بيضون.

ويُعد هذا البرنامج الإلكتروني، المُصمم خصيصاً من قبل «مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي» التابع لـ«جامعة حمدان بن محمد الذكية»، بالتعاون مع «جامعة كاتالونيا المفتوحة» (UOC)، الأول من نوعه في العالم، وذلك لاعتماد جامعة أوروبية شهادة في هذا المجال، واختيار «جامعة حمدان بن محمد الذكية» لتكون الشريك الرسمي لها.

ويكتسب برنامج «الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال في التمويل والصيرفة الإسلامية» أهمية خاصة باعتباره دفعة قوية للجهود الرامية إلى الاستجابة بفاعلية لاحتياجات صناعة الصيرفة والتمويل الإسلامي، إذ يستند إلى منهجية قائمة على تزويد الدارسين بأحدث المعارف وأفضل الممارسات في مختلف المجالات المتعلقة بالاقتصاد الإسلامي الذي يتنامى دوره رافداً حيوياً من روافد الاقتصاد العالمي.

ويقوم «مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي»، الذي أطلقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى لـ«جامعة حمدان بن محمد الذكية»، بدور ريادي في دفع عجلة تحوّل دبي إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، من خلال تطوير وتوفير برامج أكاديمية ومساقات تدريبية عالية الجودة لتعزيز مفهوم الاقتصاد الإسلامي، استناداً إلى ثلاثة محاور أساسية تتمثل في تطوير رأس المال البشري والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

وقال رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي بدبي، محمد عبدالله القرقاوي إن «برنامج (الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال في التمويل والصيرفة الإسلامية) سيسهم بقوة في إعداد جيل من المتخصصين القادرين على تلبية الاحتياجات والمتطلبات المحلية والإقليمية والدولية في مجال التمويل الإسلامي».

من جانبه، قال رئيس «جامعة حمدان بن محمد الذكية»، الدكتور منصور العور: «طورنا برنامج الماجستير الجديد بالتعاون مع (جامعة كاتالونيا المفتوحة) التي تعد أول جامعة أوروبية تعتمد شهادة متخصصة في التمويل والصيرفة الإسلامية، وشكّل التعاون المثمر في ما بيننا ركيزة أساسية لدمج المنهجيات التعليمية والأساليب التدريسية المتاحة لدى كل منا، في سبيل ضمان مطابقة أعلى معايير الجودة والتميز».

من جهته، قال رئيس «جامعة كاتالونيا المفتوحة»، الدكتور جوزيف إستاني: «يأتي إطلاق البرنامج الجديد استجابة للاهتمام العالمي المتزايد بالتمويل والصيرفة الإسلامية، ويستهدف البرنامج بالدرجة الأولى العاملين في مجال التمويل، الذين يتطلعون إلى تحقيق التميز والريادة ضمن هذا القطاع الحيوي، والخريجين الراغبين في بناء مستقبل مهني ضمن عالم الاقتصاد الإسلامي».

تويتر