أكد تلقي البنوك المشاركة طلبات بملايين الدراهم

«أبوظبي الوطني»: إقبال جيد في اليوم الأول من اكتتاب «أمانات»

«أبوظبي الوطني» أكد وجود طلبات كبيرة من مستثمرين قيد الدراسة حالياً متوقعاً تفعيلها في الأوقات الأخيرة من الاكتتاب. الإمارات اليوم

قال مدير دائرة الأوراق المالية في بنك أبوظبي الوطني، بنك الاكتتاب الرئيس لشركة أمانات القابضة «أمانات»، مجد معايطة، إن «البنوك التسعة التي تدير عملية الاكتتاب لـ(أمانات) تلقت طلبات شراء، أمس، بملايين الدراهم من المستثمرين»، واصفاً إقبال اليوم الأول بـ«الجيد»، مقارنة بما جرت عليه العادة في الاكتتابات، حيث يكون الطلب في الأيام الأولى خفيفاً، ويزداد قوة مع قرب الإغلاق.

وأضاف لـ«الإمارات اليوم» أن «الشركة تعد أول مساهمة عامة في قطاعي الصحة والتعليم، ما يجعلها تمثل إضافة نوعية مهمة للسوق»، وتابع: «التسعير المسبق للسهم سهّل على المستثمرين اتخاذ قراراتهم بالمشاركة في الاكتتاب، لذا كان حجم الإقبال غير متوقع بالنسبة لليوم الأول، لاسيما أن الدفع يتم مباشرة، إذ كان المتصور أن يفضل المستثمرون الاحتفاظ بأموالهم حتى قرب انتهاء الاكتتاب، لكن نظراً لأهمية الشركة والثقة بالمؤسسين وجدنا طلباً جيداً».

ولفت إلى أن «هناك طلبات كبيرة من مستثمرين قيد الدراسة حالياً، لكنها غالباً لا تدخل فعلياً إلا في الأوقات الأخيرة من الاكتتاب».

وأشار معايطة إلى أن «الجهاز الإداري للشركة جاهز، ولديه خطط وسياسات استثمارية واضحة، بحيث يبدأ تشغيل رأس المال بمجرد الانتهاء من آليات التأسيس»، لافتاً إلى أن «رأسمال الشركة يبلغ 2.5 مليار درهم، غطى المؤسسون منه 45%، بقيمة مليار و125 مليون درهم، فيما ينتظر جمع نسبة 55% المتبقية من الاكتتاب، بقيمة مليار و375 مليون درهم».

وأفاد بأن «من المبكر الحديث عن أرقام محددة»، موضحاً أن «هذه الإفصاحات ليست مسؤولية البنوك التي تدير الاكتتاب».

وتضم قائمة البنوك المتلقية للاكتتاب كلاً من «أبوظبي الوطني»، و«الإمارات دبي الوطني»، و«أبوظبي التجاري»، و«مصرف أبوظبي الإسلامي»، و«شركة أبوظبي الوطني للتمويل الإسلامي»، و«مصرف عجمان»، و«دبي الإسلامي» و«دار التمويل»، و«الاتحاد الوطني».

وبحسب بيان لـ«أمانات»، صدر أمس، فإنه يمكن للمستثمرين، من الأفراد والمؤسسات، المشاركة، حتى الرابع من نوفمبر المقبل، في الاكتتاب على الأسهم المخصصة لهذه الشريحة، التي يبلغ عددها ملياراً و306 ملايين و250 ألف سهم، بسعر درهم للسهم، إضافة إلى مصروفات الإصدار؛ فيما تم تخصيص 68 مليوناً و750 ألف سهم لجهاز الإمارات للاستثمار، الذي يحق له الاكتتاب بأسهم الشركة، وفقاً للقانون الاتحادي في شأن الشركات التجارية وتعديلاته، على أن يتم تخصيص هذه النسبة بالكامل قبل البدء بالاكتتاب، وتخصيص أسهم للمكتتبين الآخرين.

وتوقع البيان أن يشهد الاكتتاب إقبالاً كبيراً من المستثمرين للمشاركة برأسمال الشركة، والاستفادة من السيولة القوية التي تتمتع بها، وإمكاناتها الكبيرة في الاستثمار في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم، اللذين يعتبران من القطاعات الحيوية التي تتمتع بنمو مرتفع ومسؤولية اجتماعية عالية.

وسيكون باب الاكتتاب مفتوحاً أمام المستثمرين الأفراد الإماراتيين والخليجيين والعالميين، الذين يمتلكون رقم مستثمر في «سوق دبي المالي»، إضافة إلى المستثمرين من المؤسسات، أما الحد الأدنى للاكتتاب فهو 5000 سهم، على أن تكون كل زيادة فوق هذا الحد بواقع 1000 سهم أو من مضاعفاتها، وسيتم الإعلان عن تخصيص الأسهم وتحصيل الأموال الفائضة في 11 نوفمبر 2014، ومن المتوقع إدراج أسهم الشركة في «سوق دبي المالي» في 29 نوفمبر، بعد انعقاد اجتماع الجمعية العمومية التأسيسية في 13 نوفمبر.

ويمكن للمستثمرين الأفراد، ممن يحملون رقم مستثمر مسجلاً من «سوق دبي المالي»، الاكتتاب على أسهم «أمانات» عبر الإنترنت من خلال «منصة الاكتتاب العام الإلكتروني e-IPO» للسوق، وباستخدام بطاقة «آيفستر» (iVESTOR) فاعلة مع رصيد كافٍ من الأموال، أو بشكل شخصي لدى زيارة أحد البنوك المتلقية للاكتتاب.

تويتر