«صحة دبي» تتوقع استقطاب الإمارة نصف مليون زائر بقصد العلاج

2.6 مليار درهم عائدات السياحة العلاجية بدبي في 2020

جودة الخدمات الطبية التي توفرها دبي ترتقي إلى مراكز التميز عالمياً. تصوير: أحمد عرديتي

توقعت هيئة الصحة في دبي، أن تستقطب الإمارة نحو نصف مليون زائر بقصد العلاج في عام 2020، وبعائدات تصل إلى 2.6 مليار درهم، مشيرة إلى أن الجودة في الخدمات الصحية التي توفرها دبي ترتقي إلى مراكز التميز عالمياً، الأمر الذي يعكس تحول الإمارة إلى مركز للسياحة العلاجية في المنطقة والعالم.

بدورها، أفادت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، بأن لديها استراتيجية بعيدة المدى بخصوص تعزيز موقع دبي مركزاً للسياحة العلاجية، مؤكدة أن هذه السياحة تلعب دوراً كبيراً في رؤية دبي السياحية لعام 2020.

وتفصيلاً، توقع المدير العام لهيئة الصحة في دبي، المهندس عيسى الميدور، أن «تستقطب دبي نحو نصف مليون زائر سنوياً بغرض العلاج في عام 2020 وبعائدات تصل إلى 2.6 مليار درهم»، موضحاً أن «هناك نمواً بنسبة تراوح بين 10 و15% في عدد الزوار الذين يأتون إلى الإمارة للعلاج». وأضاف الميدور خلال انطلاق فعاليات مؤتمر السياحة العلاجية التاسع في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية، أمس، أن «دبي استقطبت أكثر من 107 آلاف زائر للعلاج في عام 2012 بعائدات بلغت 635 مليون درهم»، لافتاً إلى أن «الهند ومنطقة الشرق الأوسط فضلاً عن إفريقيا تأتي في مقدمة الأسواق التي تستقطب الإمارة منها أعداداً متزايدة من الزوار سنوياً للعلاج». وأكد الميدور أن «الجودة في الخدمات الصحية التي توفرها دبي ترتقي إلى مراكز التميز عالمياً، الأمر الذي يعكس تحول الإمارة إلى مركز للسياحة العلاجية في المنطقة والعالم»، منوهاً بأن «الإنجازات التي تحققها دبي في القطاع الصحي ستعزز مكانتها مقارنة بالوجهات العلاجية الأخرى».

وأشار إلى أن «ثقة الناس بدبي تتعزز باستمرار من خلال الشفافية والإفصاح عن النتائج التي تحققها، والتي ستشجع المزيد من المواطنين والمقيمين والزوّار على العلاج في دبي»، مبيناً أن «الإمارة تحتضن أكثر من 2500 مؤسسة صحية من عيادات ومراكز طبية إلى جانب 27 مستشفى، فضلاً عن النمو السنوي المستمر في الطاقة الاستيعابية المتاحة في القطاع الصحي».

وذكر أن «قيمة الاستثمارات في القطاع الصحي بدبي تصل إلى 15 مليار درهم»، مشيراً إلى أن «نظام التأمين الصحي الإلزامي في دبي يعزز من ثقة المستثمرين بالقطاع الصحي». وأوضح الميدور أن «تنوع المنتج السياحي في دبي يلعب دوراً كبيراً في زيادة مستويات التدفق السياحي لمختلف الأغراض ومنها العلاج»، مضيفاً أن «السياحة العلاجية ستلعب دوراً مهماً في رؤية دبي السياحية لاستقطاب 20 مليون زائر بحلول عام 2020».

إلى ذلك، قال المدير التنفيذي لإدارة التطوير والاستثمار السياحي في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي يوسف لوتاه، إن «لدى الدائرة استراتيجية بعيدة المدى بخصوص تعزيز موقع دبي مركزاً للسياحة العلاجية وهي تنسق وتناقش هذه الاستراتيجية بالتعاون مع هيئة الصحة». وأضاف أن «السياحة العلاجية تلعب دوراً كبيراً في رؤية دبي السياحية لعام 2020»، مشيراً إلى أن «الإمارة توفر اليوم خدمات صحية متكاملة على مختلف الصعد بشكل يلبي احتياجات مختلف الزوار بقصد السياحة العلاجية».

وأوضح لوتاه، أن «مطار دبي الدولي أصبح مركزاً للنقل الجوي بين الشرق والغرب ما يعزز من موقع الإمارة سياحياً، باعتبارها تقع ضمن أربع ساعات طيران من ثلث سكان العالم».

ويشارك في مؤتمر السياحة العلاجية التاسع الذي يعقد على مدار يومين، أكثر من 750 شخصاً يمثلون جهات طبية وعلاجية وشركات تأمين من دول عدة، منها دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن ولبنان ونيجيريا وإيطاليا وغيرها، كما يشارك في المؤتمر الشركات السياحية المتخصصة في السياحة العلاجية.

وتستعرض الجهات المشاركة الخدمات التي تتميز بها في كل ما يتعلق بالعلاج أو فترة النقاهة التي يقضيها المريض بعد العلاج والرحلات السياحية للمريض ومرافقيه.

وكان المؤتمر نظم من قبل في دول عدة من بينها ألمانيا وقبرص وإسبانيا والفلبين وجنوب إفريقيا.

تويتر