«تنظيم الاتصالات»: التطبيق الفعلي للمشروع نهاية 2014

إنجاز المراحل التجريبية لفتح الشبكات بين «اتصالات» و«دو»

18 جهة ستشارك بمنصة الحكومة الذكية في جناح «تنظيم الاتصالات» خلال «جيتكس» المقبل. تصوير: أحمد عرديتي

أفادت هيئة تنظيم الاتصالات بأنه أُنِجزت، أخيراً، المراحل التجريبية لمشروع فتح الشبكات بين مشغلي الاتصالات في الدولة، مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، مشيرة إلى أن موعد تطبيق المشروع سيكون خلال نهاية العام الجاري.

مركز تميز لسياسة الاتصالات المتنقلة

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات، أمس، عن توقيع اتفاقية شراكة مع الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المتحرك، لإنشاء «مركز تميز لسياسة الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

وبموجب الاتفاقية، التي وقعت على هامش فعاليات معرض «جيتكس»، يوفر المركز أفضل الممارسات والأدوات العملية للهيئات التنظيمية، وواضعي سياسات الاتصالات المتنقلة في المنطقة، فضلاً عن تعزيز بيئة تشجع المنافسة والاستثمار في قطاع الاتصالات بالإمارات والمنطقة.

ويتألف منهاج المركز مبدأياً من 10 مساقات، تغطي الجوانب الرئيسة للسياسات التنظيمية، بما في ذلك إدارة الطيف الترددي، والرسوم ذات الصلة بقطاع الاتصالات والمنافسة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وخصوصية استخدام الهاتف المتحرك، وغيرها.

وذكرت الهيئة، خلال لقاء صحافي عقدته أمس، خلال اختتام فعاليات معرض «أسبوع جيتكس للتقنية 2014»، في مركز دبي التجاري العالمي، أن عدد الجهات والوزارات الحكومية المشاركة بمنصة الحكومة الذكية في جناح هيئة تنظيم الاتصالات، سيرتفع خلال الدورة المقبلة من المعرض إلى 18 جهة، بدلاً من 15 جهة حالياً، بعد رصد إقبال جهات جديدة للمشاركة.

وتفصيلاً، قال المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات، محمد ناصر الغانم، إنه «تم إنجاز المراحل التجريبية لمشروع فتح الشبكات بين مشغلي خدمات الاتصالات في الدولة (اتصالات) و(دو)، أخيراً بنجاح، وهو ما يمهد لتطبيق عملية الفتح، خلال نهاية العام الجاري».

وأضاف أن «الهيئة قررت الإطلاق الرسمي لتطبيق خاص بها على متاجر الهواتف الذكية، خلال الفترة التي تلي نهاية معرض (جيتكس)، بعد أن استعرضت الخدمات التي سيوفرها التطبيق خلال (جيتكس)، وشرح كيفية استفادة المتعاملين من التطبيق، سواء في الإبلاغ عن أي مشكلات في الشبكات الخاصة بالاتصالات، أو الإبلاغ عن الهواتف المقلدة في الأسواق، إضافة إلى تلقي طلبات ترخيص الطيف الترددي للقوارب والطائرات الخاصة، والإبلاغ عن مواقع الإنترنت المشبوهة، أو التي تتعامل في أمور احتيالية».

وأكد الغانم أن «الهيئة تواكب عمليات التحول الذكي، عبر ملامح متعددة، أحدثها تطبيق (يو إيه إي تي آر إيه)، وهو ما سينعكس بالعديد من الفوائد على المتعاملين، عبر سهولة التعامل مع خدمات الهيئة». وأشار إلى أن «عدد الجهات الحكومية، التي ستشارك في منصة الحكومة الذكية بجناح الهيئة، في معرض (جيتكس) المقبل، سيصل إلى 18 جهة، مقارنة بعدد 15 جهة حالياً، وهو ما يؤشر إلى مدى النمو المستمر للجهات المشاركة بمنصة الحكومة الذكية، بعد أن كانت 10 جهات فقط العام الماضي».

ونوه بأن «الدورة الحالية لـ(جيتكس) تميزت بزيادة توجهات المؤسسات الحكومية نحو الخدمات الذكية، وعرض خدماتها على الهواتف المتحركة، في إطار تنامي مساعيها لمواكبة مبادرة التحول الذكي، قبل الموعد المحدد لها خلال العام المقبل»، لافتاً إلى أن «الحكومة الذكية في هيئة تنظيم الاتصالات أنجزت إطلاق مبادرات خاصة عدة، خلال المعرض، كانت آخرها النسخة المعدلة لموسوعة الإمارات الإلكترونية للمرة الأولى على الهواتف الذكية، ما يعد توثيقاً إلكترونياً لمعالم الدولة عبر الهواتف، فضلاً عن مبادرات الاستبيان الذكي، وتحليل المواقع».

من جهة أخرى، قال مدير عمليات الحكومة الإلكترونية في هيئة تنظيم الاتصالات، سعيد بالهول، إن «الهيئة عقدت، أمس، لقاءً مشتركاً مع شركات تقنية دولية، مثل (سيسكو)، وممثلين محليين من شركة (دو)، حول كيفية وضع الاستراتيجة الأمثل للمدن الذكية»، مشيراً إلى أنه «تم من خلال اللقاء الدعوة إلى عدم إغفال التركيز على الأسس الخاصة بتوعية المتعاملين باستخدامات المدينة الذكية ومفاهيمها، بجانب التركيز على البنية التحتية المؤهلة للمدن الذكية».

وأضاف أن «ممثلي اللقاء دعوا أيضاً إلى أهمية التركيز على وضع ضوابط أمنية متعددة، لتأمين الكم الهائل من المعلومات والبيانات المتداولة عبر مؤسسات المدن الذكية، من خلال استراتيجياتها المؤهلة».

 

تويتر