%15 انخفاضات متوقعة في أسعار الأضاحي

«الاقتصاد»: 250 ألف رأس ماشية في الأسواق نهاية سبتمبر

العدد المتوقع لتلبية احتياجات الأضاحي وفقاً لتقديرات الوزارة يصل إلى نحو 80 ألف رأس. تصوير: تشاندرا بالان

أفادت وزارة الاقتصاد بأنها نسقت مع تجار وموردين رئيسين للماشية، أخيراً، لتوفير كميات إضافية من رؤوس الماشية في أسواق الدولة، ليرتفع العدد من 100 ألف رأس متوافرة حالياً، إلى 250 ألفاً بنهاية سبتمبر الجاري، بعد وصول شحنات جديدة تقدر بـ150 ألف رأس قريباً، قبيل موسم عيد الأضحى.

من جهتهم، ذكر تجار ماشية، خلال اجتماع مشترك مع وزارة الاقتصاد في دبي، أمس، أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار الأضاحي بنسب تراوح بين 10 و15%، خلال موسم عيد الأضحى، عازين السبب إلى توافر كميات كبير من رؤوس الماشية في الأسواق، فضلاً عن تنوع المعروض، مقارنة بالعيد الماضي.

وتفصيلاً، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم سعيد النعيمي، إن «الوزارة اتفقت مع تجار الماشية على دعم استقرار أسعار الماشية، خلال فترة عيد الأضحى، ومنع أي زيادات غير مبررة، نتيجة زيادة الطلب خلال تلك الفترة»، موضحاً أن «التجار نسقوا مع الوزارة، لدعم الأسواق بكميات إضافية من الماشية، مع بدء وصول شحنات جديدة تقدر بعدد 150 ألف رأس، خلال الأيام المقبلة، إضافة إلى 100 ألف رأس متوافرة حالياً في الأسواق، ليصل العدد الإجمالي في أسواق الدولة إلى 250 ألفاً، نهاية الشهر الجاري».

وأضاف أن «العدد المتوقع لتلبية احتياجات الأضاحي، وفقاً لتقديرات رصدتها الوزارة، يصل إلى نحو 80 ألف رأس ماشية، ما يعني وجود وفرة في المعروض تفوق حجم الطلب الحقيقي، ما يدعم استقرار الأسعار خلال الفترة المقبلة».

وذكر أن «الوزارة تلقت من التجار والموردين ملاحظات بشأن تغير أسعار أعلاف الماشية، خلال تلك الفترة، وقلة بعض أصنافها مع توريدها»، لافتاً إلى أن «الوزارة ستعقد اجتماعاً عاجلاً، خلال الأسبوع المقبل مع موردي الماشية، للاتفاق معهم على أولوية التوريد للأسواق المحلية قبل التصدير للخارج، خلال الفترة المقبلة، ودعم استقرار الأسعار لتفادي حدوث أي تأثيرات عارضة على أسعار الماشية».

وقال إن «الوزارة ستشكل فرق عمل، قبيل فترة عيد الأضحى، بالتنسيق مع الدوائر المحلية، لمراقبة متغيرات سوق الماشية خلال تلك الفترة، إضافة للمتابعة خلال فترة العيد»، منوهاً «بأهمية تفاعل المستهلكين مع مبادرة (المستهلك المراقب)، لإبلاغ الوزارة بأي مخالفات».

ودعا النعيمي إلى «ضرورة أن يتبع المستهلكون أساليب التسوق الرشيد خلال فترة العيد، والمفاضلة بين الأسعار، وعدم التعامل مع التجار غير المرخصين».

من جهته، قال تاجر الماشية عبدالوهاب الباشا، خلال اجتماع مشترك مع وزارة الاقتصاد، إن «توفير كميات كبيرة من الماشية، قبيل فترة عيد الأضحى، سيسهم في دعم استقرار الأسعار، مع توقعات انخفاضها بنسب تراوح بين 10 و15%، خلال فترة العيد، على أصناف الماشية المتباينة».

وأضاف أن «عيد الأضحى المقبل سيشهد أيضاً تنوعاً في المعروض، مقارنة بالعيد الماضي، مع بدء عودة الأغنام إيرانية المنشأ، التي يطلق عليها البعض (الجزيري)، وذلك بعد سماح السلطات الإيرانية بالعودة لتصديرها»، لافتاً إلى أن «أولى دفعات تلك النوعية من الأغنام بدأت بالوصول إلى أسواق دبي، بعد وصول نحو 700 رأس أخيراً للمنافذ الحدودية».

كما أكد تاجر الماشية عمر عثمان محمد أنه «من المنتظر حدوث انخفاضات في أسعار الأضاحي، بنسب تصل نسبتها إلى 10%، خصوصاً على الأصناف التي تتوافر بكثرة في الأسواق، مثل الأغنام الواردة من دول إفريقية والهند».

وأفاد تاجر الماشية قاسم شاهين بأن «سوق دبي تتوافر فيها حالياً كميات كافية لمتطلبات المستهلكين، مع بلوغ عدد الرؤوس نحو 20 ألف رأس»، مشيراً إلى أنه «مع ضخ كميات إضافية، خلال الفترة المقبلة، من المنتظر أن تشهد الأسعار انخفاضات جديدة، واستقراراً مماثلاً لمعدلاتها، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، خصوصاً أن نسب الزيادات في عدد الرؤوس تكاد تكون مقاربة للمتوافر خلال عام 2013».

تويتر