تابعت نهجها بتطوير استثمارات محلية وعالمية تسهم في تنويع اقتصاد أبوظبي

16 مليار درهم إيرادات «مبادلة» في النصف الأول

التصنيف الائتماني لـ«مبادلة» يُعد أحد أعلى تصنيفات الشركات على مستوى العالم. تصوير: إريك أرازاس

أعلنت شركة المبادلة للتنمية «مبادلة» التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، أمس، عن نتائجها المالية نصف السنوية وأبرز إنجازاتها خلال النصف الأول من عام 2014، مؤكدة تحقيق إيرادات بلغت 16 مليار درهم.

إنجازات «ستراتا»

أفادت شركة المبادلة للتنمية، أن شركة «ستراتا» المصنعة لمكونات هياكل الطائرات، ومقرها في مدينة العين، حصلت على تصنيف «مورد من الفئة الأولى» لشركة «بوينغ» العالمية، لافتة إلى أن هذا التصنيف جاء ثمرة لنجاح «ستراتا» في تسليم الشحنة الأولى من أضلاع طائرة «بوينغ 777»، التي تم تصنيعها في الإمارات.

وأضافت أن «ستراتا» تعهدت بمواصلة التزامها بتزويد هذه القطع لشركة «بوينغ» حتى نهاية عام 2022.

وفي ما يتعلق بالتوطين في «ستراتا»، كشفت «مبادلة» عن تخرج 42 متدرباً ومتدربة من شباب الإمارات من «برنامج إعداد الفنيين» والتحقوا بعملهم في الشركة، مؤكدة أن الشركة حققت نجاحاً ملحوظاً في جهودها الرامية لتمكين المرأة الإماراتية، إذ تشكل الإناث العاملات في الشركة نسبة 80% من مجموع المواطنين الإماراتيين العاملين فيها.

وذكرت أنه بدعم من «مبادلة لصناعة الطيران»، والتنسيق مع جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، فقد تم طرح برنامج أكاديمي جديد في تخصص «هندسة الطيران».

وأكدت في بيان لها صدر أمس، أنها تابعت نهجها بتطوير استثمارات محلية وعالمية تسهم في تنويع اقتصاد أبوظبي، وتوفير فرص عمل لأبناء الدولة، مشيرة إلى الإعلان رسمياً عن تأسيس شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، التي يتوقع أن تمهد لتوفير نحو 33 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بحلول نهاية العقد الجاري.

نتائج مالية

وتفصيلاً، أعلنت شركة المبادلة للتنمية «مبادلة»، عن نتائجها المالية نصف السنوية خلال النصف الأول من عام 2014.

ووفقاً للنتائج المالية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2014، فقد ارتفعت الإيرادات لتبلغ 16 مليار درهم، مقارنة بـ 14.8 مليار درهم في النصف الأول من عام 2013، وذلك بسبب ارتفاع المبيعات في قطاعات صناعة الطيران، والخدمات الهندسية، والطاقة.

وارتفع الدخل التشغيلي ليبلغ 2.3 مليار درهم مقارنة بـ 721 مليون درهم في النصف الأول من عام 2013، فيما أرجعت الشركة ذلك بشكل أساسي إلى زيادة الدخل من الاستثمارات المحسوبة مثل حقوق ملكية في الشركات المستثمر فيها، لا سيما شركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

وأكدت الشركة أن إجمالي الأصول وصل إلى 223.3 مليار درهم حتى تاريخ 30 يونيو 2014 مقارنة بـ 223.8 مليار درهم عند نهاية عام 2013، في وقت ارتفع فيه إجمالي حقوق المساهم إلى 159 مليار درهم حتى تاريخ 30 يونيو 2014، مقارنة بـ 157.5 مليار درهم حتى نهاية عام 2013.

المطلوبات والمديونية

أظهرت النتائج المالية لـ«مبادلة» أن إجمالي المطلوبات بلغ 64.3 مليار درهم حتى 30 يونيو 2014، مقارنة بـ 66.3 مليار درهم حتى نهاية عام 2013، وذلك نتيجة سداد سندات بقيمة 4.6 مليارات درهم استحقت العام الجاري، وإصدار سندات بقيمة 2.7 مليار درهم لثماني سنوات، الأمر الذي سيمدد تاريخ استحقاق ديون «مبادلة»، كما ارتفع صافي نسبة المديونية بشكل طفيف من 12% نهاية عام 2013 إلى 12.7% حتى 30 يونيو 2014.

وأكدت «مبادلة» أن التصنيف الائتماني لها يعد أحد أعلى تصنيفات الشركات على مستوى العالم، إذ بلغ Aa2/AA/AA من قبل كلٍ من وكالات «موديز»، «ستاندرد آند بورز»، و«فيتش» للتصنيف الائتماني على التوالي، مشيرة إلى أن «موديز» رفعت تصنيف «مبادلة» من Aa3 إلى Aa2، وذلك في أغسطس 2014.

التنويع الاقتصادي

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب، خلدون خليفة المبارك، إن «أعمال المجموعة سجلت أداءً متميزاً، وحققنا عدداً من الإنجازات التشغيلية المهمة في مختلف الشركات التابعة للمجموعة خلال النصف الأول من العام الجاري»، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من بناء مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، وتشغيل مرافق مركز «هيلث بوينت»، فضلاً عن إبرام عدد من الصفقات الناجحة في كلٍ من قطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية، وقطاع الطاقة.

وأضاف المبارك أنه تم تأسيس شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، في وقت وصلت فيه الطاقة الإنتاجية للمرحلة الثانية لشركة الإمارات للألمنيوم «إيمال» حدّها الأقصى، مؤكداً أن من شأن نهج «مبادلة»، المساهمة في دعم أولويات عملية التنويع الاقتصادي في إمارة أبوظبي، وتوفير فرص عمل لأبناء الدولة.

إنجازات تشغيلية

واستعرضت «مبادلة» إنجازاتها التشغيلية في مختلف الشركات التابعة للمجموعة خلال النصف الأول من عام 2014، التي تمثلت في الإعلان رسمياً عن تأسيس شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، التي من المتوقع مع نموها محلياً وعالمياً تحت إشراف قيادة إماراتية، أن تمهد لتوفير نحو 33 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في الدولة، وذلك بحلول نهاية العقد الجاري، ما يسهم في تحقيق رؤية الإمارات في بناء اقتصاد متنوع ومستدام وتوفير فرص عمل جديدة.

وأضافت أن شركة الإمارات للألمنيوم «إيمال» أعلنت عن بدء الإنتاج في الجزء الأخير من خط الإنتاج الجديد في المرحلة الثانية من التوسعة، وهو أطول خط إنتاج في قطاع الألمنيوم العالمي، يصل طوله إلى 1.7 كيلومتر.

وأكدت «مبادلة» الانتهاء من بناء مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» في جزيرة «الماريه»، وهو مستشفى متعدد التخصصات وذو مستوى عالمي، وسيُفتتح في عام 2015.

ولفتت إلى أن من إنجازاتها التشغيلية خلال النصف الأول من عام 2014، افتتاح مستشفى «هيلث بوينت» للمرافق الصحية المخصصة لإقامة المرضى، فضلاً عن إعلان شركة «الياه سات» للاتصالات الفضائية التجارية عن خطط لإطلاق قمرها الاصطناعي الثالث أواخر عام 2016، لتوسيع نطاق تغطية خدماتها التجارية المتمثلة في خدمة الإنترنت المعروفة بـ «النطاق العريض»، التي توفرها الشركة عن طريق الأقمار الاصطناعية لـ 17 دولة إضافية.

وذكرت «مبادلة» أن شركة «مبادلة للبترول» حققت نجاحاً في حقل الغاز «320» في ماليزيا، إذ اكتشفت مخزونات من الغاز بطول 850 متراً، لافتة إلى أن اختبارات مناطق الغاز الرئيسة أشارت إلى وجود معدلات تدفق تراوح بين 30 و50 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز عالي الجودة مع المكثفات.

تويتر