أرغب في شراء منزل بالإمارات.. كيف يمكن تمويل عملية الشراء؟

الظروف المالية قد تتغير وقد ترتفع معدلات سداد تمويل المنزل. أرشيفية

لطالما عُرف عن الحصول على تمويل شراء العقارات أو المنازل بأنه أحد أكبر الالتزامات المالية التي قد يقدم عليها المرء، وليس بالضرورة أن تشكل هذه الخطوة خطراً أو تغيراً في حياة الشخص المقدم عليها، فنسبياً باستطاعة عدد قليل من الناس شراء منزل الأحلام بشكل كامل من دون الحاجة إلى طلب التمويل، وعليه قامت المؤسسات المصرفية والمالية بابتكار وتطوير عدد من العروض والخدمات للأشخاص الراغبين في شراء وتملك المنازل والعقارات.

وكخطوة أولى، يجدر على الشخص الراغب في شراء المنزل الخاص به أن يحدد المبلغ الذي يستطيع إنفاقه وأن يلتزم به، وذلك قبل البدء في عملية البحث عن المنزل الذي يرغب في شرائه، فمن الممكن أن يتحول منزل الأحلام إلى كابوس على الفور، خصوصاً في حالة المعاناة الدائمة والتعثر في سداد الدفعات المستحقة.

• يجب على الشخص الراغب في شراء المنزل الخاص به أن يحدد المبلغ الذي يستطيع إنفاقه وأن يلتزم به.

• لا ينبغي أن تتجاوز تكاليف منزلك بحدها الأقصى ربع دخلك الشهري.

• يتوجب عليك استشارة جهة تتمتع بالخبرة عند الإقدام على شراء المنزل.

• احرص على ألا تقع فريسة لبعض الإعلانات الدعائية لمعدلات المرابحة ونسب الدفعات الشهرية.

• لا تنتهج الخيار الأدنى للدفعات إذا كنت قادراً على سداد قيمة أكبر من هذه الدفعات.

وبشكل أمثل، لا ينبغي أن تتجاوز تكاليف منزلك بحدها الأقصى ربع دخلك الشهري. وكون التمويل العقاري يقاس على مدى فترة زمنية طويلة قد تصل إلى عشرات السنين، يجدر بك التفكير بتمعن في مدى جاهزيتك لتملك العقار والالتزام بسداد الدفعات على المدى الطويل، آخذاً بعين الاعتبار بعض النقاط المهمة، مثل المنطقة التي يقع بها منزلك الذي ستقطن فيه لسنوات طوال، هل هي مناسبة وتقع على مقربة من مدارس جيدة لأبنائك؟ هل باستطاعتك تحمل أعباء الأقساط الشهرية إذا ما طرأ تغير على التزاماتك المالية أو تغيرت أهدافك المستقبلية؟

وبناء على ما تقدم، يتوجب عليك استشارة جهة تتمتع بالخبرة عند الإقدام على شراء المنزل وهذا ما يوفره عادة المصرف المثالي لمتعامليه، إذ يقدم النصائح والإرشادات ويبين لمتعامليه بشكل واضح كل الخيارات المتوافرة للتمويل العقاري، التي من شأنها أن تساعد في اتخاذ القرار بما يتناسب مع ظروفك وإمكاناتك المالية.

كما تنطبق الحال على الوسيط العقاري المثالي الذي يقدم لك النصيحة عند عملية البحث عن المنزل المناسب وأثناء عملية الشراء، كما يتوجب عليك أن تستشير أصدقائك وعائلتك كمرجع شخصي لك.

واحرص ألا تقع فريسة لبعض الإعلانات الدعائية لمعدلات المرابحة ونسب الدفعات الشهرية المرتبطة بمنتجات تمويل العقارات، إذ يتوجب عليك التمعن جيداً وفهم كل التفاصيل المتعلقة بمثل هذه الإعلانات الجذّابة، فمن الممكن أن تتحول هذه النسب إلى نقمة بمجرد تجاوزك الفترة التمهيدية الخاصة بالتمويل العقاري، ففي بعض الأحيان يجري سريان هذه العروض لعام واحد فقط، ليتوارى عن الأذهان ما الذي سيحصل بعد انتهاء هذا العام، لاشك في أنه قد تتباين معدلات المرابحة ونسب الدفعات الشهرية للتمويل العقاري، لذا يتوجب عليك أن تستفسر عن النسبة التي ستفرض عليك بعد مرور عامين من الآن، والتي قد تؤثر فيك من الناحية المالية بشكل كبير.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الظروف المالية قد تتغير وقد ترتفع معدلات سداد تمويل منزلك، ولهذا السبب يفضل أن تختار نسب مرابحة ثابتة على منتجات التمويل العقاري في حال توفرها، ما يساعدك في التخطيط بشكل أفضل لدفعاتك الشهرية والتزاماتك المالية. وواحدة من أفضل الممارسات التي يمكنك اتباعها في ما يخص التمويل العقاري هي الحد من التزاماتك المالية والتقليل من عمليات التمويل المستحقة عليك بأي وسيلة ممكنة.

لا تنتهج الخيار الأدنى للدفعات إذا كنت قادراً على سداد قيمة أكبر من هذه الدفعات، فبمجرد سدادك أكبر قدر من الدفعات في البداية ستخفض تلقائياً دفعاتك الشهرية المستحقة. كما يمكنك أيضاً سداد تكاليف تمويلك العقاري بشكل أسرع وتوفير بعض المال عن طريق سداد مجموعة من الدفعات في آن واحد، أو بزيادة مبالغ دفعاتك الشهرية المستحقة إن كانت لديك المقدرة المالية على فعل ذلك. أما إذا كنت تواجه صعوبات في سداد أقساطك الشهرية، فلا تتردد في مخاطبة المصرف الذي تتعامل معه بأسرع وقت ممكن للعمل على إيجاد حل لمشكلتك.

مدير التسويق لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي

تويتر