وزيرة شؤون الأعمال الإيرلندية تلتقي «سيدات أعمال دبي»

100 مليون جنيه إسترليني تجارة إيرلندا الشمالية مع الإمارات

قالت وزيرة شؤون الأعمال والتجارة والاستثمار في إيرلندا الشمالية، آرلين فوستر، إن تجارة بلادها مع الإمارات بلغت ١٠٠ مليون جنيه إسترليني (نحو ٥٩٥٫٥٩ مليون درهم) خلال عام 2013.

وأكدت في كلمتها أمام «مجلس سيدات الأعمال» في غرفة صناعة وتجارة ودبي أمس، أن بلادها تشجع الاستثمارات المشتركة مع الإمارات، لافتة إلى أنها ستقوم خلال زيارتها لدبي، باستكشاف الإمارة، لتحصل على نظرة أوضح عن مجتمع سيدات الأعمال فيها.

من جانبها، قالت نائبة رئيسة مجلس سيدات أعمال دبي، فائزة السيد، إن «المجلس عمل منذ عام 2002 على تمكين النساء وتحفيزهن ليصبحن أعضاء منتجات في المجتمع، ومشاركات في دعم الاقتصاد المحلي»، مؤكدة أن لدى الإمارات رؤية قوية لمستقبلها.

وأضافت أن دبي أصبحت مركزاً للأعمال التجارية الدولية، مشيرة إلى أن مجلس سيدات الأعمال يتطلع إلى تعزيز العلاقات مع إيرلندا الشمالية، وتوسيعها مع بريطانيا من خلال التواصل، وإيجاد فرص لكل من النساء والرجال في مجال الأعمال التجارية.

من جانبه، عرض الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمار في إيرلندا الشمالية، ألستير هاميلتون، فرص الاستثمار في إيرلندا الشمالية، لافتاً إلى أن عدد سكان إيرلندا الشمالية يبلغ 1.8 مليون نسمة، وتعد من أعلى معدلات نمو السكان في المملكة المتحدة، كما يقل عمر 60% من السكان عن 40 عاماً.

وأوضح أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 99% من الاقتصاد المحلي، إذ توظف ما يصل إلى نحو 76% من العمالة في البلاد، مشيراً إلى أن الأهداف الاقتصادية لبلاده تركز على دعم القطاع الخاص وخفض الاعتماد على القطاع العام، وإيجاد فرص عمل جديدة، من خلال زيادة فرص التصدير والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وحول فرص الأعمال التي نجحت فيها الشركات، قال هاميلتون إن شركة «إيروسبيس» الإيرلندية تصنّع نحو 30% من مقاعد درجات رجال الأعمال في قطاع الطيران، في وقت ينتج فيه نحو 40% من معدات تصنيع شاشات الهواتف المحمولة في إيرلندا الشمالية، لافتاً إلى أن حافلات النقل العام المستخدمة في العاصمة البريطانية، لندن، والهجينة التي تعمل بالبترول والكهرباء يتم تطويرها في إيرلندا الشمالية.

تويتر