زيادة استهلاك دول الخليج للمأكولات البحرية

صورة

أظهر تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة العالمية "فاو" أن دول مجلس التعاون الخليجي، شهدت نمواً في معدل استهلاك الفرد للمأكولات البحرية بلغ الضعف ما بين عامي 2010 و2013، ففي الوقت الذي بلغ فيه استهلاك الفرد من المنطقة سنوياً 14,4 كيلوغراماً من الأغذية البحرية في عام 2010، كان معدل استهلاك الفرد في كل من الإمارات وعمان الأعلى على صعيد العالم، حيث بلغ 28,6 كيلوغراماً سنوياً العام الماضي.

ويتوقع أن يرتفع سنوياً معدل استهلاك الفرد من المأكولات البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي، تماشياً مع نمو سكان المنطقة وعملية التنمية الاقتصادية السريعة والطلب المتزايد إلى جانب تطور الخدمات، وتشير وحدة التحليل التابعة للإكونومست بأن عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي سيبلغ 53,5 مليون نسمة بحلول عام 2020.

ومن جانبها عمدت بعض الجهات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى تنفيذ مبادرات تطويرية لتعزيز الانتاج المحلي، حيث يجري توجيه عدد من الاستثمارات في الإمارات والسعودية وعمان في المزارع المائية لتربية ورعاية وحصاد النباتات والحيوانات ضمن كامل البيئات المائية مثل البرك والأنهار والبحيرات والمحيطات، لتلبية الطلب المطرد على المأكولات البحرية على صعيد المنطقة.

وقد استثمرت وزارة الزراعة السعودية 10,6 مليارات دولار إضافية في مشاريع زراعة مائية لانتاج ما يصل إلى مليون طن من الأسماك خلال السنين الـ 16 المقبلة، في الوقت الذي منحت فيه الحكومة العمانية تراخيص لـ 19 مشروع مزارع مائية بقيمة 332 مليون دولار عام 2014 بالتزامن مع تنفيذ خطط اضافية لاستثمار 1,3 مليار دولار في تطوير مزارع الأسماك بحلول عام 2020.

وتعتزم شركات الزراعة المائية الإقليمية والدولية المشاركة في معرض الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمأكولات البحرية "سيفيكس"، الذي يسلط الضوء على معدل استهلاك الفرد للمأكولات البحرية الآخذ بالنمو في دول مجلس التعاون الخليجي. والمقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة ما بين 9 و11 نوفمبر المقبل لعرض أحدث التقنيات التي من شأنها المساهم في تعزيز انتاج المنطقة للأغذية البحرية مستقبلاً. 

من جانبها أكدت نائب الرئيس الأول في مركز دبي التجاري العالمي، تريكسي لوه ميرماند، أن معرض سيفيكس يشكل منصة استراتيجية لتقديم الدعم لمتطلبات قطاع المأكولات البحرية الآخذ بالنمو في المنطقة، حيث يسهم بشكل كبير في تسهيل وتعزيز التبادل التجاري وفرص الأعمال في سوق بات يستقطب بشكل كبير أبرز مصنعي ومنتجي الأغذية البحرية عالمياً.

يشار إلى أن أن معرض سيفيكس 2014 سيقوم بالتعريف بأكثر المنتجات ابتكاراً في قطاع الأغذية البحرية من خلال "جوائز سيفيكس للأغذية البحرية." والذي سيشارك فيه أكثر من 100شركة عارضة من 22 دولة،بالإضافة إلى مشاركة كل من اليونان واسبانيا وبيرو وتشيلي وتايلاند وتايوان وإيران بأجنحة جديدة.

تويتر