مبادرة تشمل برنامجي دبلوم في «المحاسبة الحكومية» و«إدارة المال العام»

«مالية دبي» تطلق «الدبلومات المهنية» ضمن برنامج «ماليون»

الدفعة الأولى من طلبة برنامجي الدبلوم باشرت الدراسة أمس. من المصدر

أطلقت دائرة المالية، بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية في حكومة دبي، رسمياً، مبادرة «الدبلومات المهنية في المحاسبة الحكومية وإدارة المال العام»، التي تمثل المرحلة الثالثة من برنامج «ماليون».

وأفادت الدائرة في بيان صدر أمس، بأن المبادرة تشتمل على برنامجي دبلوم مهني متخصصين ومعتمدين، هما «دبلوم مهني في المحاسبة الحكومية (محاسب حكومي معتمد)»، و«دبلوم مهني في إدارة المال العام»، موضحة أن «دبلوم المحاسبة الحكومية» يهدف إلى إكساب الموظفين المعنيين المهارات العلمية والمهنية المطلوبة في مجال المحاسبة الحكومية، ورفع كفاءة الأداء في القطاع الحكومي، في ما يهدف «دبلوم إدارة المال العام» إلى إكساب الموظفين الدارسين، جميع المهارات والخبرات المتعلقة بمفهوم إدارة المال العام، وكيفية المحافظة عليه وتحسين أدائه، وصولاً إلى مفاهيم الحوكمة في الحكومة وإدارة المال العام.

برنامج «ماليون»

تنظم دائرة المالية في حكومة دبي برنامج «ماليون»، وفق مبادرة أطلقتها في عام 2012 تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية بدبي، وبالشراكة مع دائرة الموارد البشرية، وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، ودائرة الرقابة المالية.

ويهدف البرنامج إلى رفع الوعي المالي لموظفي الحكومة من خلال دورات تشرف عليها وتديرها مجموعة مختارة من موظفي الحكومة الماليين الخبراء، لربط التدريب النظري بالتطبيق العملي، مما يثري الخبرة العملية للموظفين المتخصصين بالشأن المالي، وتطوير العمل المالي على أرض الواقع.

وكشفت الدائرة أن الدفعة الأولى من طلبة برنامجي الدبلوم باشرت الدراسة أمس، في وقت سيبقى فيه باب الالتحاق بالدفعة الثانية مفتوحاً حتى فبراير 2015، قبل أن تبدأ الدراسة في مارس 2015، مؤكدة أنها تتحمّل نصف إجمالي التكاليف الدراسية.

وقال المدير العام لدائرة المالية في حكومة دبي، عبدالرحمن صالح آل صالح، إن «رسوخ برنامج (ماليون) ونجاحه المتواصل في عامه الثالث، مردّه إلى حرص الدائرة على الارتقاء بكل ما يختص بالشأن المالي في العمل الحكومي».

وأشاد آل صالح، في كلمة أمام حفل الإطلاق التعريفي، وألقاها نيابة عنه المدير التنفيذي للحسابات المركزية في دائرة المالية، جمال حامد المري، باهتمام الموظفين المتزايد بالبرامج التعليمية والتدريبية المتخصصة التي يقدمها «ماليون»، مؤكّداً أنها تنعكس إيجاباً عليهم، ومستشهداً بقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن «كل إنجاز تحققه وكل حياة تغيّرها وكل مهارة تتعلمها، تجعلك قائداً أفضل».

ودعا آل صالح موظفي حكومة دبي، إلى البحث الدائم عن التميز، وإلى اتخاذ الابتكار وسيلة للإنجاز في سعيهم نحو تحقيق استراتيجية حكومة دبي 2021، مُذكّراً الحضور بقول سموّه: «لا تمارس عملك كموظف بل مارسه كقائد يحب وطنه، وكصانع يعشق صنعته وكفنان يبدع فنه».

من جانبها، أكدت المديرة العامة لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، أمل بن عدّي، أن «استراتيجيات عمل الدائرة مبنية على أسس تطوير العمل الحكومي، وأن الدائرة تبذل قصارى جهدها لإعداد المواطنين، وتمكينهم وفق احتياجات المرحلة المقبلة من العمل الوطني».

وأضافت في كلمة ألقاها بالنيابة عنها مدير إدارة شؤون المعاشات والتأمينات الاجتماعية، عيسى بن نتّوف، أن «هذه المبادرة تمثل فرصة لتطوير إمكانات المشاركين فيها، وقدراتهم عبر تعريفهم بالمهارات القيادية ذات الأهمية في الحياة العملية».

تويتر