تجار يعتقدون أن الأسواق تمر بمرحلة هدوء انتقالية

انخفاضات سعرية «غير مؤثرة» في مبيعات الذهب

توقعات بأن تظهر تأثيرات الانخفاضات الأخيرة في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة. تصوير: إريك أرازاس

سجلت أسعار الذهب، أول من أمس، انخفاضاً سعرياً راوحت قيمته بين ثلاثة وأربعة دراهم للغرام من العيارات المختلفة، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بحسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة، وذلك بعد تحقيقها ارتفاعات بنسب محدودة متباينة استمرت خلال الأسابيع الثلاثة السابقة.

أضعف أداء في 5 أسابيع

تحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية في العاصمة البريطانية، لندن، أمس، عند 1277.25 دولاراً للأوقية (الأونصة) انخفاضاً من 1281 دولاراً في جلسة القطع السابقة.

وارتفعت أسعار الذهب عالمياً قليلاً أمس، بعد تراجعها على مدى خمسة أيام متتالية، لكنها ظلت قرب أدنى مستوى لها في شهرين، وتتجه إلى تسجيل أضعف أداء أسبوعي في خمسة أسابيع، متأثرة ببيانات اقتصادية أميركية قوية ومخاوف من أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في موعد أقرب من المتوقع.

والمعدن النفيس منخفض نحو 2% عن مستواه في بداية الأسبوع، وهو أكبر هبوط له منذ الأسبوع المنتهي في 18 يوليو الماضي.

وارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.31% إلى 19.47 دولاراً للأوقية، كما ازداد البلاتين بالنسبة نفسها مسجلاً 1416.8 دولاراً للأوقية.

وأشار مسؤولو منافذ بيع إلى أن تسجيل الانخفاضات الجديدة في أسعار الذهب يعد من المؤشرات الإيجابية التي دعمت التحسن المحدود للمبيعات، لكنها غير مؤثرة ولا تنشط الأسواق بشكل كافٍ، كون الأسواق تمر بفترة هدوء انتقالية.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً 154.75 درهماً، بانخفاض قدره أربعة دراهم عن نهاية الأسبوع السابق، فيما سجل الغرام من عيار 22 قيراطاً 146.5 درهماً، بتراجع بلغت قيمته 3.75 دراهم.

ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 140.50 درهماً بانخفاض قيمته 3.5 دراهم، وبلغ سعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 121.5 درهماً بتراجع قدره ثلاثة دراهم.

بدوره، قال مسؤول المبيعات في محل «العاصمة» للذهب والمجوهرات، أونيل سوني، إن «الانخفاضات السعرية للذهب تسببت في تحسن محدود للمبيعات، خصوصاً للمشغولات الذهبية من عيار 22 قيراطاً، الذي يعد الأكثر طلباً بالنسبة للمتعاملين من جنسيات خليجية أو آسيوية»، معتبراً أن «التحسن في الأسواق لا يتناسب مع معدلات الانخفاض التي سجلها الذهب أخيراً، والتي يفترض أن تنشط الأسواق بنسب أكبر».

من جهته، أفاد مدير تنمية التجارة في محل «مجوهرات كرن»، كريش كومار، أن «حالة البطء التي تشهدها الأسواق حالياً تنطبق على المجوهرات والمشغولات والسبائك الذهبية»، لافتاً إلى أنه على الرغم من ظهور مؤشرات تحسن طفيفة جراء الانخفاضات الإيجابية التي سجلها الذهب أخيراً، فإنها تعد غير مؤثرة بشكل كبير في الأسواق التي تشهد بدورها حالة هدوء طبيعية مع مواكبتها لنهاية موسم العطلات وبدء موسم العودة إلى المدارس، إضافة إلى كون الشهرين الجاري والمقبل، فترة انتقالية بين فصلي الصيف والشتاء، وستشهد رواجاً سياحياً أكبر يتوقع أن ينعكس ايجاباً على حركة البيع في الأسواق.

وأوضح أن «تأثيرات الانخفاضات الأخيرة في أسعار الذهب، من الممكن أن تظهر بشكل أكبر خلال اليومين المقبلين، في حال استمرار مؤشرات الأسعار عند معدلات مقاربة، أو تسجيله انخفاضات بمعدلات أكبر، وهو ما ينعكس إيجاباً على المبيعات، خصوصاً على السبائك والعملات الذهبية التي شهدت خلال الفترة الأخيرة بطئاً حاداً في المبيعات».

إلى ذلك، ذكر مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات الملكة»، ماهندرا كركدا، أنه «على الرغم من أن الأسعار الحالية للذهب تعد محفزة على الشراء، بعد تسجيلها معدلات انخفاض جيدة أخيراً، فإن تأثيرها في الأسواق يعد محدوداً للغاية»، لافتاً إلى أن «استقرار الأسعار عند معدلاتها الحالية نفسها، من الممكن أن يسهم في حدوث معدلات تحسن بنسب أكبر خلال الفترة المقبلة».

تويتر