«مواصفات»: معايير اتحادية للأبنية الخضراء قبل نهاية 2014

منع المصابيح التقليدية والاستعاضة عنها بنظيرتها الموفرة للطاقة يدعم انتشار الأبنية الخضراء في الدولة. من المصدر

كشفت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، أنها ستنجز أول معايير اتحادية لمواصفات الأبنية الخضراء في الدولة قبل نهاية العام الجاري، لافتة إلى أن اللائحة الفنية للمعايير، التي تعمل الهيئة عليها حالياً، سيتم رفعها لاعتمادها رسمياً من قبل مجلس الوزراء خلال الفترة ذاتها.

وقال المدير العام بالإنابة لـ«مواصفات»، عبدالله المعيني، إنه «تم تشكيل لجان فنية، أخيراً، بين الهيئة ودوائر محلية بمختلف إمارات الدولة، لإعداد أول معايير اتحادية للأبنية الخضراء، بهدف دعم خطط الاستدامة البيئية التي تتبناها سياسات الدولة»، مبيناً أن «الخطوات الفنية لمواصفات الأبنية، التي بلغنا فيها مراحل متقدمة، ستشمل المتطلبات التي يجب توافرها في التجهيزات الكهربائية، وتجهيزات مد المياه بالأبنية، بما يضمن تطبيق عمليات الترشيد المستهدفة، وصولاً إلى الكفاءة في استخدام الطاقة والمياه».

وأوضح أن «المعايير الاتحادية للأبنية الخضراء ستسهم في خفض البصمة الكربونية للدولة عبر تقليل الانبعاثات الدفيئة الضارة من البنايات»، مشيراً إلى أنه «الهيئة سترفع المعايير الجديدة، لاعتمادها رسمياً قبل من قبل مجلس الوزراء نهاية العام الجاري».

وذكر المعيني أن «المعايير تشمل الإلزام باستخدام مواصفات محددة لأجهزة تكييف الهواء العادية والمركزية بالبنايات، إضافة إلى مستلزمات الإنارة المستخدمة بالأبنية»، لافتاً إلى أن «أجهزة تكييف الهواء المتداولة في أسواق الدولة حالياً تخضع لمواصفات إلزامية وتصنيف بنظام النجوم، كونها موفرة للطاقة وصديقة للبيئة».

وأضاف أن «إنجاز اللائحة الفنية الإلزامية سيقضي على اختلاف تطبيق مواصفات الأبنية الخضراء بين إمارة وأخرى، ويدعم فرص التوسع في إنشاء تلك الأبنية عبر ضوابط واضحة يسهل على شركات التطوير العقاري، وشركات إنتاج مستلزمات الأبنية الخضراء الالتزام بها».

وبيّن أن «الهيئة تستعد لمنع التجار من ترويج وتداول المصابيح التقليدية للإنارة نهاية العام الجاري، وذلك مع بدء التطبيق الإلزامي لمواصفات مصابيح الإنارة التي يتم تداولها في الأسواق».

تويتر