«الاتحادية للجمارك»: إقليم آسيا يتقدّم الشركاء التجاريين عالمياً.. والسعودية تتصدر دول «التعاون»

256 مليار درهم قيمة تجارة الإمارات غير النفطية خلال الربع الأول

الواردات استحوذت على نسبة 65% من إجمالي قيمة التجارة غير النفطية للدولة خلال الربع الأول. الإمارات اليوم

كشفت بيانات أولية للهيئة الاتحادية للجمارك أن قيمة التجارة غير النفطية للدولة، خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغت 256 مليار درهم، في مؤشر قالت إنه يدل على استمرار زخم النمو الذي شهدته التجارة الخارجية غير النفطية للدولة خلال عام 2013.

وأفادت الهيئة، في بيان لها أمس، بأن الإمارات واصلت تعزيز مكانتها البارزة في خريطة التجارة العالمية، وزيادة مساحة الدور الذي تقوم به في تيسير المبادلات التجارية بين دول العالم، خلال الربع الأول من عام 2014، مدفوعة بزيادة معدلات النشاط في القطاعات الاقتصادية كافة، وارتفاع تنافسية الدولة في العديد من المؤشرات العالمية.

مبادرات لتحقيق النمو

ذكرت الهيئة الاتحادية للجمارك أنها تتبنى العديد من المبادرات، لتحقيق النمو في التجارة الخارجية غير النفطية للدولة، وتيسير التجارة، وفي مقدمتها تطوير الإجراءات والسياسات الجمركية، وتطوير النظم الإلكترونية، وتقليص زمن التخليص الجمركي، وإدارة المقاصة الجمركية، وتوفير المعلومات والبيانات الإحصائية، ومعالجة معوقات التبادل التجاري، وإجراء الدراسات الدولية حول أفضل الممارسات العالمية، وتوفير التدريب الجمركي، وتعزيز المؤشرات التنافسية في العمل الجمركي.


صادرات وواردات

جاء الذهب بأشكاله، وسيارات الركوب، والماس والحلي والمجوهرات، وأجهزة الهاتف بجميع أنواعها، والمركبات الجوية والفضائية وآلات المعالجة الذاتية للمعلومات والنحاس النقي، والخلائط النحاسية، في مقدمة أفضل السلع التي تم استيرادها خلال الربع الأول من عام 2014. في حين تصدرت سلع مثل: الذهب والحلي والمجوهرات وبوليمرات الإيثلين والألومنيوم غير المشغول، قائمة أهم السلع التي تم تصديرها للخارج.

وكشفت البيانات الإحصائية للهيئة أن الواردات استحوذت على 65% من إجمالي قيمة التجارة غير النفطية للدولة خلال الربع الأول، بعد أن بلغت قيمتها 166.4 مليار درهم، بينما استحوذت الصادرات على ما نسبته 11.8%، محققة نحو 30.2 مليار درهم، وبلغت نسبة إعادة التصدير 23.2%، بعد أن سجلت قيمة بلغت نحو 59.4 مليار درهم. وأظهرت بيانات الهيئة أن إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية الإمارات، من حيث الوزن بلغ نحو 40.7 مليون طن، خلال الربع الأول من 2014، منها 15.5 مليون طن وزن واردات، و22.7 مليون طن وزن صادرات، و2.5 مليون طن وزن إعادة تصدير.

وقالت الهيئة إن البيانات الإحصائية للربع الأول من عام 2014 تمثل نقطة انطلاق مهمة للميزان التجاري للدولة مع دول العالم، بعد أن شهدت مؤشرات التجارة الخارجية، خلال العام الماضي، العودة إلى المستويات نفسها التي كانت عليها حركة التجارة قبل الأزمة المالية العالمية التي ضربت الاقتصاد العالمي في عام 2008.

وفي ما يتعلق بالشركاء التجاريين للإمارات، خلال الربع الأول من عام 2014، فقد كشفت بيانات الهيئة عن أن خريطة التجارة الخارجية غير النفطية للدولة تميزت بالتنوع وشمول جميع الأقاليم الجمركية في العالم، واستمر «إقليم دول آسيا وأستراليا والمحيط الهادي»، في الحفاظ على مكانته في مقدمة الشركاء التجاريين للدولة، من حيث إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية، إذ بلغ إجمالي قيمة تجارة الإقليم مع الإمارات خلال الفترة المذكورة 106 مليارات درهم، بنسبة 43% من إجمالي التجارة المباشرة.

وحافظت بقية الأقاليم على وزنها النسبي، إذ جاء «إقليم أوروبا» في المركز الثاني بحصة قدرها 67.2 مليار درهم بنسبة 27% من الإجمالي، بينما حل إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ثالثاً بحصة قدرها 35.1 مليار درهم بنسبة 14% من الإجمالي.

وجاء «إقليم أميركا والكاريبي» رابعاً بنصيب بلغ 24.1 مليار درهم تمثل نسبة 10% من الإجمالي، في حين حل «إقليم غرب ووسط إفريقيا» خامساً بحصة بلغت 9.4 مليارات درهم بنسبة 4% من الإجمالي، وجاء «إقليم شرق وجنوب إفريقيا» في المركز الأخير بحصة مقدارها سبعة مليارات درهم بنسبة 3%.

وذكرت الهيئة أن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 22.9 مليار درهم، خلال الربع الأول من 2014، منها 7.4 مليارات درهم قيمة واردات من دول «التعاون»، و7.7 مليارات درهم قيمة صادرات، و7.7 مليارات درهم قيمة إعادة تصدير.

وحافظ هيكل الشركاء من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على الثبات النسبي في ترتيب الدول خلال الربع الأول، إذ حافظت السعودية على مكانتها في صدارة ترتيب الشركاء التجاريين للإمارات، إذ بلغ إجمالي قيمة تجارة الإمارات غير النفطية مع السعودية 8.3 مليارات درهم بنسبة 36.2% من إجمالي التجارة مع دول التعاون.

وأضافت الهيئة في بيانها أن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع الدول العربية بلغت 35.9 مليار درهم، منها 11.9 مليار درهم قيمة واردات، و11.7 مليار درهم قيمة صادرات، و12.3 مليار درهم قيمة إعادة تصدير.

تويتر