نمو صافي أرباحها بعد خصم حقوق الامتياز إلى 548 مليون درهم

«دو» توزع أرباحاً نصف سنوية بقيمة 0.12 درهم للسهم

«دو» علقت الخدمة عن نحو 468 ألف مشترك في الهاتف المحمول لم يحدثوا بياناتهم. أرشيفية

أعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، توزيع أرباح نصف سنوية بقيمة 0.12 درهم للسهم الواحد. وأفادت الشركة على هامش مؤتمر صحافي عبر الهاتف أمس، لإعلان النتائج المالية للشركة خلال الربع الثاني من عام 2014، بأنها علقت الخدمة عن 468 ألف مشترك في الهاتف المحمول تخلفوا عن حملة «رقمي هويتي».

وأكدت أن فتح مجال المنافسة مع مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» في خدمات الهاتف الثابت والإنترنت سيدخل حيز التنفيذ نهاية أكتوبر المقبل، مع بدء مشاركة البنية التحتية الأرضية.

وتفصيلاً، أعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، توزيع أرباح نصف سنوية بقيمة 0.12 درهم للسهم الواحد.

نتائج مالية ربعية

أظهرت النتائج المالية للربع الثاني من عام 2014 أن اجمالي العائدات بلغ 3.02 مليارات درهم، وهو ما يمثل زيادة قدرها 13.7%، مقارنة بـ 2.66 مليار درهم خلال الربع الثاني من عام 2013.

ونمت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات بنسبة 17.9% لتصل إلى 1.29 مليار درهم، مقارنة بـ 1.09 مليار درهم في الربع الثاني من عام 2013، فضلاً عن نمو صافي الأرباح قبل خصم حقوق الامتياز إلى 949 مليون درهم، بزيادة قدرها 22%، مقارنة بـ 778 مليون درهم خلال الربع الثاني من عام 2013. ونمو صافي الأرباح بعد خصم حقوق الامتياز إلى 548 مليون درهم، بزيادة قدرها 15.5% مقارنة بالربع الثاني من عام 2013.

وأرجعت «دو» الأداء المالي القوي إلى عدد من العوامل الرئيسة، شملت ارتفاع العائدات الثابتة بنسبة 30%، وعائدات الهاتف المحمول بنسبة 10%، نتيجة للزيادة في أعداد مستخدمي نظام الدفع الآجل، في ما أسهمت استراتيجية الشركة لتعزيز الكفاءة، في خفض النفقات العامة من الربع الأول للعام الجاري.

وأضافت أن حملة «رقمي - هويتي» التي أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات، وتهدف إلى حماية خصوصية مشتركي الهاتف المحمول، والحد من عمليات الاحتيال عبر الهاتف، أسهمت في إحداث تقليص في عدد المشتركين في قطاع نظام الدفع المسبق، بسبب تعليق الخدمة عن نحو 468 ألف مشترك في الهاتف المحمول الذين لم يحدثوا بياناتهم خلال الحملة، متوقعة سحب المزيد من الأرقام خلال الفصول المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «دو»، عثمان سلطان، إن «نتائج (دو) المالية تعكس قدرة الشركة على تحقيق نمو ثابت على الرغم من المناخ التنافسي المتزايد، من خلال التزامها المستمر في تقديم عروض مبتكرة لتلبية احتياجات المتعاملين، والإيفاء بالتزامها في تطبيق استراتيجية تعزيز كفاءتها التشغيلية».

وأوضح أن «نتائج الربع الثاني تظهر أداء إيجابياً انعكس على صافي الأرباح قبل خصم حقوق الامتياز، التي وصلت إلى 949 مليون درهم، أي بزيادة قدرها 22% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013، فضلاً عن نمو الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات بنسبة 17.9% لتصل إلى 1.29 مليار درهم مقارنة بالربع الثاني من عام 2013».

وأعلن سلطان عن اقتراح مجلس الإدارة توزيع أرباح نصف سنوية بقيمة 0.12 درهم للسهم الواحد، سيتم الموافقة عليه خلال اجتماع الجمعية العمومية، مؤكداً أن ذلك يعكس التزام «دو» بضمان قيمة أفضل لمساهميها.

وكشف سلطان أن بدء التطبيق التجاري لمشاركة البنية التحتية الأرضية بين «دو» ومؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، وفتح مجال المنافسة في خدمات الهاتف الثابت والإنترنت أو ما يطلق عليه «النطاق العريض»، سيتم نهاية أكتوبر المقبل، ما ينهي الاحتكار الجغرافي في تقديم تلك الخدمات، وذلك بعد الاتفاق على المعادلة الفنية بين الشركتين خلال الفترة الماضية.

وأفاد بأن «فتح مجال المنافسة لن يشمل خدمات التلفزيون خلال تلك المرحلة، وإنما سيتم على خدمات الهاتف الثابت والإنترنت».

وأشار إلى أن «الشركة تعتزم قطع الخدمة عن مشتركين جدد في الهاتف المحمول خلال النصف الثاني من العام الجاري في حال عدم توفيق أوضاعهم وتحديث بياناتهم وفقاً لتعليمات هيئة تنظيم الاتصالات». وشدد سلطان على أن المشتركين الذين تم قطع الخدمة عنهم يمثلون نحو 7% من إجمالي المشتركين في خدمات الشركة، ولم يؤثروا سلباً في النتائج المالية للشركة خلال الربع الثاني.

وأضاف أن «الاحتياطي النقدي للشركة حالياً يكفي لالتزاماتها خلال الفترة المقبلة، بالنسبة لسداد التزاماتها المالية، والاستثمار والتوسع في تطوير البنية التحتية، وسداد رسوم حقوق الامتياز، وبالتالي، فإنه لا يوجد حالياً أي إعلانات بشأن الحصول على تدابير تمويلية جديدة».

 

 

تويتر