«اتصالات» و«أبوظبي الوطني» و«الخليج الأول» ضمن المراكز الـ 10 الأولى

74 شركة إماراتية في قائمة «فوربس» لأقوى 500 شركة عربية

الإمارات تصدرت قطاع العقارات والإنشاءات العربي باحتلالها المراكز الأربعة الأولى وحلول «إعمار» في المقدمة. تصوير: أحمد عرديتي

كشفت مجلة «فوربس الشرق الأوسط» عن قائمتها السنوية لأقوى 500 شركة في العالم العربي لعام 2014، التي حلّت فيها 74 شركة إماراتية.

وقالت رئيسة تحرير مجلة «فوربس الشرق الأوسط»، نائبة رئيس دار «الناشر العربي»، خلود العميان، في احتفالية لتكريم الشركات: «تميز وازدهار الشركات العربية دليل على تحسن الاقتصاد في الوطن العربي، ما يوضح أننا نخطو نحو مستقبل أفضل».

ومثلت الشركات الموجودة بقائمة «فوربس الشرق الأوسط» لهذا العام ما مجموعه 11 بلداً، وباعتماد الأداء المالي اعتباراً من ديسمبر 2012 نقطة مرجعية، بلغ مجموع إيراداتها 383.67 مليار دولار بصافي أرباح 71.68 مليار دولار، محققة بذلك زيادات سنوية مقدارها 12% و16.2% على التوالي، في حين نما مجموع أصولها الكلي بنسبة 19%، ليصل إلى مبلغ ضخم مقداره 2.64 تريليون دولار.

وفي قائمة هذا العام، حاز القطاع الصناعي أكبر عدد من الشركات المدرجة في القائمة بنسبة 24.2%، تلاه القطاع المصرفي بنسبة 20.2%، فالقطاع العقاري بنسبة 10.4%.

وهيمنت الشركات الخليجية على صدارة القائمة، إذ ضمت المراكز الـ10 الأوائل أربع شركات من السعودية، وثلاثاً من الإمارات، وشركتين من قطر، وأخرى من الكويت.

وحازت شركة البتروكيماويات العملاقة (سابك) على صدارة الترتيب، بعدما بلغ مجموع أصولها نحو 90.4 مليار دولار بنهاية العام المالي 2013، وتبعتها شركة الاتصالات السعودية، تلاها بنك قطر الوطني، وفي المرتبة الرابعة جاءت شركة الإمارات للاتصالات (اتصالات) محققة ارتفاعاً في صافي دخلها بنسبة 18%، مع زيادة هامشية قدرها 1.3% من مجموع الأصول، إذ وصل المبلغ إلى 23.3 مليار دولار بنهاية عام 2013.

وجاءت الشركة السعودية للكهرباء في المركز الخامس، وتضمن الترتيب من السادس إلى الـ10 في القائمة كلاً من مصرف الراجحي (السعودية)، وبنك أبوظبي الوطني، وبنك الخليج الأول، وشركة اتصالات قطر (أوريدو)، وبنك الكويت الوطني.

وجاءت السعودية، في صدارة القائمة ككل بـ108 شركات، تلتها الكويت بمجموع 88 شركة، وحلت الإمارات في الترتيب الثالث بمجموع 74 شركة.

ووفقاً لتوزيع الشركات بناء على القطاعات، تصدر القطاع الصناعي القائمة بـ107 شركات، تلاه القطاع المصرفي بـ101 شركة، الذي هيمنت الإمارات عليه بمجموع 23 مصرفاً.

وحققت الإمارات إنجازاً مبهراً على صعيد قطاع العقارات والإنشاءات، الذي ضم 56 شركة عربية، إذ تصدرت المراكز الأربعة الأولى، شركات: «إعمار العقارية»، «الدار العقارية»، «أرابتك»، «الاتحاد العقارية».

وفي ما يتعلق بقطاع الخدمات فقد حظي بـ36 شركة عربية، خمس منها من الإمارات، كما ضمت القائمة 31 شركة عاملة في قطاع التأمين، ومثلها في قطاع الصناعات الغذائية.

وأما في قطاع الاستثمار، فوجدت 22 شركة عربية، من ضمنها شركتان من الإمارات، هما: الشركة الخليجية للاستثمارات العامة والواحة كابيتال.

وتصدرت «دبي للاستثمار» قطاع الخدمات المالية، الذي حظي بـ21 شركة ضمن القائمة، وسجلت الدولة حضوراً لثلاث شركات ضمن القطاع.

ووجدت 17 شركة عاملة في قطاع البتروكيماويات ضمن القائمة، ومثلها في قطاع التجزئة، إضافة إلى 15 شركة في قطاع الاتصالات، ومثلها في قطاع النقل، الذي تصدرته «موانئ دبي العالمية»، بقيمة سوقية قدرها 15.1 مليار دولار.

أما قطاع الطاقة فمثله 14 شركة عربية (الإمارات شركتان)، وقطاع الرعاية الصحية 12 شركة (تصدرتها شركة جلفار الإماراتية) من حيث القيمة السوقية والأرباح وإجمالي أصول، في حين جاء حضور الشركات العربية في قطاع الفنادق بواقع خمس شركات. 

تويتر