ارتفاع أسعار السجائر 12% محلياً

ارتفعت أسعار السجائر في أسواق الدولة بنسبة 12%، استباقاً للأنباء التي ترددت حول عزم دول الخليج المضي بخطوات جدية في فرض ضرائب انتقائية على جميع أنواع التبغ ومنتجاته، بعد أن كانت آخر زيادة على الضرائب المفروضة عليها في عام 2000.

وقال مسؤولو منافذ بيع وجمعيات تعاونية في الدولة لـ«الإمارات اليوم» إن الزيادات بدأ سريانها اعتباراً من أول من أمس، في مختلف منافذ البيع والجمعيات التعاونية والبقالات الصغيرة، بعد قرار جماعي من الشركات المستوردة، موضحين أن مسؤولي الشركات المستوردة أبلغوهم بأن هذه تعد الزيادة الأولى، وأنه من المتوقع فرض زيادات أخرى خلال الفترة المقبلة في حالة إقرار الضرائب على التبغ.

واستبعد مسؤولو المنافذ وجود تأثيرات كبيرة في حجم المبيعات نتيجة للزيادة، موضحين أن حدوث المزيد من الزيادات في الأسعار مستقبلاً قد يؤدي إلى انخفاض في المبيعات للسلعة التي تسبب تأثيراً ضاراً بالصحة.

يشار إلى أن السجائر من السلع التي لا تخضع الزيادات عليها لقرار من اللجنة العليا لحماية المستهلك.

من جانبهم، أوضح مسؤولو شركات مستوردة للسجائر أن الزيادة تأتي استباقاً للأنباء عن فرض ضرائب على التبغ، وأوضحوا أن الفترة الماضية شهدت زيادات في الأعباء الملقاة على المنتجين في ما يتعلق بزيادة في الرسوم الجمركية.

ولم يستبعد مسؤولو الشركات فرض زيادات أخرى على الأسعار، موضحين أن نسب الزيادات ستعتمد على حجم الضرائب التي سيتم تطبيقها.

من ناحيتهم، قال عدد من المدخنين إن الزيادة ملموسة وإنها ستؤثر في ميزانية الأسرة بشكل عام.

تويتر