183 مليار درهم استثمارات «أوسطية» متوقعة في الطاقة المتجددة بحلول 2020

«غرين إنرجي»: «إكسبو» يرفع الطلب على الطاقة الشمسية

«ينجلي غرين إنرجي» أعلنت عن مقر إقليمي لها في الدولة لدعم توسعاتها في المنطقة. تصوير: عبدالله حسن

قدرت شركة «ينجلي غرين إنرجي» العالمية لتصنيع تقنيات الطاقة المتجددة، المدرجة في بورصة «نيويورك»، حجم استثمارات إنتاج الطاقة المتجددة من الشمس والرياح والطاقة الكهرومائية في منطقة الشرق الأوسط بـ50 مليار دولار (183.6 مليار درهم) بحلول عام 2020.

وأشارت على هامش مؤتمر صحافي، عقدته في دبي أمس، للإعلان عن تأسيس مقر إقليمي لها في الدولة لدعم توسعاتها في المنطقة، إلى أن إقامة معرض «إكسبو 2020» في دبي سيرفع الطلب في أسواق الإمارة على خدمات الطاقة الشمسية، مع توجهات الاعتماد على التقنيات الخضراء.

وتفصيلاً، قال العضو المنتدب لشركة «ينجلي غرين إنرجي» العالمية لتصنيع الخلايا الضوئية وتقنيات الطاقة الشمسية، ديميتريوس باشاداكيس، إن «الشركة قررت افتتاح مقر إقليمي لأعمالها في أبوظبي، سينجز خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لدعم توسعات الشركة في الدولة ومنطقة الشرق الأوسط».

وأضاف أن «الشركة تهتم بالمشاركة في مناقصات بناء مشروع إنتاج الطاقة الشمسية في دبي، بقدرة تبلغ 100 ميغاواط، الذي تشرف عليه هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، كما بدأت مباحثات مع مؤسسات من القطاعين العام والخاص في الدولة حول مشروعات التقنيات الخضراء واستخدام الطاقة الشمسية».

وأكد أن«(إكسبو 2020) الذي ستستضيفه دبي، سيكون مواكباً للتقنيات الخضراء، وسيرفع من حجم الطلب على خدمات الطاقة الشمسية في مشروعات القطاع الخاص التي ستقام قبيل إقامة المعرض، ما يرفع من تنافسية سوق تقنيات إنتاج الطاقة الشمسية محلياً».

وشدد على أن «الشركة تتطلع للتوسع في السوق الإماراتية التي تحتوي على العديد من الفرص في قطاع تقنيات الطاقة المتجددة، خصوصاً في ظل وضع حكومة أبوظبي استراتيجية لإنتاج 7% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2020، في ما تستهدف حكومة دبي إنتاج 5% من احتياجاتها خلال تلك الفترة».

وقال إن «هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) تعمل على طرح مناقصات لبناء مشروع بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ميغاواط، وفق نظام المنتج المستقل (IPP)، وذلك بعد أن دشنت في عام 2013 محطة لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة تبلغ 13 ميغاواط، في وقت يتوقع فيه أن تطرح شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) مشروعات مماثلة في وقت قريب».

من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة «ينجلي غرين إنرجي» في الشرق الأوسط، إيفانجيلوس ليانوس، إن

«الشركة تستحوذ حالياً على أكثر من 9% من الحصة السوقية العالمية لمبيعات الألواح الشمسية، وتستهدف حالياً تحقيق مبيعات بنحو 4.5 غيغاواط خلال العام الجاري».

تويتر