«أدنوك» تخطط لزيادة إنتاج أبوظبي من الغاز إلى 11 مليار قدم مكعبة يومياً خلال 5 سنوات

73.5 مليار درهم قيمة عقود النفط للمشروعات الصغيرة في «الغربية»

«أدنوك» تخطط لتوطين 75% من وظائفها، خلال السنوات المقبلة.

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أن قيمة العقود المخصصة للمشروعات الصغيرة في قطاع النفط والغاز في المنطقة الغربية تصل إلى 20 مليار دولار (73.5 مليار درهم) خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وأضافت على هامش مشاركتها في «مؤتمر الغربية للتنمية»، أن 90% من نشاط أبوظبي في قطاع النفط والغاز يأتي من المنطقة الغربية، كاشفة أن الاتفاقات والعقود الكبرى التي أبرمتها «أدنوك» مع شركائها تتضمن وجود مكون محلي تستفيد منه الشركات الوطنية المؤهلة في المنطقة الغربية.

وتفصيلاً، كشف الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو)، عبدالمنعم سيف الكندي، أن «قيمة العقود المخصصة للمشروعات الصغيرة في قطاع النفط والغاز في المنطقة الغربية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة تصل إلى 20 مليار دولار، أي نحو 73.5 مليار درهم».

وأوضح الكندي، في تصريحات على هامش أعمال المؤتمر، أن «القطاع الخاص أمامه فرصة كبيرة للمشاركة في تنفيذ هذه العقود في المنطقة الغربية»، مشيراً إلى أن «هناك أيضاً العديد من المشروعات الكبرى والمتوسطة الخاصة بالنفط والغاز، التي سيتم تنفيذها في المنطقة الغربية خلال السنوات المقبلة».

وأفاد بأن «90% من نشاط أبوظبي في قطاع النفط والغاز يأتي من المنطقة الغربية، وأن (أدنوك) معنية بالدرجة الأولى بوجود مكون محلي من المنطقة الغربية في مختلف مشروعاتها»، كاشفاً أن «الاتفاقات والعقود الكبرى التي أبرمتها (أدنوك) مع شركائها تتضمن وجود التزامات محددة بوجود مكون محلي تستفيد منه الشركات الوطنية المؤهلة لتطوير المنطقة الغربية، كما أن كل حقوق الامتياز الجديدة بها بنود تتضمن مساندة لعمليات التطوير والتحديث في المنطقة الغربية».

ولفت إلى أن «إنتاج أبوظبي من الغاز سيرتفع من 7.8 مليارات قدم مكعبة يومياً حالياً، إلى 10 مليارات قدم مكعبة تقريباً العام المقبل، ثم إلى 11 مليار قدم مكعبة خلال خمسة أعوام على الأكثر، بعد زيادة إنتاج عدد من الحقول القائمة، مثل (الحصن) و(حبشان)، ودخول حقول جديدة للإنتاج بعد بدء شركة الغاز الحامض عملياتها الإنتاجية».

وأوضح أن «هناك توجهاً لدى (أدنوك) لإنشاء شركات تتخذ من المنطقة الغربية مقراً رئيساً، كما تعتزم الشركة إقامة منشآت لسكن العاملين في (أدنوك) في منطقة مزارعة بالمنطقة الغربية، بكلفة تصل إلى مليار درهم تقريباً، حتى يكون الموظفون موجودين بالقرب من مناطق العمليات»، مشيراً إلى أهمية تطوير البنية التحتية، وتوفير الخدمات الأساسية، وعلى رأسها المدارس والخدمات المصرفية في المنطقة الغربية لجذب السكان.

وأكد الكندي أن «(أدنوك) تخطط لرفع نسبة التوطين إلى 75% خلال السنوات المقبلة»، لافتاً إلى أن «الشركة، التي تعدّ واحدة من أكبر 10 شركات للنفط والغاز في العالم، تتحمل مسؤولية كبيرة في عمليات تطوير المنطقة الغربية، ورفع كفاءة الشركات العاملة في النفط والغاز في المنطقة».

في سياق متصل، وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع (أدنوك للتوزيع) اتفاقية مع شركة «بروتيفيتي» العالمية، للحصول على خدمات استشارية لدعم تطبيق مشروع «الخدمات الاستشارية لإدارة التغيير».

وبحسب بيان صادر عن الشركة، أمس، فإن مشروع «الخدمات الاستشارية لإدارة التغيير» يمثل مبادرة استراتيجية تندرج ضمن مشروع أشمل هو «برنامج الخدمة الذكية»، الذي أطلقته الشركة العام الماضي، بهدف بناء محطات «ذكية» تعتمد في تقديم خدماتها على التقنيات والحلول المتطورة.

ويرتكز البرنامج على ثلاث مكونات أساسية، هي التصميم والتمكين والضمان، ويشمل العمليات التجارية، وتسويق التخطيط المعماري، والصحة، والسلامة، والحلول التقنية الأمنية والبيئية، وشبكة محطات الخدمة، ومراكز تركيب أجهزة تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو (RFID tag)، وإصدار الشهادات، ونشر محطات الخدمة.

وبموجب الاتفاقية، تتولى «بروتيفيتي» تقديم حلول مبتكرة، لإعادة تصميم الأعمال، من أجل تقديم خدمات شاملة للمتعاملين، وتطوير استراتيجيات التسويق لدعم عملية تحسين الخدمات الأساسية، ووضع تصاميم لهندسة المحطات (التخطيط المعماري)، والتوصية بأفضل الممارسات في مجالات الصحة والسلامة والأمن والامتثال البيئي، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بنهاية عام 2014.

تويتر