«سياحة دبي»: جميع الفنادق ستكون مصنّفة في الربع الأخير من 2014

«نزيل سري» في فنادق دبي بعد تطبيق نظام التصنيف الجديد

معايير التصنيف الجديدة تركز بشكل أساسي على تقديم أكثر مستويات الخدمة جودةً في الفنادق العاملة بدبي. الإمارات اليوم

قال مدير إدارة تصنيف الفنادق في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، ماجد المري، إن «نظام التصنيف الفندقي الذي أطلق في عام 2013، أصبح في مراحل متقدمة بعد أن تم تسجيل 470 منشأة فندقية في الإمارة بالبرنامج الإلكتروني لتصنيف الفنادق»، مؤكداً أن «جميع الفنادق العاملة في دبي ستكون مصنفة وفق النظام الجديد في الربع الأخير من عام 2014».

وكشف المري أن «الدائرة ستلجأ إلى آلية مراقبة، للتأكد من مدى التزام الفنادق بمعايير التصنيف الجديدة عبر (نزيل سري) سيقيم في الفندق، ويطّلع على جميع الخدمات في الغرف والمطاعم، ومختلف المرافق الأخرى»، مشيراً إلى أنه سيكون بمقدور «النزيل السري» الوصول إلى تفاصيل محددة عن طبيعة الخدمة، قد لا يتسنى للمفتش العادي الحصول عليها.

فئات للمنشآت الفندقية

يقسم النظام الجديد لتصنيف الفنادق في دبي، المنشآت الفندقية إلى فئات تشمل: النُّزُل، وتنقسم بدورها إلى ثلاث فئات، هي: «ستاندرد»، «سوبيريور»، و«ديلوكس»، يليها فئة «بيوت الشباب»، ثم فئة «تايم شير» التي تنقسم إلى فئتين: فنادق من ثلاث إلى خمس نجوم، وشقق فندقية «ستاندرد»، «سوبيريور»، و«ديلوكس»، ثم فئة الفنادق من نجمة إلى خمس نجوم. وهناك الفنادق الاقتصادية (بدجيت)، ثم المنتجعات من ثلاث إلى خمس نجوم، تليها الشقق الفندقية «ستاندرد»، «سوبيريور»، و«ديلوكس»، ثم تأجير وحدات بخدمة ذاتية: «ستاندرد»، «سوبيريور»، و«ديلوكس»، وأخيراً المساكن الجامعية.

وأوضح أن «30 منشأة فندقية خضعت لعملية التقييم الذاتي للتصنيف»، لافتاً إلى أن «معايير التصنيف الجديدة تركز بشكل أساسي على تقديم أكثر مستويات الخدمة جودةً في الفنادق العاملة بدبي، لتعزيز جاذبيتها السياحية وجهة بارزة لها هويتها على خريطة السياحة العالمية».

وبين أن «الدائرة ستواصل زياراتها الميدانية للفنادق، للاطلاع على مستويات الخدمة التي تقدمها للنزلاء، وستعمل معها للتغلب على أية إشكالات قد تواجهها على مختلف الصعد وإيجاد حلول لها».

وقال إن «الدائرة أخذت بعين الاعتبار ــ في الفترة التي سبقت إطلاق النظام ــ كل الملاحظات الخاصة بمستويات الخدمة خلال عمليات التفتيش والتدقيق».

وأشار إلى أن «هناك مرونة أكبر في المعايير الجديدة بشأن مساحات الغرف، وغيرها من التفاصيل، في إطار السعي لزيادة جاذبية دبي، وجهة لاستقطاب الاستثمارات السياحية، خصوصاً بعد رؤية دبي السياحية لعام 2020 لاستقبال 20 مليون زائر من منطلق تشجيع الاستثمار في الإمارة».

وأكد أن «الدائرة اطلعت على تجارب التصنيف الفندقي في أكثر الوجهات السياحية شهرة وشعبية حول العالم، إلا أنها توصلت في النهاية إلى معايير تناسب دبي نفسها، باعتبارها وجهة تركز على تقديم أفضل الخدمات للزوّار».

وكشف أن «الدائرة تدرس حالياً تنظيم جائزة سنوية تمنح للفنادق الفاخرة، وتلك التي تقدم مستويات خدمة تفوق التوقعات».

وذكر المري أن «القطاع السياحي في دبي يشهد منذ سنوات، معدلات نمو متواصلة في أعداد الزوّار»، مشدداً على أن «دبي ستواصل التزامها تجاه نمو قطاع السياحة خلال السنوات المقبلة».

وبيّن أنه «مع إطلاق رؤية دبي السياحية لعام 2020، وفوز الإمارة باستضافة معرض (إكسبو الدولي)، فإن كل الجهود ستبذل لتحويل الإمارة إلى أكثر الوجهات السياحية المفضلة لدى الزوار من مختلف أسواق العالم».

تويتر