%171 نمواً في الأرباح الصافية للشركة خلال 2013.. وتؤسس إدارة لمكافحة الفساد فيها

عمومية «أرابتك» تلغي التوزيع نقداً وترفع أسهم المنحة إلى 40%

رفع نسبة تملّك الأجانب في «أرابتك» قرار بيد مجلس الإدارة إذا كان يصبّ في مصلحة الشركة. تصوير: نجيب محمد

قرت الجمعية العمومية لشركة «أرابتك» القابضة، أمس، تعديل التوزيعات، إذ تم إلغاء توزيع 10% نقداً، وفقاً للاقتراح المقدم من مجلس إدارة الشركة.

ورفعت الجمعية العمومية أسهم المنحة من 30 إلى 40% بدلاً من ذلك، بما يساوي 1.2 مليار سهم من رأسمال الشركة البالغ 3.1 مليارات درهم، ما يرفع رأسمال الشركة إلى 4.3 مليارات درهم، كما وافقت على توزيع مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة 18 مليون درهم عن عام 2013.

100 شركة تابعة

تضم شركة «أرابتك» القابضة أكثر من 100 شركة تابعة متخصصة في قطاعات عدة، في الإنشاءات، والمياه، والطاقة، والعقارات، والخدمات المالية.

وكان عدد من المساهمين طالب، خلال اجتماع الجمعية العمومية أمس، بإدراج الشركة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إضافة إلى سوق دبي المالي، وزيادة رأسمال الشركة، للاستفادة من السيولة الموجودة لديها حالياً، وتنويع أنشطتها لتقليل المخاطر.

وأكدت الشركة عدم وجود مشكلة مالية في تدبير توزيع 40% أسهم منحة، لافتة إلى أنها قد تلجأ إلى إصدار سندات، أو صكوك، لتمويل أية استحواذات جديدة، كاشفة عن تأسيس إدارة لمكافحة الاحتيال والفساد فيها.

إصدار صكوك

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة «أرابتك»، حسن عبدالله اسميك، في تصريحات صحافية عقب الاجتماع، إن «الشركة لا تواجه أية مشكلة مالية في تدبير توزيع 40% أسهم منحة على المساهمين»، لافتاً إلى أن «أرابتك» قد تلجأ إلى إصدار سندات، أو صكوك قابلة للتحويل، أو صكوك غير قابلة للتحويل، لتمويل أية استحواذات جديدة، في حالة حاجتها إلى تمويل.

وأضاف أن «(أرابتك) قد تدرس اللجوء إلى التمويل المصرفي، أو قبول عروض من صناديق خليجية في حال احتاجت إلى مزيد من التمويل بعد إصدار الصكوك».

ولم يستبعد اسميك رفع نسبة تملك الأجانب في «أرابتك» خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن مجلس الإدارة سيتخذ أي قرار في مصلحة الشركة، إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وكشف اسميك عن تأسيس إدارة لمكافحة الاحتيال والفساد في الشركة، وصفها بأنها الأقوى، وتتمتع بصلاحيات واسعة، مؤكداً عزم الشركة على طرح شركة أرابتك للإنشاءات، التي تبلغ قيمتها 10 مليارات درهم، العام المقبل، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، أو سوق أبوظبي المالي العالمي بعد تأسيسه.

وأوضح خلال اجتماع الجمعية العمومية أن قيمة المشروعات «قيد الإنشاء»، التي تنفذها «أرابتك» بلغت 200 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، بعد الحصول على مشروعات إقليمية عدة، خصوصاً في مصر، مشيراً إلى وجود 59 ألف عامل في الشركة، فضلاً عن عدد مماثل يعمل في مشروعات للشركة، ما يرفع العدد إلى نحو 120 ألف عامل.

قيمة وتصنيف

وقال إن «قيمة شركة (أرابتك) حالياً تبلغ 30 مليار درهم، في وقت رفعت فيه تصنيفها عالمياً من رقم 187 عام 2012، إلى 117 في عام 2013»، مؤكداً أن الشركة وضعت خطة تستهدف رفع تصنيفها إلى المرتبة (50 إلى 70) عالمياً خلال العام الجاري، على أن تكون بين أكبر 10 شركات على مستوى العالم بحلول عام 2018.

وذكر اسميك أن «الشركة تعتزم الدخول في مجالات النفط والغاز، ومشروعات البنية التحتية والمطارات والموانئ، خلال السنوات المقبلة، لتنويع الدخل والدخول إلى مزيد من الأسواق في أوروبا وإفريقيا وآسيا»، مبيناً أن لدى الشركة فرصة كبيرة للحصول على استحواذات لشركات عالمية كبرى خلال الفترة المقبلة.

أداء الشركة

وأظهر ملخص أداء الشركة، الذي تم توزيعه على المساهمين خلال الاجتماع، أن إجمالي العقود التي حصلت عليها الشركة خلال عام 2013 بلغ 9.9 مليارات درهم، وأن ربحية السهم ازدادت بنسبة 78% خلال العام نفسه، كما ارتفع صافي الأرباح بنسبة 171% خلال عام 2013 ليصل إلى 377 مليون درهم. وبحسب التقرير، ازدادت الأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك بنسبة 64%، وارتفعت الإيرادات بنسبة 30% لتصل إلى 7.4 مليارات درهم عام في 2013.

وأوضح التقرير أن الشركة ستعمل على التوسع، وعقد شراكات مع شركات متخصصة في التطوير العقاري في المنطقة، وذلك جزءاً من استراتيجيتها لتشييد مشروعات سكنية لمحدودي الدخل في الأسواق التي تعاني أزمة سكن، لافتاً إلى وجود عجز يقدر بنحو 3.6 ملايين وحدة سكنية في هذا النوع من الإسكان.

وتوقع التقرير نمواً كبيراً في المشروعات «قيد الإنشاء» خلال عام 2014، وبالتالي نمو إيرادات الشركة، ما يزيد القدرة على تمويل الاستثمارات الجديدة.

تويتر