100 مليون درهم مبيعات متوقعة.. وشركات تتنافس بتخفيضات تراوح بين 20 و50%

عروض موسعة للقيمة المضافة في «جيتكس شوبر الربيع 2014»

صورة

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أمس، فعاليات دورة الربيع الثانية من معرض «جيتكس شوبر 2014» للإلكترونيات الاستهلاكية، الذي تستمر أعماله حتى السبت المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.

وأكدت إدارة المعرض نمو عدد المنتجات الإلكترونية المعروضة لتصل إلى 30 ألف منتج، مقارنة بـ 25 ألف منتج خلال الدورة الماضية، ما يدعم توقعات تجاوز المبيعات مبلغ 100 مليون درهم، مقارنة بـ 93 مليون درهم في دورة العام الماضي، مقدرة قطاع الإلكترونيات في الدولة ــ وفقاً لدراسات سوقية حديثة ــ بـ 14 مليار درهم.

مبيعات «يوروستار»

قال مدير التسويق لمنطقة الشرق الأوسط في شركة تصنيع التكنولوجيا «يوروستار» يوسف السعيدي، إن السوق المحلية تشهد نمواً كبيراً في مبيعات الأجهزة الذكية عموماً.

وأضاف أن «(يوروستار) بدأت في مارس الماضي الدخول إلى عالم إنتاج أجهزة الهواتف الذكية، وطرحت منتاجاتها في السوق الإماراتية»، متوقعاً أن تحقق مبيعات تراوح بين 30 و50% من إجمالي إنتاج الدفعات الأولى.

من جهتها، كشفت شركات إلكترونيات مشاركة في المعرض، أن زيادة المنافسة خلال دورة المعرض للحصول على حصص أكبر من المبيعات، أسهمت في طرح عروض موسعة للقيمة المضافة، وبلوغ التخفيضات معدلات تراوح بين 20 و50%.

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي بقطاع المعارض الاستهلاكية في إدارة المعارض والفعاليات بمركز دبي التجاري العالمي، هيميش شاندافراكر، إن «دورة الربيع الثانية من (جيتكس شوبر 2014)، تتيح للمستهلكين الحصول على مستجدات قطاع الإلكترونيات بعروض تخفيضية وتنافسية دون الحاجة إلى الانتظار عاماً كاملاً، كما في السابق، عندما كان يتم الاعتماد على دورة واحدة».

وكشف أن «إدارة المعرض ستعقد عقب انتهائه اجتماعاً مع الموزعين ومسؤولي شركات العلامات التجارية للإلكترونيات، لبحث سبل إمكانية زيادة عدد أيام الدورة المقبلة من المعرض».

وأضاف أن «قطاع الإلكترونيات في الدولة، الذي تقدر قيمته بنحو 14 مليار درهم، وفقاً لدراسات مؤسسة (جيه إف كيه) البحثية، يشهد طلباً متنامياً في مبيعاته، تدعمه فعاليات المعرض بعروضها الترويجية وعروض التقسيط من دون فائدة، وتأجيل السداد وفقاً لاتفاقات البنوك مع الشركات العارضة، إضافة إلى فرص الفوز بسيارة يومياً عبر سحوبات تذاكر الزوار».

وذكر أن «نمو عدد المنتجات التي وصلت إلى 30 ألف منتج، مقارنة بـ 25 ألف منتج خلال الدورة الماضية، يدعم توقعات تجاوز المبيعات لمبلغ 100 مليون درهم، مقارنة بـ 93 مليون درهم العام الماضي، في ما يتوقع أن يتجاوز عدد الزوار 130 ألف زائر».

من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة «إيماكس» للإلكترونيات، نيلش بهاتناغار، إن «الشركة خفضت الأسعار في دورة الربيع الثانية من (جيتكس 2014) بنسب تراوح بين 20 و50%، ما يدعم توقعات نمو المبيعات خلال أيام الدورة بنسب تراوح بين 20 و25%».

وأوضح أن «العروض المقدمة لا تعتمد على خفض السعر المباشر للمنتج فقط، إذ تم طرح عروض قيمة مضافة تشمل تضمين صفقة البيع للمنتج مجموعة من الأجهزة الإضافية، مثل تقديم جهاز (جلاكسي تاب 3) بقيمة 700 درهم، عند شراء جهاز (سامسونغ نوت 3)، فضلاً عن باقة نقل بيانات بين الجهازين أو الأجهزة الأخرى للمستهلك بقيمة 100 درهم إضافية».

وذكر أن «الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية تسيطر على المعدل الأعلى للمبيعات بنسبة لا تقل عن 70%، يليها مبيعات أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وشاشات التلفزيون، والكاميرات».

بدوره، توقع نائب مدير خدمة المتعاملين في مجموعة «شرف دي جي»، عباس فرض الله، أن يراوح نمو مبيعات المجموعة عبر «جيتكس 2014» بين 15 و20%، لافتاً إلى وجود عوامل تدعم ذلك النمو مثل اعتدال الطقس، وزيادة أعداد السياح وزوار المعرض، وتغيير موقع المعرض من المطار إلى المركز التجاري.

وأوضح أن «نسبة الخفض الذي تقدمة المجموعة عبر عروض القيمة المضافة تراوح بين 15 و50%، وتتعدى ذلك في بعض المنتجات، مشيراً إلى أن المستهلك يحصل على هاتف ذكي من (لينوفو) بقيمة 800 درهم، وعدسة تصوير اضافية بقيمة 500 درهم، وسماعة رأس حديثة بقيمة 400 درهم، وذلك عند شراء كاميرا احترافية من (نيكون دي 3200) وقيمتها الفعلية في السوق 2899 درهماً، لتصل قيمة خفض السعر إلى 58.6%».

من جهته، قال رئيس قسم البيع بالتجزئة لدى «جمبو» للإلكترونيات، نديم خانزاده، إن «أغلبية الموزعين خرجوا عن الشكل المألوف للتخفيضات، الذي يعتمد الخفض المباشر في القيمة السعرية للمنتج، عبر استبداله بعروض المنتجات الإضافية، فالمستهلك يشتري المنتج بقيمته السعرية الاعتيادية ويحصل معه على مجموعة أجهزة وكماليات إضافية تخفض القيمة الفعلية للجهاز الأساسي بنسب تبدأ من 15% وتصل في بعض الأحيان إلى 80%».

وفي السياق نفسه، قال مدير العمليات والتجارة الإلكترونية في شركة «بلج إنس» للإلكترونيات، إحدى شركات مجموعة الفطيم، عمر أبوشعبان، إن «الشركة طرحت عروضاً للقيمة المضافة، وأخرى تخفيضية على بعض المنتجات، بما يصل بنسبة الخفض للمستهلكين لتراوح بين 30 و50%»، لافتاً إلى أن الشركة سجلت نمواً تصل نسبته 12% في مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الجاري. 

تويتر