أنهت العمل في 1303 فلل وتسليمها خلال العام الجاري

«الدار»: 2962 فيلا للمواطنين قيد الإنشاء في أبوظبي

صورة

كشفت شركة الدار العقارية، التابعة لحكومة أبوظبي، أنها تتولى إنشاء 2962 فيلا سكنية للمواطنين حالياً في مناطق مختلفة من إمارة أبوظبي، مشيرة إلى أنها أنهت تطوير 1303 فيلات للمواطنين سيتم تسليمها خلال العام الجاري.

وأوضحت الشركة، لـ«الإمارات اليوم»، على هامش فعاليات اليوم الثاني من معرض «سيتي سكيب أبوظبي 2014»، أن الفلل تراعي متطلبات واحتياجات المواطنين في السكن، كما تطبق معايير الاستدامة الخاصة بتوفير الطاقة والمياه والكهرباء.

معايير جديدة لتنفيذ المرافق الخدمية توفر 23% من كلفة المشروعات

أصدر مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، أمس، على هامش معرض «سيتي سكيب أبوظبي 2014»، دليل تصميم شرائح الخدمات، الذي يتضمن مجموعة من الإرشادات والمعايير وسياسات التخطيط، لتنفيذ المرافق الخدمية المختلفة في الإمارة.

وقال متخصص تخطيط أول قطاع البنية التحتية في المجلس، المهندس أحمد حسن الزعابي، في مؤتمر صحافي عقد أمس، إن «هذه الإرشادات أصبحت ملزمة لتنفيذ جميع المرافق الخدمية في الإمارة، إذ يتم اعتماد هذا الدليل في كل المشروعات التطويرية الجديدة في المناطق الحضرية، التي يشملها إطار عمل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، ضمن رؤية 2030، التي تتضمن خطة العاصمة 2030، وخطة العين 2030، وخطة الغربية 2030، إضافة إلى إمكانية تنفيذه كجزء من عمليات التحسين المقررة على بعض الطرقات والشوارع الحالية».

وأوضح أن «هذه الإرشادات الجديدة ستوفر نسبة تراوح بين 7 و23% من كلفة المشروعات الخدمية ومشروعات الصيانة في الإمارة، فضلاً عن حدوث انخفاض بنسبة 25% من مساحات حرم الطريق عند تطبيقها، وتقليل مساحات الأراضي المستغلة، وتسهيل عمليات التشغيل والصيانة، وذلك وفقاً للدراسات التي نفذها المجلس في هذا الصدد».

وشدد الزعابي على أن «هناك العديد من المشروعات التي تتم إقامتها حالياً وفقاً لهذه الإرشادات الجديدة، مثل مشروعات المناطق السكنية في الشامخة وبني ياس، كما تم إعداد المخططات العامة الجديدة للعديد من المشروعات الكبرى في السعديات والوثبة والعين والشهامة والباهية والسلع ودلما وغياثي، بما يتوافق مع معايير الدليل».

وأشار إلى أنه «تم إعداد برنامج تدريبي ضم 600 متخصص في بناء التخطيط والبنية التحتية في جميع إنحاء الإمارة، للتدريب على استخدام الدليل وتطبيقه».

وقال رئيس العمليات التشغيلية في الشركة، فهد سعيد الكتبي، إن «(الدار) تطور حالياً المرحلة الثالثة من مشروع (وطني) لإسكان المواطنين، التي تشمل 667 فيلا للمواطنين، بينما انتهت من إنشاء 703 فيلات للمواطنين في المرحلة الأولى والثانية للمشروع، تشمل 303 وحدات في المرحلة الأولى، و400 وحدة في المرحلة الثانية، وسيتم تسليم الفلل للمواطنين المشترين قبل نهاية العام الجاري».

وأوضح الكتبي أن «المرحلة الثانية من مشروع الغربية لإسكان المواطنين، التي تضم 275 فيلا، هي قيد الإنشاء حالياً، بعد أن تم الانتهاء من المخطط العام للمشروع، إذ يجري حالياً إنشاء البنية التحتية للمشروع، وتجهيز الأراضي تمهيداً لبدء الأعمال الإنشائية العام الجاري، ويستغرق التنفيذ عاماً واحداً، بينما تم بالفعل الانتهاء من إنجاز المشروع في مرحلته الأولى التي تضم 600 فيلا، وهي جاهزة للتسليم حالياً».

وكشف الكتبي أن «(الدار) تنشئ حالياً 1000 فيلا للمواطنين في مشروع الفلاح السكني المخصص للمواطنين، وأرست أعمال البنية التحتية للمشروع تمهيداً لبدء الأعمال الإنشائية»، مشيراً إلى أنه «تم بالفعل تسليم 5000 فيلا للمواطنين في المشروع».

ولفت إلى أنه «يتم حالياً إجراء أعمال البنية التحتية في مشروع إسكان المواطنين في جزيرة ياس، الذي يضم 1020 فيلا، وستبدأ أعمال الإنشاءات للمشروع قبل نهاية العام الجاري».

يشار إلى أن المشروعات المخصصة للمواطنين يتم إسنادها من جانب حكومة أبوظبي بشكل رئيس لشركتي «الدار» و«صروح» العقاريتين، إلا أنه بعد دمج الشركتين معاً في كيان واحد، أصبحت «الدار» هي من يتولى التطوير.

وأكد الكتبي أن «(الدار) ستطرح المناقصات الخاصة بتنفيذ مشروع جزيرة ناريل، التي تضم 143 قطعة أرض مخصصة للمواطنين فقط، قبل نهاية العام الجاري، تمهيداً لبدء الأعمال الإنشائية التي تستغرق عامين».

تويتر