أول إصدارات الإمارة لـ15 عاماً تحقق 2.3 مليار دولار

تغطية بـ 3 أضعاف المستهدف لصكوك حكومة دبي

عبدالرحمن صالح آل صالح : المدير العام لدائرة المالية،

أصدرت حكومة دبي بنجاح، مُمثلة بدائرة المالية، أمس، صكوكاً إسلامية بقيمة 750 مليون دولار (2.75 مليار درهم) مدتها 15 سنة، بنسبة ربح بلغت 5%.

وتجاوزت قيمة سجل طلبات المستثمرين المحليين والعالميين، البالغة 2.3 مليار دولار (8.44 مليارات درهم)، القيمة المستهدفة للاكتتاب بأكثر من ثلاثة أضعاف.

واستقطب الإصدار 79 مستثمراً توزعوا على أنحاء العالم بنسب 61% لمنطقة الشرق الأوسط، و17% لبريطانيا، و11% لأوروبا، و9% لآسيا، و2% لمناطق أخرى.

وشكّلت البنوك 63% من المستثمرين، في حين شكل مديرو الصناديق السيادية 27%، وشكّلت بقية فئات المستثمرين نسبة 10%.

وأوضحت دائرة المالية أن التخطيط لتنفيذ هذا الطرح تم في وقت قصير، بُغية الاستفادة القصوى من الأحوال المواتية لأسواق المال العالمية، الأمر الذي من شأنه إعادة تشكيل منحنى عائد الائتمان للحكومة، وتيسير الإصدارات المستقبلية طويلة الأجل لشركات حكومة دبي.

وأعرب المدير العام لدائرة المالية، عبدالرحمن صالح آل صالح، عن سعادته بنجاح دبي في إصدار هذه الصكوك، مشيراً إلى أنها تمثل أول إصدار لمدة 15 عاماً.

وقال إن «طرح الصكوك يأتي في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي»، مضيفاً أن «دبي تضع من خلال هذا الإنجاز نقطة على منحنى العائد الائتماني للحكومة».

وفوضت حكومة دبي بنوك «الإمارات دبي الوطني»، و«أبوظبي الوطني»، و«إتش إس بي سي»، و«دبي الإسلامي»، و«ستاندرد تشارترد»، لإدارة عملية الاكتتاب العام لهذا الإصدار.

 

تويتر