بعد إدراج «داماك» العقارية صكوكاً بقيمة 2.39 مليار درهم

23.3 مليار درهم قيمة صكوك مدرجة في «ناسداك دبي» منذ بداية 2014

عيسى كاظم وحسين سجواني يقرعان جرس بدء التداول على صكوك «داماك» في سوق دبي المالي. من المصدر

أعلنت شركة «داماك» العقارية، أمس، بدء التداول في سوق دبي المالي على صكوك بقيمة 650 مليون دولار (2.39 مليار درهم)، مدرجة في «بورصة ناسداك دبي»، ليصل إجمالي قيمة الصكوك التي تم إدراجها في «ناسداك دبي» منذ بداية عام 2014 إلى 6.35 مليارات دولار (23.32 مليار درهم).

وقرع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«داماك»، حسين سجواني، جرس بدء التداول في سوق دبي المالي، احتفالاً بإدراج الصكوك التي تستحق السداد خلال خمس سنوات، وتحديداً في أبريل 2019 بنسبة ربح تبلغ 4.97%.

لا فقاعة عقارية

استبعد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «داماك» العقارية، حسين سجواني، حدوث فقاعة عقارية جديدة في ظل تحول المحرك الدافع لسوق العقارات في دبي حالياً، ليتمثل في القوة والاستدامة التي تلازم الطلب وليس المضاربة، عازياً ذلك أيضاً إلى أن سوق العقارات في عام 2014 يختلف كلياً عن سوق عام 2008، لاسيما في ظل فاعلية المعايير التي وضعتها الحكومة، والجهات التنظيمية من أجل السيطرة على التجاوزات التي كانت تحدث في الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، عيسى كاظم، إن «دبي تعد ثالث أكبر مركز لإدراج الصكوك في العالم، إذ يبلغ إجمالي قيمة الصكوك المدرجة في أسواق الإمارة 19.63 مليار دولار».

وأضاف أن «دبي تمضي قدماً وبخطوات متسارعة نحو التحول إلى مركز عالمي للصكوك، باستقطاب إدراجات لمصدري الصكوك البارزين، بفضل جاذبية بنيتها الأساسية، والتحسينات المهمة التي تم إدخالها على الأطر التنظيمية والتجارية الخاصة بالصكوك».

وأشار كاظم إلى أن «نمو أسواق رأس المال المتوافقة مع أحكام الشريعة، يعد أحد العناصر الرئيسة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي تهدف إلى جعل دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي عالمياً».

من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «داماك» العقارية، حسين سجواني، إن «إدراج صكوك الشركة يبرز بوضوح خططها التوسعية، ومن ضمنها تملك الأراضي بهدف تعزيز الأنشطة التطويرية في مجال العقارات المترفة والفاخرة»، لافتاً إلى أنه «تمت تغطية الاكتتاب في الصكوك بأكثر من أربع مرات، واستقطب مستثمرين مؤسساتيين في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا، إذ بلغ حجم الطلبات على الإصدار نحو 2.8 مليار دولار».

وذكر سجواني أن «وكالة (ستاندرد آند بورز) للتصنيف الائتماني سبق لها أن منحت هذه الصكوك تصنيف (بي بي) الذي يتطابق مع التصنيف المؤسساتي الخاص بالشركة»، منبهاً إلى أن الشركة تعتزم تسليم أكثر من 4000 وحدة عقارية في عام 2014، لتكون ضعف الوحدات التي تم تسليمها في عام 2013.

وأكد أن «80% من عائدات (داماك) هي من دبي»، مبيناً أن جاذبية الفرص في الإمارة لاتزال الدافع لجعلها مركز الأعمال الرئيس للشركة.

 

تويتر