كشف عن اتفاقية مع «الاستيراد والتصدير» الأميركي للحصول على تمويل بقيمة 18.3 مليار درهم

«دبي الاقتصادي» يعتزم إطلاق مركز عالمي للابتكار

«دبي الاقتصادي» أطلق بالشراكة مع «رويال فيليـبس» العالمية مبادرة «روح الابتكار في دبي». من المصدر

يعتزم مجلس دبي الاقتصادي إطلاق أول مركز متكامل للابتكار في دبي، يعمل على المستوى العالمي منصة استثمارية للمشروعات ذات القيمة المضافة، واستقطاب ودعم الكوادر والأفكار المبتكرة، ونشر الوعي والترويج للمبادرات الإبداعية.

وأوضح على هامش مؤتمر صحافي عقده في دبي أمس، أن المركز الذي سينشأ خلال الـ12 شهراً المقبلة، باسم «روح الابتكار في دبي»، يهدف إلى تطوير الابتكار في المجالات الحيوية في مشروعات الإمارة، ومواكبة ملف استضافة معرض «إكسبو2020».

وكشف المجلس عن اتفاقية تم التوقيع عليها مع بنك الاستيراد والتصدير الأميركي، للحصول على تمويل بقيمة 18.3 مليار درهم، لإقامة مشروعات استثمارية وابتكارية في قطاعات عدة، أبرزها البنية التحتية.

دعم «رويال فيليـبس»

قال الرئيس التنفيذي لشركة «رويال فيليبس»، فرانس فان هاوتن، إن «الشركة تدعم وتتعاون مع دبي في ملف استضافة (إكسبو 2020)، فضلاً عن تعاونها مع مؤسسات مختلفة في قطاعات الرعاية الصحية والطاقة وترشيد الاستهلاك في بنايات قائمة بالتعاون مع بلدية دبي»، مؤكداً أنها ستدعم القطاعات الابتكارية ومشروعاتها، وفقاً لشراكة استراتيجية مع مجلس دبي الاقتصادي.

وقال الأمين العام للمجلس، هاني راشد الهاملي، إن «دبي ستصبح مركزاً عالمياً للابتكارات، عبر إطلاق مركز متكامل للابتكار، من خلال مبادرة أطلقها المجلس أمس باسم (روح الابتكار في دبي)، وذلك وفق شراكة استراتجية مع شركة (فيلبيس رويال)، لتطوير الابتكارات في قطاعات مختلفة، ومنها مشروعات البنية التحتية، وإعداد المناسبات المتوقع استضافتها في دبي مستقبلاً، بما يواكب ملف استضافة معرض (إكسبو 2020)».

وأضاف أن «المركز العالمي للابتكار في دبي، المقرر إنشاؤه خلال الـ12 شهراً المقبلة، يعمل وفق محاور وأهداف تتضمن ايجاد منصة استثمارية للمشروعات ذات القيمة المضافة، واستقطاب أفكار وكوادر مبتكرة، وتوفير الدعم التقني لها، والترويج لاستثمارها بشكل عملي، وبحث توفير الحلول التمويلية للمشروعات المبتكرة»، لافتاً إلى أن المركز سينفذ خططاً لزيادة الوعي على المستويين المحلي والعالمي في قطاع الابتكار والأفكار المبدعة في جميع القطاعات.

وأفاد بأن «مبادرة روح الابتكار، والشراكة الاستراتيجية مع (رويال فيليبس)، ستتضمن برامج عمل متكاملة، تواكب تطلعات دبي في توفير مشروعات بنية تحتية مبتكرة في قطاعات مختلفة، وتتناسب مع سعي الإمارة لاستضافة (إكسبو 2020)، أو أي فعاليات عالمية جديدة».

وذكر أن «أبرز برامج العمل التي يعتزم تنفيذها ــ وفقاً لاتفاقية الشراكة مع مركز الابتكار ــ تتضمن إطلاق تقرير حول الابتكار بالتعاون مع البنك الدولي، وشركة «فيليبس»، وإطلاق مشروعات تجارية مبتكرة، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (آي أف سي)، مع التركيز على مشروعات التنمية البشرية، بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية وجامعات محلية وإقليمية».

واعتبر أن «مفهوم الابتكار يعد حيوياً من منظور التنمية الاقتصادية لإمارة دبي والإمارات، وهو مقياس حقيقي لأداء اقتصادات العالم، وأحد العوامل الحاسمة في عملية التنمية الاقتصادية»، مبيناً أن «من شأن الابتكار أن يحدث نقلات نوعية في أساليب الإنتاج ويزيد من الانتاجية، ما يعزز تنافسية المنتج الوطني في الأسواق العالمية، كما أنه يؤدي إلى تطوير نوعية حياة الأفراد، ويزيد من معدلات الرفاه».

وكشف أن «المجلس يعمل حالياً على تنفيذ اتفاقية تم توقيعها أخيراً مع بنك الاستيراد والتصدير الأميركي، للحصول على تمويل بقيمة خمسة مليارات دولار (18.3 مليار درهم)، لتمويل مشروعات في قطاعات، أبرزها البنية التحتية، ومن ضمنها استعدادات الاستضافة المتوقعة لمعرض (إكسبو 2020)».

وأضاف أن «اهتمام الإمارات ببناء مجتمع الابتكار أصبح حقيقة ملموسة، بدلالة تفوقها في تقارير التنافسية العالمية»، لافتاً إلى أن التقارير كشفت احتفاظ الإمارات بموقعها ضمن مجموعة الدول المصنفة بالـ«الاقتصادات القائمة على الإبداع والابتكار».

تويتر