عائدات القطاع تجاوزت 15.3 مليار درهم

7.9 ملايين نزيل في «فنادق دبي» خلال 9 أشهر

«سياحة دبي» أعلنت نتائج الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري خلال مشاركتها في «سوق السفر العالمي». أرشيفية

أفادت إحصاءات صادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، بأن قطاع الفنادق في الإمارة سجل أرقاماً قياسية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، إذ بلغ عدد النزلاء في الفنادق والشقق الفندقية أكثر من 7.9ملايين زائر، خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير وسبتمبر 2013، بزيادة نسبتها 9.8% على أساس سنوي، بينما ارتفعت العائدات إلى 15.33 مليار درهم.

تحالف

قال مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، هلال المري: «يرجع الفضل في ازدياد عدد الزوار القادمين من أستراليا بشكل كبير، إلى التحالف الذي جمع شركتي (طيران الإمارات)، و(كانتاس)، إذ أدى إلى سهولة التنقل، ولدعم هذا الأمر، قمنا بزيادة الحملات التسويقية والترويجية بالتعاون مع الناقلتين».


الـ10 الأولى

شكلت المملكة العربية السعودية، والهند، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، والكويت، وألمانيا، وعُمان، والصين، وإيران، لائحة الأسواق الـ10 الأولى، التي توافد منها زوار دبي، خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير وسبتمبر 2013، وهي الدول ذاتها تقريباً مقارنة بلائحة عام 2012.

وأظهرت الإحصاءات التي أصدرتها الدائرة خلال مشاركتها في معرض «سوق السفر العالمي» في لندن، ازدياداً في أعداد النزلاء، ومستويات الإشغال، وعائدات الفنادق والشقق الفندقية، ومعدل الإقامة.

وتفصيلاً، أفادت إحصاءات أعلنتها دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، بأن عدد النزلاء خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013، وصل إلى أكثر من 7.94 ملايين نزيل، ضمن جميع فئات الفنادق والشقق الفندقية، بنسبة زيادة قدرها 9.8% على أساس سنوي. كما بلغ معدل إشغال الغرف الفندقية 78.6% بنسبة زيادة قدرها 3.1% عن الفترة نفسها لعام 2012.

وبلغ معدل إشغال الشقق الفندقية 81% بنسبة زيادة قدرها 7.1% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2012.

وسجل معدل مدة الإقامة 3.9 أيام بارتفاع نسبته 3.5%، علماً أن ارتفاع مدة الإقامة تعد من العوامل المؤثرة جداً في نمو القطاع السياحي حسب «رؤية دبي السياحية 2020».

وشهد القطاع الفندقي نمواً كبيراً في إجمالي العائدات التي ازدادت بنسبة 17.1% ليصل إلى نحو 15.33 مليار درهم، وذلك بعد ارتفاع معدلات الإشغال بنسبة لافتة قدرها 13.7%، وارتفاع عدد ليالي الإقامة خلال الأشهر التسعة الأولى إلى أكثر من 30 مليوناً و874 ألف ليلة مقارنة بـ27.163 مليون ليلة للفترة ذاتها من عام 2012.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، هلال سعيد المري: «تظهر الإحصاءات الأخيرة ارتفاعاً ثابتاً ومتواصلاً في جميع المؤشرات الرئيسة الجوهرية لـ(رؤية دبي السياحية 2020)، ونستطيع القول إننا بدأنا نخطو خطوات إيجابية نحو تحقيق أهدافنا، على الرغم من كبر طموحنا، لاسيما مع ازدياد أعداد النزلاء وليالي الإقامة».

وأضاف: «يعد معدل ارتفاع عائدات الفنادق بواقع 17.1% أمراً مشجعاً، لاسيما مع ازدياد عدد المنشآت الفندقية الجديدة التي دخلت السوق، ويبين ذلك استمرار دبي في الحفاظ على مكانتها التي تمثل فرصة استثمارية كبيرة للعاملين في القطاع».

وقال إن «نسبة الزوار القادمين من السعودية شكلت النمو الأكبر، إذ بلغ العدد الإجمالي أكثر من 1.052 مليون زائر، بمعدل نمو وصل إلى 24.8%».

تويتر