ندوة «إكسبو دبي 2020» تبحث التنقل والاستدامة والفرص

وفود دول مشاركة في الندوة زارت برج خليفة أمس. من المصدر

واصلت ندوة مناقشة شعار إكسبو دبي الدولي 2020، أمس أعمالها، بقاعة أرينا - مدينة جميرا في دبي، بمشاركة نخبة من الخبراء العالميين وقيادات الأعمال، علاوة على موفدي ومبعوثي الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض وعددها 167 دولة.

وناقشت الندوة، في ثاني أيامها، الموضوعات الفرعية: «التنقل» و«الاستدامة» و«الفرص»، المدرجة تحت الشعار المقترح ضمن عرض الإمارات لاستضافة المعرض «تواصل العقول.. وصنع المستقبل ــ شراكات نحو الابتكار العالمي والتنمية المستدامة».

«إكسبو لايف»

يركز برنامج «إكسبو لايف» على موضوعات: «التنقل» و«الاستدامة» و«الفرص» من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والمبادرات بدعم مالي يصل إلى 100 مليون يورو، مقدمة من «صندوق إكسبو للشراكة»، ومشاركة واسعة من نخب العقول والمبتكرين والمبدعين في العالم، بهدف تمهيد وإنجاح شراكات إيجابية لإيجاد حلول حقيقية وفعالة تسهم في تعزيز قدرة المجتمعات على التطور والازدهار، خلال الفترة التي تسبق وتزامن وتلي انعقاد «إكسبو» في دبي عام 2020، إذ سيتم تخصيص جناح كامل في المعرض لتقديم المبادرات والأفكار والمشروعات التي سيثمرها البرنامج، وإتاحتها للجمهور الذي من المنتظر أن يصل إلى 25 مليون زائر، من المتوقع أن يأتي 70% منهم من خارج الدولة.


تعاون دولي

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/10/36984.jpg

أكدت وزيرة الدولة، العضو المنتدب للجنة الوطنية العليا لاستضافة «إكسبو دبي الدولي 2020»، ريم الهاشمي، أنه «إذا توافرت لدينا الإرادة لمناقشة زمرة التحديات المعقدة التي يواجهها عالمنا، وأبدينا التزاماً قوياً تجاه ذلك، فيجب علينا أن نتبنى منظوراً موضوعياً شاملاً في بحث تلك التحديات، كي نتمكّن من تحديد أفضل سبل تذليلها والتغلب عليها، فالشعار الذي اقترحناه لمعرض (إكسبو) يقوم في جوهره على مبدأ الاعتراف بعدم قدرة أي طرف على إيجاد حلول ناجعة لتلك التحديات بصورة منفردة بمعزل عن الآخرين، لذا كان اقتراحنا لبرنامج (إكسبو لايف) ضمن معرض (إكسبو دبي 2020)، كمبادرة للتعاون الدولي وآلية عملية لدعم وتحفيز فرص التوصل إلى حلول مبتكرة ذات آثار إيجابية مباشرة في المجتمعات الإنسانية في مختلف بقاع العالم».

وتحدث خلال الجلسة الصباحية، رئيس مجلس إدارة «موانئ دبي العالمية»، سلطان أحمد بن سليم، متناولاً دور البنية الأساسية في تعزيز النمو الاقتصادي، وتمهيد الطريق أمام تلاحم وتكامل أكبر بين اقتصادات الدول، وذلك نظراً لأثر البنية الأساسية في دعم قدرة البشر على التنقل، ومن ثم تحقيق التواصل والترابط المنشود بين أطراف العالم المختلفة، منوها بالأثر الذي أحدثه ميناء «جبل علي»، كبرهان حي على ذلك، إذ يعد الميناء الأكبر في مجال استقبال الحاويات، وحلقة الوصل في نطاق جغرافي واسع يمتد من روتردام غرباً وحتى سنغافورة شرقاً، مشيراً إلى الدور المحوري للميناء في تسهيل حركة التجارة الدولية، معززاً بذلك مكانة دبي كثالث أكبر مركز لإعادة التصدير في العالم.

من جانبها، أوضحت وزيرة الدولة، العضو المنتدب للجنة الوطنية العليا لاستضافة «إكسبو دبي الدولي 2020»، ريم الهاشمي، مدى ارتباط المعرض بالموضوعات الفرعية الثلاثة المدرجة تحت شعار «تواصل العقول.. وصنع المستقبل»، وهي: «التنقل» و«الاستدامة» و«الفرص»، قائلة: «اخترنا تلك الموضوعات الثلاثة لتكون مدخلاً فعالاً لمناقشة مجموعة من القضايا الحيوية التي لا تخلو منها أي أجندة تنموية، إذ نسعى لبحث زمرة من القضايا الملحة، مثل الطاقة والمياه، النقل والمواصلات، فرص العمل والقدرة على النفاذ إلى الأسواق ومن يمعن النظر يجد أن هناك ترابطاً وثيقاً بين تلك الموضوعات، التي يشهد العالم على خلفيتها تحولات ضخمة وعميقة التأثير».

واتساقاً مع أهداف الندوة، سمحت جلساتها للأعضاء المشاركين والحضور من قيادات أعمال وخبراء متخصصين في القطاعات التي تطرق إليها النقاش بتبادل الأفكار والرؤى حول تلك القضايا، وكذلك التعرف إلى انطباعات وفود الدول حول معرض «إكسبو» والشعار المقترح من قبل الإمارات لدورته في عام 2020 حال انعقادها في دبي.

واستغرق المشاركون في مناقشات مستفيضة حول القطاعات المتضمنة في هذا الطرح وأثرها في دعم مسيرة التطور الإنساني، علاوة على استعراض برنامج «إكسبو لايف»، الذي سيمثل في حال فوز دبي باستضافة المعرض خلية عمل نابضة بالنشاط خلال فترة السنوات السبع المقبلة وصولاً إلى عام 2020.

وأعقبت الجلسات المسائية جولة ميدانية زار خلالها ضيوف الإمارات من ممثلي الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض مجموعة من المواقع الثقافية والتراثية، ومقار المشروعات والمبادرات المهمة التي أسهمت في تعزيز مكانة بلادنا، وتعكس الطبيعة المتميزة للمجتمع الإماراتي، لاسيما في ناحية الجمع بين الأصالة والمعاصرة والتمسّك بالقيم والتقاليد العريقة، على الرغم من الطبيعة العالمية للمجتمع، الذي يضم بين جنباته جاليات أكثر من 200 جنسية، تعيش جميعها وتعمل بتناغم كامل، وفي مناخ يسوده الاطمئنان والأمن والسلام الاجتماعي.


أحمد بن سعيد يلتقي وفود دول مشاركة في «ندوة إكسبو»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/10/36973.jpg

عقد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي، الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة، رئيس اللجنة الوطنية العليا لاستضافة إكسبو دبي الدولي 2020، عدداً من اللقاءات امس مع رؤساء الوفود المشاركة في ندوة مناقشة شعار «إكسبو دبي الدولي 2020» (تواصل العقول.. وصنع المستقبل).

حضر اللقاءات مدير مكتب صاحب السمو حاكم دبي، نائب رئيس اللجنة الوطنية العليا لاستضافة إكسبو الدولي، محمد إبراهيم الشيباني، ووزيرة الدولة، العضو المنتدب للجنة الوطنية العليا، ريم الهاشمي.


«ميناء جبل علي»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/10/36966.jpg

تطرق رئيس مجلس إدارة «موانئ دبي العالمية»، سلطان أحمد بن سليم، إلى الفوائد الكبيرة التي من الممكن أن يسهم بها ميناء «جبل علي» في دعم «معرض إكسبو الدولي 2020» حال انعقاده في دبي، نظراً لموقع الميناء المتاخم للمقر المقترح للمعرض، إذ تفصلهما مسافة قريبة يمكن قطعها في فترة لا تتجاوز 10 دقائق، مؤكداً أن الجاهزية التشغيلية التامة للميناء تدعم طلب الدولة لاستضافة المعرض الأكبر والأعرق عالمياً في دبي.

تويتر