12 ألف عامل في موقع المشروع المقرر افتتاحه خلال يوليو 2017

«أبوظبي للمطارات» تنجز 11% من الأعمال الإنشائية في المبنى الجديد

الأعمال الإنشائية شهدت تركيب أول دعامة للهيكل الفولاذي العملاق للمبنى. تصوير : نجيب محمد

أنجزت شركة أبوظبي للمطارات نسبة 11% من الأعمال الإنشائية في مبنى المطار الرئيس الجديد، واستكملت إنشاء الطابق الأرضي بعد الانتهاء من الطوابق السفلية الثلاثة تحت الأرض.

وأعلنت الشركة في جولة ميدانية نظمتها لوسائل الإعلام، أمس، عن تركيب أول دعامة للهيكل الفولاذي العملاق للمبنى قبل الجدول الزمني المحدد، لافتة إلى أن أكثر من 12 ألف عامل يعملون في موقع المشروع حالياً لمدة 20 ساعة يومياً، لإنجاز مشروع المطار الجديد المقرر افتتاحه في 17 يوليو 2017.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للمطارات، توني دوغلاس، إن «هذا المشروع يعد أضخم مشروعات تطوير البنية التحتية في الدولة»، مشيراً إلى أن «مطارات أبوظبي» صممت مبنى المطار الرئيس الجديد ليشكل البوابة الجوية الرئيسة للعاصمة، ويكون المقر الرئيس لعمليات شركة «الاتحاد للطيران» وشركائها، الذين تمتلك نسبة من أسهمهم، فضلاً عن شركات طيران وقعت معها اتفاقات شراكة بالرمز.

وأكد دوغلاس التزام الشركة بالميزانية المقررة للمشروع والتي تبلغ 10.8 مليارات درهم، موضحاً أن التمويل بالكامل من حكومة أبوظبي.

وأضاف أن «الأشهر المقبلة ستشمل إرساء عقود أخرى تتعلق بأنظمة العمل الداخلية للمطار، وفقاً لأحدث التقنيات المستخدمة في العالم».

وذكر أن «من المقرر أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للمبنى نحو 30 مليون مسافر سنوياً، أي نحو 8500 مسافر وقت الذروة كل ساعة، في ما يضم المبنى 65 بوابة اتصال للطائرات، فضلاً عن ثماني صالات لشركات الطيران، و156 وحدة لإجراءات الدخول، و48 وحدة لإجراءات الدخول الذاتية».

ولفت إلى أن «المبنى سيضم نحو 5000 موقف سيارات للانتظارين القصير والطويل، وما يزيد على 22 كيلومتراً لنقل الأمتعة تتسع لـ19 ألف حقيبة كل ساعة، فضلاً عن 46 ممشى إلكترونياً، و145 مصعداً وفندقاً داخل مجمع الترانزيت من فئة ثلاث نجوم يضم 163 غرفة».

وكشف أن «المبنى سيكون الأكبر في أبوظبي، وأحد الهياكل الأكثر إثارة للإعجاب معمارياً في المنطقة، بمساحة تبلغ 700 ألف متر مربع، ويمكن رؤيته على بعد أكثر من 1.5 كيلومتر، كما سيضم عدداً من محال التجزئة والمطاعم على مساحة 28 ألف متر مربع تقريباً، وعدداً من المرافق المساندة على مساحة 800 ألف متر مربع لتسهيل الوصول إلى البوابات الجوية، ومواقف طائرات يراوح عددها بين 16 و20 موقفاً».

وقال دوغلاس إن «(أبوظبي الدولي) يعد أحد أسرع المطارات نمواً في العالم، ويوفر حالياً رحلات إلى أكثر من 93 وجهة في 54 بلداً، في وقت يتوقع أن يستخدمه خلال السنوات القليلة المقبلة 20 مليون مسافر»، لافتاً إلى أن إنشاء المطار جزء من خطة حكومة أبوظبي، ورؤية أبوظبي 2030، لضمان قدرة المطار على تقديم خدمات ذات مستوى متفوق تلبي الطلب المتنامي خلال السنوات المقبلة.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي، علي ماجد المنصوري، في بيان صحافي أمس، إن «بدء تركيب الدعامات الأساسية للهيكل الفولاذي، يعد أحد الإنجازات المتميزة لمطارات أبوظبي ضمن مسيرتها في تطوير بنى تحتية للمطارات على مستوى عالمي في أبوظبي، وفي تحقيق طموحها بتعزيز مكانة مطار العاصمة بوابة جوية رئيسة ومركز طيران رائداً في المنطقة». وأوضح أن «الدعامة التي تم تركيبها تشكل جزءاً من 18 دعامة سيتم تركيبها لتشكل قاعدة الهيكل الفولاذي لمجمع مبنى المطار الرئيس الجديد، وستحمل القاعدة تسعة أقواس تشكل السقف الخارجي للمبنى»، مبيناً أن الدعامة تشكل 0.1% من إجمالي حجم الهيكل الفولاذي البالغ وزنه 85 ألف طن. وكانت شركة أبوظبي للمطارات (أداك) وقعت في يونيو من عام 2012 عقد إنشاء مبنى المطار الرئيس الجديد لمطار أبوظبي الدولي، مع تحالف شركات «تاف»، و«سي سي سي»، و«آرابتك» بقيمة 10.8 مليارات درهم.

تويتر