«سيتي سكيب» يعرض مشروعات بـ 60 مليار درهم ويشهد إطلاق «الخارطة الاستثمارية»

مكتوم بن محمــــد: المشروعات تعزز الاقتصاد الوطني وتستقــــطب استثمارات جديدة

مكتوم بن محمد يؤكد أن المشروعات تساعد على إيجاد فرص عمل جديدة ومتنوعة للشباب. تصوير: باتريك كاستيلو

افتتح سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، معرض «سيتي سكيب للتطوير العقاري 2013»، الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي على مدى ثلاثة أيام، وتعرض فيه مشروعات سياحية وسكنية وتجارية تصل قيمتها إلى 60 مليار درهم.

وأطلق سموه خلال زيارته جناح دائرة الأراضي والأملاك في دبي، الخارطة الاستثمارية العقارية، مبدياً ارتياحه لما تضمنته الخارطة.

بدورها، توقعت «أراضي دبي» أن تسجل عقارات دبي متوسط نمو خلال العام الجاري يبلغ نحو 52.5%، مؤكدة أن الخارطة الاستثمارية العقارية التفاعلية خطوة متقدمة بالغة الأهمية لدعم النمو في دبي، وتعكس مكانة دبي، وجهة استثمارية متطورة تتطلع إلى تبني التقنيات الحديثة في أنشطتها الاقتصادية وتدعم قرارات المستثمرين العقارية.

تعزيز الاقتصاد

خارطة تفاعلية

تم تصميم مشروع الخارطة الاستثمارية، بالتعاون مع شركة اسبيس إيميجينغب المتخصصة في توفير الصور من الأقمار الاصطناعية والشريك الاستراتيجي لشركة اغوغلب، وتكون الخارطة الاستثمارية الجديدة مرتبطة مع الموقع الإلكتروني لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، وتتوافق مع الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية لتوفير عرض ثلاثي الأبعاد للمشروعات العقارية الحالية والمستقبلية.

ويشتمل استخدام الخارطة الاستثمارية الجديدة على اختيار منطقة معينة، ويتولى التطبيق بعد ذلك الكشف عن المعالم الأساسية لتلك المنطقة، ومنها مراكز التسوق والمراكز الصحية والمؤسسات التعليمية وموقعها من المطار ومحطات المترو.

وعند الوصول إلى مشروع معين، تعرض الخارطة مواصفاته وموقعه وعدد الطوابق والشقق والخدمات التي يوفرها وعدد الشقق المباعة والمتاحة للبيع.

وتفصيلاً، أعرب سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، بعد جولة لسموه في معرض «سيتي سكيب للتطوير العقاري» في دبي أمس، عن ارتياحه لهذا الحضور للشركات والمؤسسات الوطنية التي تعرض أحدث المشروعات في قطاع التطوير العقاري في الإمارات والمنطقة عموماً، وفي دبي خصوصاً، ما يؤكد عودة الأنشطة الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي إلى مسارها الصحيح، وتحمل في جعبتها العديد من المشروعات الاستثمارية الواعدة منها الجديد ومنها ما يستكمل، أو ما هو قيد التخطيط والإعداد والتنفيذ.

وأكد سموه أن «كل هذه المشروعات الحاضرة والمستقبلية، تسهم في تعزيز اقتصادنا الوطني، وتستقطب استثمارات جديدة وتساعد على إيجاد فرص عمل متنوعة للشباب».

جولة المعرض

واستهل سمو نائب حاكم دبي جولته في أرجاء المعرض بزيارة جناح شركة «بروة» للتطوير العقاري في قطر، ثم توقف عند جناح شركة «أوغلو» التركية التي تعرض مشروعات استثمارية.

وعرج سموه على منصة عرض مشروع «دبي وورلد سنترال»، كما استمع إلى تفاصيل ومكونات مشروع «قناة دبي المائية» الذي تصل كلفته الإجمالية إلى ما يزيد على ملياري درهم، ويتوقع الانتهاء من إعداد وتجهيز البنية التحتية للمشروع السياحي الترفيهي السكني مع نهاية عام 2017.

واستمع سموه إلى شرح تفصيلي حول مشروع جزيرة «مراسي» العملاق، وتوقف عند منصة مجموعة دبي العقارية التي تعرض حزمة من المشروعات الاستثمارية، وكشفت عن مشروع مشترك مع شركة «إعمار» العقارية. كما اطلع على تفاصيل مشروع «الخيران» الذي يمثل طموح دبي نحو العالمية، وهو مشروع متكامل يشمل منطقة أعمال مركزية ومرافق ثقافية وخدمية وسياحية.

واطلع سموه على مشروع «نخلة ديرة» الذي أعيد تخطيطه من جديد، وسيضم فللاً سكنية فخمة وفنادق ومنتجعات سياحية وشواطئ ترفيهية، وتنفذ فيه شركة «نخيل» مشروع السوق الليلي الأول من نوعه في العالم، ويضم 1500 محل تجاري تراثي وممشى بطول 11 كيلومتراً وعرض ستة أمتار.

كما تفقد سموه جناح «فالكون سيتي» للتطوير العقاري، وجناح شركة التطوير والاستثمار، واطلع على مكونات مشروع جزيرة السعديات في أبوظبي.

وتوقف سموه عند مجسم «مدينة محمد بن راشد» التي تنفذها مجموعة «ميدان» بكلفة تزيد على 25 مليار درهم.

وعرج على جناح مركز دبي المالي العالمي، ثم اختتم جولته في جناح «عقارات جميرا للغولف» واطلع على مجسم لمشروع الفلل السكنية الفخمة «مجمع فاير سايد».

نمو العقارات

بدوره، توقع المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، أن تسجل عقارات دبي متوسط نمو خلال العام الجاري يبلغ نحو 52.5%.

وأضاف في تصريحات على هامش معرض «سيتي سكيب غلوبال»، أن «المنظومة التشريعية التي أطلقتها دبي تهدف في المقام الأول إلى إرساء معدلات نمو مستدامة في القطاع، وتنقية القطاع من الظواهر السلبية مثل المضاربة، ليكون أكثر جذباً».

وأكد أن «حركة التصرفات العقارية لم تتأثر بقرار رفع الرسوم»، مبيناً أن «إجمالي الرسوم التي حصلتها الدائرة في أول أيام التطبيق بلغت 385 مليون درهم».

وأشار إلى أن «الخارطة الاستثمارية العقارية التفاعلية خطوة متقدمة بالغة الأهمية لدعم النمو في دبي من خلال تشجيع الاستثمار، لاسيما أن الخارطة تتيح المجال أمام المستثمرين لرؤية المشروعات، وتعكس مكانة دبي، وجهة استثمارية متطورة تتطلع إلى تبني التقنيات الحديثة في أنشطتها الاقتصادية وتدعم قرارات المستثمرين العقارية».

وشدد على أن «المستثمرين العقاريين في دبي، حصلوا على دعم تكنولوجي مهم تمثل في إطلاق الدائرة الخارطة الاستثمارية التفاعلية الجديدة، فيما تعد هذه الخارطة تطبيقياً عصرياً ثلاثي الأبعاد».

وذكر بن مجرن أن «دبي قررت أن تصبح (العقارات عابرة للقارات)، في وقت تحقق ذلك بجهود دائرة الأراضي والأملاك، ليصبح للسوق العقارية في الإمارة خارطة استثمارية رسمية، محلية المضمون لكنها موجهة للعالم، وتتفوق على عشرات المواقع الإلكترونية المتخصصة في التسويق العقاري محلياً وإقليمياً وعالمياً لجهة عائدتها، كونها مظلة حكومية، فضلاً عن ثرائها بالمعلومات، وتسهيلها للمستثمرين اقتناص الفرص بشفافية عالية وتقنيات عرض معاصرة غير مسبوقة في الترويج لسوق عقارات الإمارة».

من جهتها، قالت مساعد المدير العام رئيس مركز تشجيع الاستثمار، ماجدة علي راشد، إن «(أراضي دبي) تريد عبر ذارعها الاستثماري، مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، تطوير مشروع خارطة استثمارية عالمية لعقارات دبي»، لافتة إلى أن نجاح الخارطة في زيادة جذب المستثمرين من مختلف بقاع المعمورة يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني، ويحقق في الوقت ذاته سلسلة من المكاسب، سواء للمستثمرين أنفسهم، أو لشركات التطوير والوساطة العقارية أفراداً ومؤسسات وشركات.

وأضافت أن «الخارطة تحمل مجموعة متكاملة من التطبيقات، إضافة إلى أدوات البحث المتعلقة بمختلف الفرص الاستثمارية العقارية التي يمكن للمستثمرين ورجال الأعمال الوصول إليها من خلال أجهزتهم الذكية لتساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة، كما أنها تسمح أيضاً للمطورين عرض مشروعاتهم بالكامل أمام المستثمرين المهتمين من شتى أنحاء العالم».

وأفادت بأن «الخارطة تسمح للمستخدمين بالبحث عن العقارات المتاحة للبيع والإيجار، كما تعرض أيضاً عدد الأشخاص الذين شاهدوا العقار»، مبينة أن الخدمة ستكون متاحة للجميع، وسيتم تقسيم المستخدمين إلى ثلاث فئات، هم: المطورون والوسطاء والمستثمرون العقاريون، فيما تخضع أسماء الشوارع والمباني في الخارطة للتحديث على أساس دوري، إضافة إلى تحديث صور الأقمار الاصطناعية كل ثلاثة أشهر.

وذكرت أن «إطلاق الخارطة الاستثمارية يأتي نتيجة لبرنامج تتبعه حكومة دبي لزيادة نطاق خدماتها الذكية لتعزيز تجربة المتعاملين في جميع القطاعات».


20 مليار ريال كلفة «مشيرب قلب الدوحة»

أفادت شركة «مشيرب» العقارية في قطر، بأنها ستعرض خلال مشاركتها في معرض «سيتي سكيب غلوبال»، أهم ملامح مشروعها العقاري «مشيرب قلب الدوحة»، لتطوير وإعادة إحياء الوسط التاريخي للعاصمة القطرية، بكلفة إجمالية تبلغ 20 مليار ريال قطري. ولفتت الشركة إلى أن «مشيرب قلب الدوحة» سيضم ما يزيد على 100 من المباني المتعددة الاستخدامات، تشمل مرافق تجارية ووحدات سكنيّة وثقافيّة، إضافة إلى متاجر تجزئة ومنشآت ترفيهيّة. يُشار إلى أنه تمّ البدء بعمليات الإنشاء ضمن «مشيرب قلب الدوحة» في عام 2010. دبي ــ الإمارات اليوم


«دبي للعقارات» تموّل 5 مشروعات جديدة ذاتياً

أطلقت «مجموعة دبي للعقارات»، خلال مشاركتها في فعاليات «سيتي سكيب غلوبال»، خمسة مشروعات جديدة هي: «أبراج الخليج التجاري»، وفندقا «جي بي آر» و«قرية التراث»، فضلاً عن المرحلة الثانية من مشروع «مدن»، ومشروع «مرايا» السكني، و«منازل الخور»، مؤكدة أنها ستمول المشروعات الجديدة ذاتياً.

وقالت المجموعة، العضو في «دبي القابضة» إن المشروع الأول يتألف من برجين توأمين شاهقين على ارتفاع 365 متراً، فيما سيتضمن أحدهما فندقاً من فئة خمس نجوم، إضافة إلى 377 شقة فندقية، وسيتكون البرج الثاني من 471 شقة وطابقاً علوياً ومنازل «بنتهاوس». وسيضم المشروع رواقاً لمتاجر التجزئة بمساحة 140 ألف قدم مربعة يربط البرجين التوأمين عبر جسر للمشاة فوق طريق الخليج التجاري رقم 1. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للعقارات، خالد المالك، إن «أعمال التنفيد في المشروع ستبدأ خلال عام 2014، ليدخل الخدمة في عام 2018»، مشيراً إلى أن «المشروع يوفر مساحة تجارية تقدر بنحو 40 ألف قدم مربعة». وبين أن «الطلب والعرض هما اللذان سيحددان فيما إذا كانت المجموعة ستطلق مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة». دبي ــ الإمارات اليوم


«ميدان» تطرح 444 شقة فندقية للبيع في برج «انتصار»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2013/10/31398.jpg

طرحت مجموعة «ميدان» 444 شقة فندقية للبيع في مشروعها برج «انتصار» على طريق الشيخ زايد.

وأفادت في بيان لها أمس، بأن الشقق تغطي مساحة تبلغ 66 ألفاً و300 متر مربع على امتداد 37 طابقاً من المبنى الذي يتكون من 100 طابق، ومن المنتظر أن يكون من بين الأعلى في دبي.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«ميدان»، سعيد بن حميد الطاير، إن «جميع مرافق البرج تم تصميمها بعناية تامة، لتمثل النتيجة النهائية تناغماً تاماً بين جمال التصميم وسهولة المعيشة».

دبي ــ الإمارات اليوم


«أوريون» تستحوذ على 118 وحدة عقارية في «أبراج دونا»

أعلنت مجموعة «أوريون» القابضة، التي تتخذ من دبي مقراً لها، وتختص في تطوير العقارات السكنية والتجارية، عن استحواذها على عقار بقيمة 150 مليون درهم في مجمع «أبراج دونا» المكون من وحدات سكنية وتجارية في واحة دبي للسيليكون، من مجموعة «سيسيف غروب»، ذراع التطوير العقاري الإيطالية التابعة لشركة «سيسيف القابضة» التي تنشط في قطاعات متعددة. وأفاد بيان صدر أمس، بأنه وبصفتها شريكاً في المشروع، ستتولى «أوريون» إدارة مبيعات وتسويق 118 وحدة سكنية في «أبراج دونا».

وقال المدير العام في «أوريون» القابضة، سمير مونشي، إن «أبراج (دونا) ستضيف ذوقاً فريداً إلى محفظة مشروعات المجموعة العقارية في واحة دبي للسيليكون»، لافتاً إلى أن المشروع يشكل استثماراً ممتازاً ويتوقع أن يحقق عائدات كبيرة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة سيسيف – الإمارات، ماجا ميلادينوفيتش، إن «مجمع أبراج دونا يمثل أحد أبرز مشروعاتنا في دبي، وقد استثمرنا الكثير من الجهد لضمان أن يواكب المشروع أرقى معايير جودة البناء، وأن يوفر للمستخدمين تجربة لا تضاهى في الفخامة والرقي». دبي ــ الإمارات اليوم

تويتر