أكدوا أن عوامل الجذب السياحي أسهمت في تدفق النزلاء من دول الخليج

فنادق: 80% نسب الإشغال خلال صيف 2013

فنادق: عوامل الجذب شجعت التدفق السياحي إلى الدولة خلال الصيف. تصوير: أشوك فيرما

قال مديرون في فنادق عاملة في الدولة إن المنشآت التي يديرونها حققت نسب إشغال خلال فصل الصيف تجاوزت 80%، لافتين إلى أن السوق المحلية والخليجية، فضلاً عن أسواق رابطة الدول المستقلة، حازت النسبة الأكبر من الحجوزات.

وذكروا أن عوامل الجذب السياحي سهلت من تدفق النزلاء من دول الخليج، الذين أسهموا في رفع مستويات إشغال فنادق الدولة خلال الصيف، متوقعين تسجيل معدلات نمو كبيرة خلال الأشهر المقبلة مع بدء المعارض والمؤتمرات العالمية التي تستضيفها دبي.

وتفصيلاً، قال المدير العام لفندق «رامادا داون تاون»، وائل الباهي، إن «نسبة الإشغال في الفندق خلال الفترة من مطلع أبريل إلى نهاية أغسطس 2013 بلغت 88%»، لافتاً إلى أن «معظم النزلاء الفندق جاؤوا من دول الخليج، فضلاً عن السوق المحلية، إذ قدم الفندق عروضاً خلال الصيف، خاصة بالعائلات والمجموعات والوفود السياحية».

وتوقع أن تدعم سياحة الأعمال والحوافز معدل الإشغال الفندقي ليصل إلى نحو 88%، بالتزامن مع عطلة عيد الأضحى.

بدوره، قال المدير الإداري لفندق «إمارات غراند ــ دبي»، نادر أبوالعز، إن «يوليو الماضي شهد تراجعاً في نسبة الحجوزات بلغت 30%، لكن في المقابل حقق الفندق معدل إشغال بلغت نسبته 88% خلال يونيو الماضي، وأكثر من 82% في أغسطس المنصرم»، لافتاً إلى أن «نزلاء الفندق من دول الخليج والسوق الروسية استحوذوا على نسبة 75% من إجمالي الحجوزات خلال فصل الصيف». وتوقع تسجيل نسب إشغال عالية في الفترة من أكتوبر وحتى نهاية عام 2013، لتصل إلى 90%.

وفي سياق متصل، قال المدير العام لفندق «نهال»، التابع لفنادق ومنتجعات بن ماجد، سامر قبلان، إنه «مع افتتاح الفندق في أبريل الماضي، شهدت الحجوزات نمواً مستمراً ليصل معدل الإشغال إلى 65% خلال موسم الصيف»، لافتاً إلى أن «السياحة الداخلية والخليجية استحوذتا على نسبة 40% لكل منهما من إجمالي الحجوزات، فيما استأثرت الحجوزات من أوروبا بنحو 20%».

من جانبه، قال رئيس العمليات التنفيذي في مركز ورزيدنس البستان، موسى الحايك، إن «المركز شهد مستويات إشغال مرتفعة خلال موسم الصيف مقارنة بالعام الماضي، وعلى الرغم من تزامن رمضان مع الموسم الصيفي، إلا أننا حققنا نمواً بنسبة 20%، وذلك بفعل الحجوزات الجماعية، وتدفق الضيوف من دول الخليج، إذ تعد دبي المكان المفضل لديهم بفعل عوامل الجذب السياحي في المنطقة».

وبين أن «السياح السعوديين استحوذوا على 50% من إجمالي الحجوزات خلال موسم الصيف، فيما استحوذ القطريون على نحو 30%».

بدوره، ذكر المدير العام لفندق وأجنحة رمادا عجمان، افتخار حمداني، أن «معدل الإشغال في الفندق خلال موسم الصيف بلغ نحو 80%، وكانت للسياحة الداخلية والخليجية النصيب الأكبر من الحجوزات، كما شهدنا إقبالاً ملحوظاً من رابطة الدول المستقلة، إذ بلغت حصتها 25% من مجمل الحجوزات، فيما برزت السوق الألمانية بحجوزات بلغت نسبتها 10%».

وبين أن «الموسم المقبل واعد بالنسبة لنا، وذلك بفضل ردود الفعل الإيجابية التي وصلتنا من رابطة الدول المستقلة والسوق الألمانية، إذ نتوقع قدوم 100 ألف سائح من هذه الدول مع بدء الموسم السياحي المقبل».
 



20 % نمواً

قال مدير قسم الحجوزات عبر الإنترنت لدى «غولدن ساندس» للشقق الفندقية، موهان مهتاني، إنه «على الرغم من تراجع الطلب خلال الصيف، إلا أن معدلات الإشغال لدينا نمت 20% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ووصلت إلى 85% خلال موسم الصيف مقارنة بـ65% في الموسم السابقب، موضحاً أن االسوق الخليجية تعد واحدة من أكبر الأسواق، وعلى وجه الخصوص السوق السعودية، التي استحوذت على 25% من الحجوزات».

موسم الأعمال

أفاد المدير العام لفندق «أرابيان كورت يارد»، حبيب خان، بأن«نسبة الحجوزات خلال فصل الصيف لهذا العام كانت أفضل مقارنة بالعام الماضي، وبلغت 81% خلال يونيو المنصرم، مقارنة بـ73% في الفترة ذاتها من العام السابق، في حين شهد أغسطس الماضي زيادة بلغت 7% مقارنة بالعام الماضي».
 

تويتر