تراجع الأسعار ينشّط السوق بعد هدوء فترة الامتحانات

انخفاض أسعار الذهب ‬19 درهماً خلال ‬3 أسابيع

سجلت أسعار الذهب انخفاضات راوحت بين خمسة و‬6.5 دراهم للغرام بنهاية تعاملات أول من أمس، مقارنة مع معدلات نهاية الأسبوع السابق، بحسب مؤشرات الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

وواصل المعدن الأصفر تراجعه للأسبوع الثالث على التوالي، ليبلغ إجمالي ما فقده خلال هذه الأسابيع نحو ‬19 درهما، وهو ما اعتبره مسؤولون في محال مجوهرات ومشغولات ذهبية سبباً في زيادة الإقبال على المشغولات والعملات الذهبية والسبائك.

وتفصيلاً، بلغ سعر غرام الذهب من عيار (‬24) قيراطاً، أول من أمس ‬150 درهماً، بانخفاض قدره ‬6.5 دراهم عن نهاية الأسبوع السابق، فيما سجل سعر الغرام من عيار (‬22) قيراطاً ‬142.25 درهماً، بتراجع بلغ ستة دراهم.

ووصل سعر الغرام من عيار (‬21) قيراطاً إلى ‬133.75 درهماً، بانخفاض ستة دراهم عن نهاية الأسبوع السابق، فيما سجل سعر الغرام من عيار (‬18) قيراطاً ‬114.75 درهماً، بتراجع بلغ خمسة دراهم.

وقال مدير محل «فافوار للمجوهرات»، جينيش راجبوار، إن «مواصلة الذهب تسجيل انخفاضات بنسب ملحوظة، خلال الأسبوعين الماضيين، أسهم في رفع مبيعات المشغولات الذهبية بنسب تتجاوز ‬25٪، مقارنة بمعدلات إقبال أقل في قطاع منتجات السبائك والعملات الذهبية، نتيجة ترقب عدد كبير من المتعاملين في تلك النوعية انخفاضات جديدة، خصوصا في أعقاب نسب التراجع غير المتوقعة التي حققها الذهب خلال الثلاثة أشهر الماضية».

إلى ذلك، اعتبر مسؤول المبيعات في محل «أطلس لتجارة الذهب والمجوهرات»، شيرين لا جاي، أن «التراجع الذي حققته أسعار الذهب خلال الأسبوعين الماضيين، كان بمثابة العامل المنشط للأسواق، بعد حالة بطء المبيعات التي شهدتها مع نهاية الشهر الماضي، وحتى منتصف شهر يونيو، نتيجة انشغال بعض المتعاملين في نهاية الموسم الدراسي بامتحانات أبنائهم، إضافة لسفر البعض لقضاء العطلات الصيفية»، موضحا أن «مواصلة تراجع الأسعار دعمت نمو المبيعات بنسب تصل إلى ‬30٪، ومن المتوقع استمرار المبيعات في النمو، حال بقاء الأسعار عند معـدلات متقاربة».

بدوره، قال مسؤول المبيعات في محل «الرميزان للذهب والمجوهرات»، ياسر محمد، إن «الأسعار الحالية للذهب تعد الأقل منذ نحو ثلاثة أعوام، وهو ما يجعلها مناسبة للمتعاملين، سواء من حيث شراء المشغولات للزينة أو للاستثمار عبر السبائك والعملات الذهبية»، لافتا إلى أن «الأسبوعين الماضيين شهدا نمواً في المبيعات تصل نسبته إلى ‬30٪، تركز معظمها في المشغولات، خصوصا في عياري ‬22، و‬21 قيراطا، للمتعاملين من الجنسيات الآسيوية».

وأشار إلى أن ما يزيد من جاذبية الأسعار الحالية للمتعاملين، أنها تأتي بعد انخفاض سعر الغرام نحو ‬27 درهما خلال الشهرين الماضيين، فيما بلغ إجمالي الانخفاضات خلال الأسابيع الثلاثة الماضية ‬19 درهما

تويتر