«إيمال» و«دوبال» تندمجان لتكونا خامس أكبر منتِج عالمي للألمنيوم بأصول وأعمال تزيد قيـمتها على ‬15 مليار دولار

محمد بن راشد ومحمد بن زايد يشهدان إعلان «الإمارات العالمية للألمنيوم»

صورة

أعلن في أبوظبي، أمس، التوقيع على اتفاقية اندماج شركة الإمارات للألمنيوم (إيمال)، وشركة دبي للألمنيوم (دوبال)، تحت شركة جديدة عملاقة مملوكة مناصفة لكل من «مبادلة» و«مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية»، تسمى «شركة الإمارات العالمية للألمنيوم»، وبقيمة أصول وأعمال تزيد على ‬15 مليار دولار (‬55 مليار درهم).

وشهد مراسم توقيع اتفاقية الشراكة الجديدة، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رئيس مجلس إدارة «مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية»، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس إدارة «شركة المبادلة للتنمية».

وقال مسؤولو الشركة الجديدة إن الشركة ستصبح خامس أكبر منتجٍ عالمي للألمنيوم عند الانتهاء من توسعة المرحلة الثانية من شركة «إيمال»، في النصف الأول من عام ‬2014، التي سترفع إنتاج الشركتين إلى ‬2.4 مليون طن سنوياً.

وأضافوا أن أول مشروعات الشركة الجديدة ستكون إنشاء مصفاة الـ«ألومينا» الجديدة في أبوظبي، تحت إشراف «دوبال» و«إيمال» في منطقة «كيزاد» الصناعية، بكلفة تبلغ ثلاثة مليارات دولار (نحو ‬11 مليار درهم)، على أن تبدأ العمل في عام ‬2017.

وأوضحوا أن الشركة الجديدة ستعمل على تكثيف جهودها لتطوير الكوادر المواطنة في الدولة، إذ ستوفر ‬2000 فرصة عمل مباشرة بحلول عام ‬2020، ستضاف إلى ما يزيد على ‬6200 وظيفة حالية، كما أنه من المتوقع إضافة ‬6000 فرصة عمل غير مباشرة بحلول عام ‬2020، وتوظيف ما مجموعه ‬33 ألف شخص في قطاع صناعة الألمنيوم في الدولة.

صرح اقتصادي

اقتصاد مستدام

قال الرئيس التنفيذي، العضو المنتدب لشركة «مبادلة»، الرئيس الحالي لمجلس إدارة شركة «إيمال»، خلدون خليفة المبارك، إن «تأسيس (الإمارات العالمية للألمنيوم) يأتي باعتباره خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية القيادة الرشيدة في بناء اقتصاد متنوع ومستدام، وتتمثل قصة النجاح في قطاع صناعة الألمنيوم في الإمارات كون التكنولوجيا الوطنية أسهمت في هذه الصناعة واعتمدت عليها، وتمت إدارتها بقيادة مواطنين سيشرفون على نمو وتوسعة أعمال الشركة الجديدة محلياً وعالميا». وأشار إلى أن «(الإمارات العالمية للألمنيوم) ستعتمد على ما تم إنجازه من أسس ودعائم حققتها شركتا (إيمال) و(دوبال)، لتصبح لاعباً عالمياً رئيساً في القطاع الصناعي، ومحركاً فاعلاً في التنمية الاقتصادية، وبناء قدرات مواطني الدولة بشكل مستمر».

وتفصيلاً، تم التوقيع، أمس، على اتفاقية لاندماج شركة الإمارات للألمنيوم (إيمال)، وشركة دبي للألمنيوم (دوبال)، تحت شركة جديدة مملوكة مناصفة من «مبادلة» و«دبي للاستثمارات الحكومية»، تسمى «شركة الإمارات العالمية للألمنيوم»، بقيمة أصول وأعمال تزيد على ‬15 مليار دولار (‬55 مليار درهم).

وقال الرئيس الحالي لشركة «دوبال»، ورئيسها التنفيذي، الذي سيتولى منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الجديدة، عبدالله جاسم بن كلبان، في تصريحات صحافية، إن «عملية الاندماج بين (إيمال) و(دوبال)، ستؤدي إلى تشكيل صرح اقتصادي وعالمي في مجال صناعة الألمنيوم»، موضحاً أنه «بموجب الاتفاقية الموقعة أمس، استحوذت شركة (مبادلة) على ‬50٪ من شركة (دوبال)».

وذكر أن «إنتاج (إيمال) و(دوبال) سيصل إلى القارة السادسة في العالم، وهي أستراليا، قبل نهاية العام الجاري، مع استمرار تنامي عمليات التصدير». وأوضح أن «الشركة الجديدة ستتوسع محلياً وخليجياً وعالمياً، إذ إن لها مساهمات برأس المال في مصنعين كبيرين للفحم الحجري في الصين، كما أن عمليات الاستحواذ على مصانع إقليمية وعالمية هي جزء رئيس في مراحل نمو الشركة، وفقاً لاستراتيجيتها الجديدة».

وأشار إلى أن «الشركة ستجذب بشكل غير مباشر الشركات والجهات العاملة في مجال الصناعات والأعمال والخدمات، المتعلقة بصهر وتصفية وتصنيع الألمنيوم لممارسة أنشطتها في الدولة».

منتج عالمي

من جانبه، قال الرئيس الحالي والرئيس التنفيذي لشركة «إيمال»، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في «الإمارات العالمية للألمنيوم»، سعيد فاضل أحمد المزروعي، في تصريحات صحافية عقب التوقيع، إن «جميع إجراءات الاندماج ستنتهي في الربع الأول من العام المقبل، لتبدأ بعد ذلك عمليات الشركة الجديدة رسمياً بعد الحصول على الموافقات اللازمة داخل الدولة وخارجها»، مؤكداً أن «الشركة الجديدة ستصبح خامس أكبر منتجٍ عالمي للألمنيوم، عند الانتهاء من توسعة المرحلة الثانية من شركة (إيمال) في النصف الأول من عام ‬2014، التي سترفع إنتاج الشركتين إلى ‬2.4 مليون طن سنويا».

وأضاف أن «أول المشروعات العملاقة للشركة الجديدة ستكون إنشاء مصفاة الألومينا الجديدة في أبوظبي، تحت إشراف (دوبال)، و(إيمال)، في منطقة (كيزاد) الصناعية بكلفة تبلغ ثلاثة مليارات دولار (نحو ‬11 مليار درهم)»، مشيراً إلى أن «الشركة الجديدة ستعزز مكانة الإمارات رسمياً صانعة رئيسة للألمنيوم في العالم، إذ تحتل الدولة حالياً المرتبة الرابعة عالمياً بين دول العام في إنتاج الألمنيوم بعد الصين وروسيا وكندا، وتبلغ حصتها السوقية ‬5٪ من إجمالي إنتاج السوق العالمية من الألمنيوم، وذلك من خلال إجراء العديد من مشروعات التوسعة المحلية والعالمية». وأوضح المزروعي أن «الشركة الجديدة ستوفر منتجاتها لأكثر من ‬440 متعاملاً ينتشرون عبر ‬55 دولة، كما نصت الاتفاقية بين (مبادلة) و(دبي للاستثمارات الحكومية) على توحيد عمليات الإنتاج في كل من مصهري جبل علي والطويلة، وتقاسم الحصص التابعة لـ(دوبال) في كل من شركتي (غينيا ألومينا) و(كاميرون ألومينا المحدودة)».

وأشار إلى أن «(إيمال) و(دوبال) كانتا تمثلان شركة واحدة منذ البداية، إذ توجد شراكات يومية قائمة بينهما باستمرار».

وظائف وتوطين

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، محمد إبراهيم الشيباني، إن «الشركة الجديدة ستعمل على تكثيف جهودها لتطوير الكوادر المواطنة في الدولة، إذ ستوفر ‬2000 فرصة عمل مباشرة بحلول عام ‬2020، ستضاف إلى ما يزيد على ‬6200 وظيفة حالية، كما أنه من المتوقع إضافة ‬6000 فرصة عمل غير مباشرة بحلول عام ‬2020، وتوظيف ما مجموعه ‬33 ألف شخص في قطاع صناعة الألمنيوم بالدولة، إذ ستوفر الشركة ‬8000 فرصة عمل مباشرة و‬25 ألف فرصة عمل غير مباشرة مع حلول عام ‬2020».

وتعد الشركة الجديدة إحدى أكبر ‬10 شركات عاملة خارج قطاع النفط والغاز في الإمارات، ومن المتوقع أن تبلغ إيراداتها ‬6.6 مليارات دولار (‬24.2 مليار درهم) بحلول عام ‬2015. وسيشغل خلدون خليفة المبارك، منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة، بينما سيتولى سعيد محمد أحمد الطاير، نائب رئيس مجلس إدارة شركة «دوبال» الحالي، منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة.

وسيضم مجلس إدارة الشركة الجديدة في عضويته كلاً من سلطان أحمد الجابر، عبدالله جاسم بن كلبان، خالد عبدالله القبيسي، أحمد يحيى الإدريسي، عبدالواحد محمد الفهيم وخالد البخيت.

تويتر