«إريكسون»: ‬100 مليون مشترك متوقع بخدمات الجيل الرابع عالمياً في ‬2013

تحميل ‬56 مليون تطبيق عبر الهواتف الذكية بالدولة في ‬4 أعوام

‬17.5 ٪ نمواً في عدد مستخدمي الهواتف المتحركة محلياً في ‬2012. تصوير: باتريك كاستيلو

بلغ عدد التطبيقات التي تم تحميلها في الدولة، عبر الهواتف الذكية، ‬56 مليون تطبيق، منذ عام ‬2009 وحتى بداية العام الجاري، بحسب دراسة سوقية أجرتها شركة «إريكسون» العالمية المتخصصة في الحلول التقنية وخدمات الاتصالات.

وكشفت بيانات الدراسة، التي أعلنتها الشركة خلال مؤتمر «التطور الطويل الأمد (‬4 جي/إل تي إي)»، لخدمات وشبكات الجيل الرابع، الذي عقد أمس في دبي، أن إجمالي التطبيقات العالمية التي تم تحميلها خلال الأعوام الأربعة الماضية، بلغت ‬500 مليون تطبيق، متوقعة تسجيل ارتفاع حركة تحميل التطبيقات في الدولة، بشكل مواكب للمستوى العالمي، تأثراً بتزايد مستخدمي خدمات الجيل الرابع التي تدعم عمليات التحميل السريع للتطبيقات والبيانات.

وأشارت إلى أن عدد مستخدمي الهواتف المتحركة في الإمارات سجل نمواً بلغت نسبته ‬17.5٪ خلال العام الماضي، مقارنة بعام ‬2011، وذلك مع بلوغ العدد الإجمالي لهم نحو ‬13.8 مليونا، ما يرفع من توقعات نمو عدد مشتركي خدمات الجيل الرابع، خصوصاً مع تنفيذ شركات تشغيل الاتصالات المحلية خطط استثمار لتطوير شركاتها وخدماتها في هذا القطاع.

وأفادت الشركة بأن أحجام البيانات المتنقلة ستصبح بعد عام ‬2020، أكبر بـ‬1000 مرة، مقارنة بوضعها حالياً، كما ستصبح معدلات بيانات المستخدم أسرع بـ‬100 مرة من ما هي عليه اليوم، لافتة إلى أن ذلك يجعل المشغلين لخدمات الاتصالات في المنطقة يتطلعون إلى تجهيز شبكاتهم، للتعامل مع الكمية الهائلة من الأجهزة المتصلة بطريقة مستمرة ومنخفضة الكلفة.

وقال رئيس «إريكسون» في منطقة الشرق الأوسط، أندرز ليندبلاد، إن «تقارير ودراسات سوقية حديثة أظهرت أن تقنيات الجيل الرابع تشهد تطوراً كبيراً، مشيرة إلى توقعات بأن يتجاوز عدد مشتركي شبكات الجيل الرابع أو التطور طويل الأمد، ‬100 مليون مشترك عالمياً بنهاية العام الجاري».

وأضاف أن «الاتصال الدائم يشكل ـ إلى جانب طلبات المستهلكين ـ محركاً للابتكار المستمر في القطاع، وأن شبكة الجيل الرابع (‬4 جي/إل تي إي) تتيح من خلال سرعتها وسعتها العاليتين، الوصول إلى محتوى عالي الجودة، مثل الفيديو والتطبيقات التي تستهلك مستوى عاليآً من النطاق الترددي العريض، وهو ما يلبي تطلعات المستخدمين في الأسواق بشكل يواكب التطور السريع الذي يشهده قطاع خدمات الهواتف المتحركة».

وأشار إلى أن «الشركة تدرك ـ وفقاً للمؤشرات الحالية ـ أن تقنيات الجيل الرابع، والحزمة العريضة، والتكنولوجيا السحابية ستشكل مستقبل الأعمال والمجتمع، لذلك فهي تعمل على دعم نشر شبكات (‬4 جي/إل تي إي) للمساعدة على تعزيز هذا التطور»، لافتاً إلى أنه «بنهاية الربع الرابع من عام ‬2012، نشرت (إريكسون) أكثر من ‬60 شبكة (‬4 جي/إل تي إي) تجارية في العالم، إذ إن قرابة الـ‬50٪ من حركة بيانات الهواتف الذكية عبر شبكة (الجيل الرابع)، تتم عن طريق شبكات الشركة».

تويتر