‬90 ٪ من مفتشي الدائرة مؤهلون لحماية الملكية الفكرية

«جمارك دبي»: ‬50 مليون درهم ضبطيات بضائع مقلدة في عامين

«جمارك دبي» نفذت ‬62 ضبطية خلال الربع الأول من ‬2013. تصوير: أشوك فيرما

نفذت دائرة «جمارك دبي» خلال الربع الأول من العام الجاري ‬62 ضبطية للبضائع المقلدة المتعدية على حقوق الملكية الفكرية.

وكشفت الدائرة خلال الاحتفال السنوي بـ«اليوم العالمي للملكية الفكرية»، أمس، أن إجمالي عدد الضبطيات التي نفذتها للبضائع المقلدة المتعدية على الملكية الفكرية خلال عامي ‬2011 و‬2012 بلغ ‬750 ضبطية، تجاوزت قيمتها ‬50 مليون درهم

وتفصيلاً، قال مدير تنفيذي أول الشؤون المؤسسية في دائرة «جمارك دبي»، يوسف السهلاوي، إن «الدائرة نفذت ‬62 ضبطية للبضائع المقلدة المتعدية على حقوق الملكية الفكرية خلال الربع الأول من عام ‬2013، بتراجع بلغ ‬8.8٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام ‬2012، التي سجلت ‬68 ضبطية».

وأضاف أن «إجمالي عدد الضبطيات التي نفذتها (جمارك دبي) للبضائع المقلدة المتعدية على الملكية الفكرية خلال عامي ‬2011 و‬2012 بلغ ‬750 ضبطية، تجاوزت قيمتها ‬50 مليون درهم، فيما شملت أصنافاً عدة، مثل الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والملابس، والساعات، والسجائر، وغيرها».

وأكد السهلاوي أن «(جمارك دبي) هي الدائرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي أسست إدارة خاصة للملكية الفكرية، تحظى بدعم الحكومات والشركات، وأصبحت الأكثر حرفية ومهنية في كشف المنتجات والبضائع المقلدة».

وذكر أن «الدائرة حريصة على حماية حقوق الملكية الفكرية، عبر التطبيق الدقيق للأنظمة الدولية التي تحمي هذه الحقوق، إذ تهدف إلى حماية المستهلك، وضمان حصوله على منتجات مطابقة للمواصفات العالمية، تراعي الشروط الصحية والبيئية كافة، فضلاً عن حماية حقوق المنتج من أي محاولات لتقليده أو تزييف علامته التجارية».

وأفاد السهلاوي بأن «الدائرة أولت اهتماماً كبيراً لتدريب مفتشيها على ضبط البضائع المقلدة، كي يتمكنوا من إحباط أي محاولات لتهريب هذه البضائع، سواء كانت واصلة إلى الأسواق المحلية، أو متوجهة عبر دبي إلى أسواق إقليمية ودولية أخرى»، مشيراً إلى توفير الإمكانات التي تضمن للمفتشين النجاح في هذه المهمة من خلال أحدث التقنيات وأساليب العمل.

وذكر أن «(جمارك دبي) أشرفت على العديد من الدورات التدريبية، فيما تراوح نسبة المفتشين المؤهلين لكشف البضائع المقلدة بين ‬80 و‬90٪ من إجمالي مفتشي الجمارك البالغ عددهم ‬1200 مفتش».

وأوضح أن «دور الدائرة لم يقتصر على مكافحة تهريب البضائع المقلدة، إذ تسعى إلى توعية المجتمع بأهمية حماية حقوق الملكية الفكرية، من خلال سلسلة متصلة من ورش عمل يتم تنظيمها تباعاً لمختلف الفئات، إضافة إلى تأهيل المشاركين ليتمكنوا من اكتشاف عمليات الغش التجاري والتقليد والتعرف إلى أضرار التقليد».

وأضاف أن «جمارك دبي تشارك بفاعلية على الصعيد العالمي في تطوير آليات حماية الملكية الفكرية، من خلال تطبيق (إعلان دبي) الصادر عن (المؤتمر العالمي الرابع لمحاربة التزوير والقرصنة) الذي استضافته دبي في عام ‬2008، والذي أوصى بتشديد العقوبات القانونية بحق منتهكي العلامات التجارية بكل أشكالها، والتنسيق بين دول العالم لتوطيد التعاون بين حكوماتها في مكافحة أعمال القرصنة الفكرية بأشكالها كافة، وهو ما تم العمل على تحقيقه طوال السنوات الماضية».

من جانبها، أكدت المنظمة العالمية للملكية الفكرية «وايبو» في رسالة لمديرها العام، فرانسس غري، ألقتها مديرة قسم التوعية والتثقيف في إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي، محبوبة باقر، أن «الإبداع قاسم مشترك للبشرية جمعاء، وبفضل هذه القدرة البشرية على الإبداع والاختراع تتحسن معيشتنا بكلّ أسبابها، في الرعاية الصحية، والنقل، والاتصالات، والترفيه»، مؤكدة أن غاية الملكية الفكرية أن تنهض بالظروف التي تساعد تلك القدرة الإبداعية والابتكارية على الانطلاق في العالم قاطبة».

تويتر