تضمّنت أقفال أبواب وعدادات ذكية وأعمدة إنارة متحولة واستخراج الطاقة من المخلفات

«ويتيكس» يشهد ابتكارات خضراء لترشيد الكهرباء والمياه

العروض تواكب توجهات المؤسسات الحكومية لتطبيق سياسات خضراء. تصوير: أحمد عرديتي

شهدت فعاليات الدورة الـ‬15 لمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس ‬2013)، مظاهر تنافسية بين شركات عالمية ومحلية في عرض منتجات خضراء مبتكرة في قطاعات ترشيد استخدامات الطاقة والمياه، شملت أقفال أبواب، وعدادات قياس كهرباء ذكية.

وطرحت شركات ـ على هامش مشاركتها في فعاليات المعرض، الذي نظمته هيئة كهرباء ومياه دبي، تحت مظلة «المجلس الأعلى للطاقة» في دبي ـ منتجات مبتكرة لتوفير الطاقة والمياه في أسواق الدولة ومجلس التعاون الخليجي، من خلال منصاتها في المعرض، لمواكبة توجهات المؤسسات الحكومية في المنطقة لتطبيق سياسات خضراء، وتنامي الطلب على المنتجات المتخصصة في هذا القطاع.

وتضمنت أبرز تلك المنتجات أنظمة ذكية لأعمدة إنارة متحولة، تتغير إضاءتها وفقاً للمناخ المحيط بها خلال فترات اليوم، إضافة إلى أجهزة لاستخراج الطاقة من مخلفات المصانع والمنازل بعد معالجتها وتدويرها.

معالجة المياه

وتفصيلاً، قال الرئيس في شركة «لانديكس» للحلول الخضراء، خلفان أحمد الرحومي، إن «الشركة طرحت تقنيات خضراء، تم ابتكارها في الدولة، لجهاز معالجة المياه المستخدمة أو ما يطلق عليها (الرمادية)، باستخدام تقنيات تسمى (غرين وتر)».

وأضاف أن «الهدف من الابتكار هو الحفاظ على المياه من الهدر، عبر تجميع مياه الاستحمام، والوضوء، وغسل اليدين، ومعالجتها، للاستخدام مرة أخرى في أجهزة شطف الحمامات وري الحدائق والمزارع، ما يوفر كميات كبيرة من المياه المستخدمة في المنازل، والمصانع، والتجمعات، السكنية، والمساجد».

وأشار إلى أن «من المنتجات الخضراء أقفال أبواب إلكترونية ذكية، يتم فتحها وإغلاقها عبر شرائح مدمجة في الهواتف الذكية أو على الميداليات الصغيرة، وتعمل بمجرد تمريرها بالقرب من الجهاز، وتتيح تجنب استخدام الأنظمة الكهربائية التقليدية في تلك الاقفال المستخدمة حالياً سواء في الفنادق، أو الشركات، أو التجمعات السكنية الكبيرة».

وأضاف أن «الشركة طرحت على منصتها في المعرض، منتجات لأجهزة تجميع وتحكم في استخدامات الألواح الشمسية للتوزيع حسب حاجة الغرف والمنازل بشكل ذكي لترشيد كميات الاستخدام، إضافة إلى أجهزة مبتكرة مركزية تحول مياه الصنابير في المنازل والبنايات مياهاً صالحة للشرب عبر معالجتها بأجهزة تنقية مركزية».

طاقة من المخلفات

بدوره، قال الرئيس التنفيذي في شركة «غرادسول لميتد» لتقنيات المواد التحويلية، جاري شيبرد، إن «الشركة طرحت ـ خلال فعاليات المعرض ـ جهازاً لاستخراج الطاقة الكهربائية من المخلفات، بعد معالجتها وتحويلها إلى غاز».

وأضاف أن «الجهاز يصلح لاستخدامات المصانع والتجمعات السكنية والمستشفيات، ويتيح توليد طاقة تبلغ ‬28 ألف ميغاواط، من كميات قمامة تبلغ ‬60 ألف طن».

وذكر أن «الشركة طرحت أنظمة إضاءة بأحجام كبيرة، للصالات وقاعات المصانع تعمل بتقنيات (ليد)، وبأنظمة توفر ‬70٪ من الطاقة المستخدمة، وبالتالي توفير ‬70٪ من الانبعاثات الكربونية».

عدادات ذكية

إلى ذلك، أفاد مدير المبيعات الاستراتيجية للشرق الأوسط وأوروبا في شركة «كورنيكس سمارت غريد»، مارتن موكنيك، بأن شركته استعرضت ـ خلال المعرض ـ منتجات وأنظمة لعدادات ذكية لقياس استهلاك الكهرباء، تعمل بتقنيات تتيح القراءة الذاتية للاستهلاك، وترسلها بشكل تلقائي لمراكز البيانات في الهيئات المسؤولة، ما يمكن استخدامها للطاقة الشمسية». وأكد أن «الشركة تتباحث حالياً مع الهيئة الاتحادية للمياه والكهرباء، لبحث سبل تطبيق تلك التقنـيات الذكية الجديدة».

أعمدة متحولة

أما مهندس الطاقة المتجددة في شركة «المستجد للتقنية»، وينو غوبال، فقال إن «الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لأعمالها، طرحت أنظمة ذكية خضراء لأعمدة متحولة، تحتوي على أجهزة استشعار، وصناديق برمجية ذكية لتحويل درجات وقوة إضاءة الأعمدة وفقاً للمتغيرات المناخية وتوقيت اليوم، لتتغير درجة الاضاءة من منتصف الليل إلى الفجر، ووقت المغرب، ما يوفر استهلاك الطاقة بنسبة ‬85٪، مقارنة بأعمدة الإنارة العادية». وأكد أنه «يمكن للأعمدة المتحولة الذكية، التي يتم بحث تطبيقها بالتعاون مع مؤسسات عدة، أن تعمل بالطاقة الشمسية أو بالكهربائية».

وكانت فعاليات الدورة الثالثة لملتقى «سمارتك» المصاحبة لمعرض «ويتيكس»، التي بدأت أعمالها الحالية تحت شعار «فكر بالبيئة، وعش مزاياها»، وضعت ضمن نشاطاتها جداول استعراض منتجات صديقة للبيئة مثل أجهزة تبريد، وغسيل، وغسيل الصحون والطهو، فضلاً عن إكسسوارات إعداد الطعام، ومكانس كهربائية، والمكاوي، ومنتجات عناية شخصية، كما تستعرض من خلال شركات أخرى منتـجات متعلقة بعبوات المحافظة على الماء، وعبوات الصابون، وغسيل اليدين، والاستحمام والشامبو ومعجون الأسنان ووسائل تنـعيم الأقمشة، والأجهزة الكهربائية المنزلية الصديقة للبيئة، والأكثر كفاءة، وغيرها من حلول الإضاءة.

تويتر