«جافزا» تروّج لملف استضافة «إكسبو ‬2020» في باريس

«جافزا» تضم ‬6900 شركة تنتمي إلى ‬100 دولة. تصوير: باتريك كاستيلو

سلّطت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، الضوء على ملف استضافة الدولة لمعرض «إكسبو ‬2020»، والأهمية الاستراتيجية التي يحظى بها هذا الحدث للتجارة العالميـة والأعمال، وذلك خلال مؤتمر «ممارسة الأعمال في دبي» في العاصمة الفرنسية باريس.

وأفادت في بيان صدر، أمس، بأن مؤتمر «ممارسة الأعمال في دبي» مبادرة مشتركة بين «جافزا» و«مجموعة بن شبيب وشركاه»، وشركة «أراجو» التي تتخذ من باريس مقراً لها، وغرفة التجارة العربية الفرنسية، لافتة إلى أن هدف المؤتمر توعية مجتمع الأعمال الفرنسي بمدى أهمية دبي، وجهة متميزة للتجارة والخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط، وإحدى الوجهات المفضلة للاستثمار على مستوى العالم.

وأضافت أن المؤتمر عرض فرص الأعمال التي تقدمها دبي والإمارات عموماً، للمستثمرين الذين يتخذون من دبي أو «جافزا» منصة لأعمالهم في المنطقة، بما في ذلك ملف استضافة الدولة لمعرض «إكسبو ‬2020».

وقال نائب المدير التنفيذي لـ«جافزا» والمدير التنفيذي للشؤون التجارية في مجموعة المناطق الاقتصادية العالمية، إبراهيم محمد الجناحي، إن «من شأن استضافة حدث بحجم (إكسبو ‬2020) في دبي، أن يعطي دافعاً للتجارة العالمية والأعمال، إضافة إلى توفير فرص لأسرع الأسواق الناشئة نمواً في المنطقة، لاسيما الإمارات، التي تعد ثالث أكبر سوق لإعادة التصدير عالمياً، وتتميز بعلاقات جيدة للتبادل التجاري مع ‬220 دولة على مستوى العالم، كما أنها تضم نحو ‬65 مجلساً للأعمال، فضلاً عن استقبال مئات البعثات التجارية سنوياً».

وأضاف أن «(جافزا) تعد وجهة التجارة والخدمات اللوجستية في المنطقة، وتضم أكثر من ‬6900 شركة من أفضل شركات العالم، التي تنتمي إلى أكثر من ‬100 دولة مختلفة».

وعن استضافة «إكسبو ‬2020» في منطقة الشرق الأوسط، قال الجناحي إن «(إكسبو ‬2020 دبي) أول معرض إكسبو في منطقة غرب آسيا وإفريقيا وجنوب آسيا بما فيها شبه القارة الهندية، ما يعطي هذه الاقتصادات الحيوية فرصاً كبيرة على المستوى العالمي»، مشيراً إلى أن «موقع الإمارات، بصفتها جسر تواصل يربط شرق العالم بغربه، وشماله بجنوبه، يعد منصةً فاعلة للعالم ليجتمع تحت سقف واحد، ويسعى إلى استكشاف الفرص المستقبلية».

وأكد أن «استضافة (إكسبو) في الإمارات، تعد استضافة للحدث على مستوى العالم، إذ إن الدولة تضم سكاناً ينتمون لنحو ‬200 جنسية مختلفة».

وبيّن أن «ثلث سكان العالم يقعون على مسافة لا تزيد على أربع ساعات طيران من الإمارات، وللمرة الأولى في التاريخ، فإن معظم زوار المعرض سيأتون من خارج الدولة المضيفة».

وذكر أن «(مركز دبي التجاري ـ جبل علي)، الذي يمتد على مساحة تصل إلى ‬438 هكتاراً، يعد أحد أكبر المواقع المرشحة لاستضافة (إكسبو ‬2020) عالمياً، إضافة إلى أن هذا الموقع يتمتع بمزايا لوجستية متفردة تمكن الزوار والبضائع من الوصول إليه عن طريق المطارات أو الموانئ في كل من دبي وأبوظبي.

تويتر