‬80.4 مليار دولار إجمالي التبادل التجاري بين البلدين

‬8 مليارات درهم قيمة التجارة الإماراتية الكورية عبر «جبل علي» في ‬2012

«أراضي دبي» تعتزم جذب استثمارات كورية في العقار. تصوير: أحمد عرديتي

أفادت إدارة المنطقة الحرة لجبل علي، بأن قيمة التجارة بين الدولة وكوريا الجنوبية، التي تمت عبر ميناء جبل علي بلغت ‬2.2 مليار دولار (‬8 مليارات درهم)، من إجمالي التبادل التجاري بين البلدين، الذي بلغ ‬21.97 مليار دولار (‬80.4 مليار درهم) العام الماضي، وفقاً لبيانات إدارة الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية.

وأشارت، على هامش مؤتمر صحافي عقد أمس في دبي، بمشاركة وزارة الخارجية واتحاد غرف التجارة والصناعة وممثلي دوائر وهيئات اقتصادية محلية، لإعلان تفاصيل ملتقى الشراكة الاقتصادية بين الدولة وكوريا الجنوبية، الذي يقام في سيؤول بمشاركة نحو ‬100 شركة إماراتية، إلى أن شركات كوريا الجنوبية الموجودة في «جبل علي»، بلغت ‬50 شركة.

وتفصيلاً، قال نائب المدير العام لشؤون التخطيط والتنمية في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، علي إبراهيم، إن «الملتقى الذي سيشارك فيه ممثلون من القطاعين العام والخاص في الدولة، يستهدف زيادة حجم الاستثمارات من كوريا الجنوبية في مختلف القطاعات المحلية، ورفع معدلات التبادل التجاري».

من جهته، أفاد المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، سلطان بطي بن مجرن، بأن «الدائرة تعتزم من خلال مشاركتها في فعاليات الملتقى، مع ‬12 مطوراً عقارياً في الدولة، جذب استثمارات من كوريا الجنوبية في قطاع العقارات والإنشاءات المحلية، الذي يضم حالياً مستثمرين من نحو ‬195 جنسية مختلفة حول العالم».

بدوره، قال المدير التنفيذي لمكتب الاستثمار الأجنبي في دبي، فهد القرقاوي، إنه «من المتوقع خلال الملتقى جذب العديد من استثمارات الشركات الكورية للدولة»، مبيناً أن «عدد الشركات الكورية الجنوبية العاملة والمستثمرة في الدولة بلغ حتى العام الماضي ‬300 شركة، فيما بلغ عدد المقيمين الكوريين في الدولة ‬12 ألف مقيم».

وذكر أن «العديد من الشركات والمستثمرين من كوريا الجنوبية استفادوا من المزايا التي تتمتع بها دبي، كونها تمثل مركزاً إقليمياً لمزاولة الأعمال، ما أدى إلى نمو التجارة غير النفطية بين دبي وكوريا الجنوبية بشكل مطرد خلال العقد الماضي، وصولاً إلى ‬22 مليار درهم في عام ‬2011».

من ناحيته، قال نائب المدير العام، المدير التنفيذي للشؤون التجارية في المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، إبراهيم محمد الجناحي، إن «التجارة الكورية الجنوبية والإماراتية عبر منطقة جبل علي أسهمت بـ‬2.2 مليار دولار من إجمالي التبادل التجاري المشترك بين الجانبين خلال العام الماضي»، لافتاً إلى أن «عدد الشركات الكورية في المنطقة بلغ العام الماضي ‬50 شركة تعمل في قطاعات مختلفة، أبرزها السيارات والإلكترونيات والمعدات ومستلزمات البنية التحتية».

وأضاف أن «الشركات الكورية الجنوبية في المنطقة سجلت نمواً سنوياً يقدر بـ‬5٪». إلى ذلك، قال نائب مدير إدارة الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية، صالح أحمد السويدي، إن «إجمالي التبادل التجاري بين الدولة وكوريا الجنوبية بلغ ‬21.97 مليار دولار (‬80.4 مليار درهم) العام الماضي، مسجلاً استقراراً نسبياً مقارنة بعام ‬2011».

تويتر