بعد انتهاء فعاليات مهرجان التسوق

مبيعات المشغولات الذهبية تتراجع في دبي ‬20٪

ارتفاع محدود في أسعار الذهب محلياً. تصوير: باتريك كاستيلو

قال مسؤولو محال لتجارة المشغولات الذهبية في دبي، إن المبيعات شهدت تراجعاً خلال الأسبوع الماضي، بنسب تراوح بين ‬10 و‬20٪، نتيجة انخفاض الإقبال على الشراء، بعد انتهاء فعاليات مهرجان دبي للتسوق الذي اختتمت فعالياته في الثالث من فبراير الجاري.

وسجلت أسعار الذهب ارتفاعاً محدوداً،أول من أمس، تراوح بين ‬25 و‬50 فلساً للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، وذلك وفق مؤشرات الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار ‬24 قيراطاً، ‬200.75 درهم، بارتفاع بلغ ‬50 فلساً، عن نهاية الأسبوع السابق، فيما وصل سعر الغرام عيار ‬22 قيراطاً إلى ‬188.75 درهماً، بزيادة قدرها ‬50 فلساً.

وبلغ سعر غرام الذهب عيار ‬21 قيراطاً ‬179.5 درهماً، بارتفاع ‬50 فلساً، في وقت سجل سعر الغرام عيار ‬18 قيراطاً ‬154.50 درهماً، بزيادة قدرها ‬25 فلساً.

وقال مسؤول المبيعات في محل «الرميزان للذهب والمجوهرات»، محمد العيسائي، إن «مبيعات المشغولات شهدت تراجعاً بنسب بلغت ‬20٪ خلال الأسبوع الماضي»، مرجعاً الانخفاض إلى تراجع مبيعات السياح، واكتفاء غالبية المتعاملين من الشراء، بعدما اشتروا متطلباتهم من هدايا الذهب والمجوهرات خلال فترة مهرجان دبي للتسوق.

وأشار العيسائي إلى عوامل الجذب التي كان يوفرها المهرجان، عبر منح المشترين قسيمة سحب على هدايا ذهبية بشكل يومي وأسبوعي، مقابل كل عملية شراء تصل قيمتها إلى‬1000 درهم.

بدوره، قال مدير محل «مجوهرات دهكان»، جاي هكان، إن «منافذ البيع شهدت بطئاً في المبيعات خلال الأسبوع الماضي، بسبب قلة معدلات مبيعات السياح التي كانت تتم خلال زيارات مكثفة للأفواج السياحية للمراكز التجارية والأسواق خلال فعاليات مهرجان دبي للتسوق، إضافة إلى تراجع الإقبال من المقيمين في الدولة، على شراء المشغولات».

وأكد أن «المبيعات تراجعت بنسبة بلغت ‬10٪ خلال الأسبوع الماضي، على الرغم من حركة الاستقرار النسبي حالياً في أسعار الذهب». وفي السياق نفسه، قدّر مدير محل «بغداد للذهب والمجوهرات»، رواد ضياء السعودي، تراجع الإقبال على مبيعات المشغولات الذهبية خلال الأسبوع الماضي، بنسبة ‬10٪، متفقاً مع نظيريه في أن مبيعات السياح الأجانب خلال فترة مهرجان دبي للتسوق شهدت نمواً ملحوظاً، لكنها تراجعت بعد ذلك.

وتوقع أن يستمر التراجع بنسب متباينة محدودة خلال فبراير الجاري، معتبراً الارتفاعات المحدودة في أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، غير مؤثرة في الأسواق.

وأكد أن «الأسعار تشهد استقراراً نسبياً، مع تباين بنسب محدودة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية».

تويتر