الإمارات اليوم

الإمارات الأولى عربياً وخليجياً في مكافحة القرصنة

«اقتصادية أبوظبي» تضبط ‬18.3 ألف قطعة مقـلّدة خلال ‬2012

:
  • عبير عبدالحليم - أبوظبي

صادرت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، خلال العام الجاري ‬18 ألفاً و‬331 قطعة مقلدة ومغشوشة، تبلغ قيمتها السوقية مليوناً و‬45 ألفاً و‬684 درهماً، تنوعت بين ملابس، وأحذية، وقطع غيار سيارات، وإلكترونيات، ومجوهرات، وساعات، ومستحضرات تجميل، ومصنفات فكرية، وكتب، وأدوات صحية، ومواد بناء.

وكشفت خلال افتتاحها «معرض مكافحة الغش التجاري» في أبوظبي، أمس، أنه «تم تحرير ‬58 مخالفة خلال العام الجاري، بحق المخالفين للقانون الاتحادي لمكافحة الغش التجاري»، لافتةً إلى أن قيمة المخالفات راوحت بين ‬5000 درهم وإغلاق المحل حال تكرار المخالفة.

بدوره، أكد «الاتحاد العربي لمكافحة القرصنة»، أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى عربياً وخليجياً في مجال مكافحة القرصنة، مشيراً إلى أن نسبة تصل إلى ‬30٪ من إجمالي السلع المتداولة في أسواق الدولة، مقلدة.

وأضاف أن هذه النسبة تمثل تحسناً كبيراً، مقارنة بعام ‬2000، عندما راوحت نسبة السلع المقلدة بين ‬45 و‬65٪ من إجمالي السلع المتداولة.

وتفصيلاً، قال وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، محمد عمر عبدالله، إن «إجمالي عدد البضائع المقلدة والمغشوشة التي صادرتها الدائرة خلال العام الجاري بلغ ‬18 ألفاً و‬331 قطعة، من بينها ‬6306 قطع من الملابس والأحذية والإكسسوارات، و‬1813 قطعة مستحضرات تجميل وعناية بالبشرة والشعر، و‬2655 قطعة من الأدوات الصحية ومواد البناء، و‬153 قطعة من المصنفات الفكرية التي تندرج تحتها الكتب والأسطوانات المقلدة، فضلاً عن قطع غيار سيارات، وإلكترونيات، وأجهزة كهربائية، ومجوهرات وساعات، وأعشاب طبية، وأدوات صحية وقرطاسية».

وأضاف في تصريحات صحافية عقب افتتاح المعرض أنه «تم تحرير ‬58 مخالفة خلال العام الجاري، بحق المخالفين للقانون الاتحادي لمكافحة الغش التجاري»، لافتاً إلى أن قيمة المخالفات راوحت بين ‬5000 درهم وإغلاق المحل حال تكرار المخالفة.

وكشف أن «القيمة السوقية للبضائع المصادرة لأصحاب العلامات الأصلية، بلغت خمسة ملايين و‬433 ألفاً و‬729 درهماً، فيما بلغت القيمة السوقية للبضائع المقلدة المضبوطة مليوناً و‬45 ألفاً و‬684 درهماً».

وأفاد بأن «الدائرة تلقت خلال الربع الثالث من العام الجاري ‬697 شكوى من مستهلكين، منها ‬117 شكوى تتعلق بموضوعات الغش التجاري، كما تلقى قسم العلامات التجارية ‬17 شكوى من الوكالات التجارية حول الغش التجاري»، لافتاً إلى تنفيذ القسم ‬1800 زيارة ميدانية صادر خلالها ‬4013 قطعة مقلدة ومغشوشة في مختلف أسواق أبوظبي.

 

مواد ذات علاقة